;

ابتكار جديد: جهاز يستخرج المياه من الهواء

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021
ابتكار جديد: جهاز يستخرج المياه من الهواء

ابتكرت مجموعة من الباحثين جهازا قادرا على تحويل الهواء إلى ماء صالح للشرب، وهو ما يمثل متنفسا للمستكشفين والمسافرين لأيام طويلة بعيدا عن المدن.

اختراعات وابتكارات

ووفقا لموقع "طنيو أتلاس"، فإن فريقاً بحثياً من شركة وترجين العالمية المختصة بتطوير تقنيات تصنع مياه نظيفة من الهواء قابلة للاستخدام البشري، تمكن من اختراع الجهاز.
وصمم باحثو الشركة التقنية الجديدة، من جهاز قابل للحمل بسهولة والتنقل في أي مكان، وأطلقوا عليه اسم "موبايل بوكس" حيث يتشابه حجمه مع حجم مولد كهربائي محمول، يستخدم الجهاز الكهرباء لسحب الماء من الهواء في محيطه، ويمكنه إنتاج 20 لترا من الماء النقي الصالح للشرب كل يوم.
ويعمل الجهاز من خلال توصيله بمنفذ السيارة بجهد 12 أو 220 فولت، حيث تمتص المروحة في الجهاز الهواء عن طريق نظام فلتر، ثم تستخرج الماء من الهواء باستخدام تقنية التبديل الحراري والتي تستخرج الماء من خلال التكثيف، ومن ثم تعالجها من خلال مراحل متنوعة من الفلترة، والتي تتضمن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
هذا وتم عرض جهاز موبايل بوكس في معرض سيما لابتكارات الإلكترونية، مطلع شهر نوفمبر الجاري، بلاس فيغاس الأمريكية، وأظهر العرض أن الجهاز يمكن أن يعمل بسهولة مع مركبات الشاحنات والمنازل المتنقلة.

ويبدو أن اختراعات الهادفة لتسهيل الراحة للإنسان فالنوم في العمل متعة لا يعلمها الكثيرين، فقد تكون فترة القيلولة التي لا تتعدى بعض الدقائق على مكتبك هي الوقود الذي يجعلك تكمل يومك بنشاط، وإذا كانت لديك حالة من التعجب لما تقرأه فأنت موظف هائل وقد لا يهمك هذا الاختراع كثيراً.

فقد قامت شركة إسبانية بتصميم خوذة قطنية بها فتحت تنفس لتساعدك على التمتع بفترة قيلولة مريحة في أي مكان، وتتميز هذه الخوذة بأنها تجعلك تنفصل تماماً عن المحيط من حولك.