;

"خليجي 25".. 5 أسئلة تلخص إجاباتها كل ما يهمك أن تعرفه

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
"خليجي 25".. 5 أسئلة تلخص إجاباتها كل ما يهمك أن تعرفه

ساعات معدودة وتنطلق مباريات بطولة "خليجي 25"، التي يستضيفها العراق للمرة الثانية في تاريخه.

وتزينت مدينة البصرة واستعدت للحدث الرياضي الخليجي الأهم.

وقبل انطلاق البطولة، نستعرض معكم أبرز المعلومات التي يمكن أن تهمكم عن بطولة "كأس الخليج العربي":

1- من صاحب فكرة البطولة؟

أول من بدأ بفكرة إنشاء بطولة لدول الخليج العربية كان الأمير خالد الفيصل.

2- كيف ومتى بدأت البطولة؟

وفي عام 1968، أثناء دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك، قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الفيفا في ذلك الوقت.

وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك، عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعا لدراسة الفكرة في صيف عام 1969 في المنامة، ليتقرر إقامة أول نسخة سنة 1970 في البحرين، وشارك فيها 4 منتخبات هي: الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

ولاحقا، انضمت الإمارات إلى النسخة الثانية من البطولة "خليجي 2"، بينما دخلت سلطنة عمان في النسخة الثالثة "خليجي 3"، والعراق في النسخة الرابعة "خليجي 4".

3- ما هو نظام البطولة؟

البطولة كانت تعتمد على نظام المجموعة الواحدة، حيث يواجه كل منتخب من السبعة المنتخب الآخر، وكانت تقام كل عامين أو 3 أعوام، مع بعض الاستثناءات عندما كانت تقام مباراة نهائية.

تغير النظام إلى نظام المجموعتين ودور نصف النهائي والمباراة النهائية، في "خليجي 17" عام 2004، في قطر، عندما أصبح عدد المنتخبات 8 بمشاركة اليمن وعودة العراق بعد غياب.

4- ما هو تاريخ العراق مع استضافة البطولة؟

وهذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها العراق البطولة الخليجية، حيث كانت المرة الأولى عام 1979 في بغداد، لنسخة "خليجي 5".

مباريات الجمعة 6 يناير

ومن المقرر أن تبدأ البطولة، غدا الجمعة بمباراتين، الأولى تجمع بين منتخبي العراق وسلطنة عمان، والتي ستلعب في تمام الساعة السادسة و45 دقيقة بتوقيت السعودية، السابعة و45 دقيقة بتوقيت الإمارات.

بعد ذلك، سيلعب المنتخب السعودي مع نظيره اليمني، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت السعودية، العاشرة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه