;

المحيطات: لماذا خلق الله ملوحة مياه البحر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021
المحيطات: لماذا خلق الله ملوحة مياه البحر؟

هل تساءلت يومًا لماذا المحيط مالح؟ هل تساءلت لماذا قد لا تكون البحيرات مالحة؟ تعرف على ما يجعل المحيط مالحًا ولماذا تحتوي المسطحات المائية الأخرى على تركيبة كيميائية مختلفة.

المحيطات

يتكون المحيط من المياه المالحة وهي مزيج من المياه العذبة بالإضافة إلى المعادن التي تسمى مجتمعة الأملاح، هذه الأملاح ليست مجرد صوديوم وكلوريد (العناصر التي يتكون منها ملح الطعام) بل معادن أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

وتدخل هذه الأملاح إلى المحيط من خلال العديد من العمليات المعقدة بما في ذلك القادمة من الصخور على الأرض والانفجارات البركانية والرياح والفتحات الحرارية المائية. كم من هذه الأملاح في المحيط؟.

ملوحة المحيط

وتبلغ درجة ملوحة المحيط حوالي 35 جزءًا في الألف وهذا يعني أنه في كل لتر من الماء، يوجد 35 جرامًا من الملح أو حوالي 3.5 في المائة من وزن مياه البحر تأتي من الأملاح، تظل ملوحة المحيط ثابتة إلى حد ما بمرور الوقت ومع ذلك فهي تختلف قليلاً في مناطق مختلفة.

ويبلغ متوسط ​​ملوحة المحيط 35 جزءًا في الألف ولكن يمكن أن يتراوح من حوالي 30 إلى 37 جزءًا في الألف، في بعض المناطق القريبة من الشاطئ قد تتسبب المياه العذبة من الأنهار والجداول في جعل المحيط أقل ملوحة.

وقد يحدث الشيء نفسه في المناطق القطبية حيث يوجد الكثير من الجليد مع ارتفاع درجة حرارة الطقس وذوبان الجليد، تقل ملوحة المحيط في القطب الجنوبي ويمكن أن تصل الملوحة إلى حوالي 34 جزء من المليون في بعض الأماكن.

والبحر الأبيض المتوسط ​​منطقة ذات ملوحة أكبر، لأنها مغلقة نسبيًا عن بقية المحيط ودرجات حرارة دافئة تؤدي إلى الكثير من التبخر عندما يتبخر الماء، يترك الملح وراءه.

التغيرات الطفيفة في الملوحة يمكن أن تغير كثافة مياه المحيط والمياه المالحة أكثر كثافة من الماء الذي يحتوي على أملاح أقل، يمكن أن تؤثر التغيرات في درجات الحرارة على المحيط أيضًا.

والماء البارد المالح أكثر كثافة من الماء الأكثر دفئًا وعذبًا ويمكن أن يغرق تحته، مما قد يؤثر على حركة مياه المحيط (التيارات) كم هو الملح في المحيط؟
وفقًا لـ USGS هناك ما يكفي من الملح في المحيط بحيث إذا قمت بإزالته ونشره بالتساوي على سطح الأرض ، فسيكون سمكه حوالي 500 قدم.

لماذا خلق الله البحر مالح؟

تتمتع محيطات العالم بملوحة ثابتة إلى حد ما تبلغ حوالي 35 جزءًا في الألف، تشتمل الأملاح الرئيسية على كلوريد الصوديوم المذاب ، وكبريتات المغنيسيوم ونترات البوتاسيوم وبيكربونات الصوديوم في الماء هذه هي كاتيونات الصوديوم والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، وأنيونات الكلوريد والكبريتات والنترات والكربونات.
سبب ملوحة البحر لأنه قديم جدا والغازات المنبعثة من البراكين المذابة في الماء مما يجعلها حامضية وأذابت الأحماض المعادن من الحمم البركانية منتجة الأيونات.

وفي الآونة الأخيرة دخلت الأيونات من الصخور المتآكلة إلى المحيط مع تجفيف الأنهار في البحر، في حين أن بعض البحيرات شديدة الملوحة (عالية الملوحة) فإن بعضها لا طعمه مالح لاحتوائها على كميات قليلة من أيونات الصوديوم وكلوريد (ملح الطعام).

والبعض الآخر أكثر تمييعًا لمجرد أن المياه تستنزف باتجاه البحر ويتم استبدالها بمياه الأمطار العذبة أو غيرها من الأمطار.

الأملاح في المياه

كانت المحيطات موجودة منذ وقت طويل جدًا ، لذلك تمت إضافة بعض الأملاح إلى الماء في وقت كانت الغازات والحمم البركانية تنبعث من النشاط البركاني المتزايد.

ويشكل ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء من الغلاف الجوي حمض كربونيك ضعيف يذيب المعادن، عندما تذوب هذه المعادن ، فإنها تشكل أيونات تجعل الماء مالحًا.

بينما يتبخر الماء من المحيط يترك الملح وراءه وتصب الأنهار في المحيطات مما يجلب أيونات إضافية من الصخور التي تآكلتها مياه الأمطار والجداول.

لماذا البحيرات ليست مالحة؟

إن ملوحة المحيط مستقرة إلى حد ما عند حوالي 35 جزءًا في الألف. لإعطائك فكرة عن مقدار الملح ، من المقدر أنه إذا قمت بإخراج كل الملح من المحيط ونشره على الأرض ، فإن الملح سيشكل طبقة يزيد عمقها عن 500 قدم (166 مترًا).

قد تعتقد أن المحيط سيصبح مالحًا بشكل متزايد بمرور الوقت ولكن جزءًا من السبب في عدم وجوده هو أن العديد من الأيونات الموجودة في المحيط يتم امتصاصها بواسطة الكائنات الحية التي تعيش في المحيط. قد يكون العامل الآخر هو تكوين معادن جديدة.
لذلك تحصل البحيرات على المياه من الجداول والأنهار، بينما البحيرات على اتصال بالأرض لماذا إذا البحيرات ليسوا مالحين؟

فكر في بحيرة ما والبحر الميت تمتلئ البحيرات الأخرى مثل البحيرات العظمى بالمياه التي تحتوي على العديد من المعادن، لكنها ليست مالحة. لماذا هذا؟

يرجع ذلك جزئيًا إلى أن طعم الماء مالح إذا كان يحتوي على أيونات الصوديوم وأيونات الكلوريد، إذا كانت المعادن المرتبطة بالبحيرة لا تحتوي على الكثير من الصوديوم فلن يكون الماء شديد الملوحة.

وسبب آخر لعدم ميل البحيرات إلى أن تكون مالحة هو أن الماء غالبًا ما يترك البحيرات لمواصلة رحلته نحو البحر وفقًا لمقال نشر في Science Daily.

وستبقى قطرة ماء وأيونات مرتبطة بها في إحدى البحيرات العظمى لمدة 200 عام تقريبًا من ناحية أخرى قد تبقى قطرة ماء وأملاحها في المحيط لمدة 100-200 مليون سنة.

والبحيرة الأكثر تمييعًا في العالم هي بحيرة Lae Notasha ، وتقع بالقرب من قمة Oregon Cascade في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة. يتراوح الموصلية الخاصة بها من 1.3 إلى 1.6 سم -1 ، مع البيكربونات باعتبارها الأنيون السائد.

بينما تحيط الغابة بالبحيرة ، يبدو أن مستجمعات المياه لا تساهم بشكل كبير في التكوين الأيوني للمياه. نظرًا لأن الماء مخفف للغاية ، فإن البحيرة مثالية لمراقبة ملوثات الغلاف الجوي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه