;

إجابات 3 أسئلة حيرت الملايين منهم: لماذا يطرق على الخشب لجلب الحظ؟

  • تاريخ النشر: السبت، 11 سبتمبر 2021
إجابات 3 أسئلة حيرت الملايين منهم: لماذا يطرق على الخشب لجلب الحظ؟

هناك عشرات الأسئلة التي تكون في أذهاننا ومنهم لماذا يطرق على الخشب لجلب الحظ، أو ربما شغل تفكيرك لماذا بعض الدول تقود السيارات على اليسار وقد يتفتح ذهنك أكثر وتسأل لماذا سويسرا تقف دائما على الحياد؟

جمعنا لك تاريخ وأصل كل قصة من بينهم وكيف بدأت، واصل القراءة:

لماذا يطرق الناس على الخشب لجلب الحظ؟

في العديد من الثقافات من الخرافات الشائعة أن يطرق الناس أصابعهم على قطعة من الخشب لجلب الحظ السعيد أو لدرء الحظ السيئ. ومع ذلك في حين أن عبارة دق على الخشب أو لمسة الخشب في بريطانيا كانت جزءًا من العامية منذ القرن التاسع عشر على الأقل.

يبدو أن هناك اتفاقًا ضئيلًا حول كيفية نشأتها، يتتبع أحد التفسيرات الشائعة هذه الظاهرة إلى الثقافات الوثنية القديمة، الذين اعتقدوا أن الأرواح والآلهة تقطن الأشجار.

قد يكون طرق جذوع الأشجار قد ساعد في إثارة الأرواح واستدعاء حمايتها ولكن كان من الممكن أيضًا أن يكون وسيلة لإظهار الامتنان لضربة حظ سعيد.

هناك نظرية أخرى مفادها أن الناس يطرقون الخشب لطرد الأرواح الشريرة أو منعهم من الاستماع عندما يتفاخرون بحظهم وبالتالي منع انعكاس الحظ. في هذه الأثناء ، غالبًا ما ربط المسيحيون هذه الممارسة بخشب الصليب من صلب المسيح.

في كتابه "The Lore of the Playground" أرجع عالم الفولكلور البريطاني ستيف رود هذه الممارسة إلى لعبة أطفال من القرن التاسع عشر تسمى "Tiggy Touchwood"وهي نوع من البطاقات التي يكون اللاعبون فيها محصنين ضد الإمساك بهم كلما لمسوا قطعة من الخشب مثل كباب أو شجرة.

في حين أن أصول طرق الخشب قد لا تكون معروفة على وجه اليقين، إلا أن الخرافة لا تزال شائعة في جميع أنحاء العالم بل إنها أدت إلى ظهور العديد من الاختلافات المحلية.

غالبًا ما يسحب الأتراك شحمة أذن واحدة ويقرعون الخشب مرتين لدرء النحس في غضون ذلك يقول الإيطاليون عبارة المس الحديد عندما يحاولون تجنب إغراء المصير.

لماذا تقود بعض الدول على الجانب الأيسر من الطريق؟

تشير الأدلة الأثرية إلى أن الرومان القدماء ربما قادوا عرباتهم إلى اليسار ويبدو أن هذه الممارسة قد انتقلت إلى أجزاء من أوروبا في العصور الوسطى.

وأسباب ذلك ليست مؤكدة تمامًا لكن يعتقد البعض أنها نشأت من باب السلامة، تقول إحدى النظريات إن غالبية الناس يستخدمون اليد اليمنى لذا فإن القيادة أو الركوب على اليسار كان سيسمح لهم باستخدام سلاح بيدهم المسيطرة إذا عبروا مسارات مع عدو.

حتى وقت قريب من القرن الثامن عشر الميلادي كانت حركة مرور الخيول والعربات خفيفة جدًا لدرجة أن قرار القيادة على اليسار أو اليمين غالبًا ما يختلف وفقًا للعادات المحلية.

وأصبحت حركة المرور اليسرى أخيرًا قانون الأرض في بريطانيا بعد إقرار الإجراءات الحكومية في عامي 1773 و1835 ولكن ساد التقليد المعاكس في فرنسا التي فضلت اليمين في وقت مبكر من القرن الثامن عشر.

وتتبع العديد من الباحثين في الولايات المتحدة بداية حركة المرور على اليد اليمنى إلى القرن الثامن عشر وصعود عربات الشحن التي تجرها فرق كبيرة من الخيول.

نظرًا لأن هذه المركبات غالبًا ما لا تحتوي على مقعد للسائق كان السائقون يميلون إلى الركوب على الحصان الخلفي الأيسر للتحكم بسهولة في فريق الحيوانات الخاص بهم بيدهم اليمنى.

عندما أصبحت العربات أكثر شهرة تحركت حركة المرور بشكل طبيعي إلى اليمين بحيث يمكن للسائقين الجلوس بالقرب من وسط الطريق وتجنب الاصطدام مع بعضهم البعض.

كان هناك تأثير رئيسي آخر كان صانع السيارات هنري فورد الذي أنتج سيارته النموذجية T بعجلة قيادة في الموضع الأيسر الأمر الذي استلزم القيادة على الجانب الأيمن من الطريق.

في هذه الأيام لا تزال حركة المرور اليسرى هي القاعدة في بريطانيا والعديد من مستعمراتها السابقة وكذلك في اليابان وإندونيسيا وتايلاند والعديد من الدول الأخرى.

ومع ذلك مع ظهور السيارات تحولت العديد من البلدان إلى الحق في التوافق مع جيرانها تخلت كندا عن الجانب الأيسر من الطريق في عشرينيات القرن الماضي لتسهيل حركة المرور من وإلى الولايات المتحدة.

في غضون ذلك أنفقت حكومة السويد في عام 1967 حوالي 120 مليون دولار لإعداد مواطنيها لبدء القيادة على اليمين.

لماذا نسميها قبعة سعة 10 جالون؟

لن تكتمل الصورة الشعبية لراعي البقر بدون قبعة 10 جالون عريضة الحواف ومع ذلك لا يمكن حتى لأصحاب الماشية أن يتفقوا على كيفية تسمية غطاء الرأس الأيقوني بهذا الاسم لأول مرة.

التفسير التقليدي هو أن 10 جالون يشير إلى كمية السائل التي يمكن حملها داخل القبعة، في الواقع رسم إعلان شهير لشركة Stetson مرة واحدة حتى لو كان كوبًا من البقر يعطي حصانه المرهق مشروبًا من تاج قبعته.

في حين أنها تتماشى بالتأكيد مع المفهوم الرومانسي للحياة في الغرب القديم فمن المحتمل أن تكون هذه الصورة أسطورة بقدر ما هي معارك بالأسلحة النارية في وقت الظهيرة.

لا يعتبر اسم قبعة سعة 10 جالون مجرد مبالغة واضحة فحتى قبعات رعاة البقر الأكثر هزلية لا يمكن أن تحتوي إلا على بضعة ليترات من الماء فإن حمل السائل في تاج أي قبعة سيؤدي على الأرجح إلى إتلافها بشكل لا يمكن إصلاحه.

يجادل معظم الخبراء بأن اسم قبعة سعة 10 جالون هو في الواقع مستورد من جنوب الحدود. غالبًا ما كان سائقي الماشية ومربي الماشية في تكساس والجنوب الغربي يعبرون المسارات مع vaqueros المكسيكيين الذين كانوا يرتدون قبعات مضفرة تسمى "galóns" باللغة الإسبانية وأن رعاة البقر الأمريكيين ربما قاموا بتقطيع الكلمة إلى غالون وبدأوا في الإشارة إلى غطاء الرأس الخاص بهم المستوحى من السمبريرو باسم قبعات 10 جالون.

لماذا سويسرا دولة محايدة؟

على مدى قرون التزمت سويسرا الدولة الصغيرة الواقعة في جبال الألب، بسياسة الحياد المسلح في الشؤون العالمية. سويسرا ليست الدولة الوحيدة المحايدة في العالم مثل أيرلندا والنمسا وكوستاريكا تتخذ جميعها مواقف عدم تدخل مماثلة ومع ذلك فهي لا تزال الأقدم والأكثر احترامًا، كيف اكتسبت مكانتها الفريدة في السياسة العالمية؟

يعود تاريخ أولى التحركات نحو الحياد السويسري إلى عام 1515 عندما تكبد الاتحاد السويسري خسارة فادحة للفرنسيين في معركة مارينيانو. بعد الهزيمة ، تخلت الكونفدرالية عن سياساتها التوسعية وتطلعت إلى تجنب الصراع المستقبلي من أجل الحفاظ على الذات.

حافظت سويسرا على موقفها الحيادي خلال الحرب العالمية الأولى عندما حشدت جيشها وقبلت اللاجئين لكنها رفضت أيضًا الانحياز إلى أي طرف عسكريًا.

منذ الحرب العالمية الثانية لعبت سويسرا دورًا أكثر نشاطًا في الشؤون الدولية من خلال المساعدة في المبادرات الإنسانية لكنها لا تزال محايدة بشدة فيما يتعلق بالشؤون العسكرية.

لم تنضم أبدًا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) أو الاتحاد الأوروبي وانضمت فقط إلى الأمم المتحدة في عام 2002. على الرغم من حيادها الطويل الأمد، لا تزال البلاد تحتفظ بجيش للأغراض الدفاعية وتتطلب خدمة عسكرية بدوام جزئي من جميع الذكور بين سن 18 و 34.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه