;

أول شخص يتلقى دواء ألزهايمر الجديد رغم كل الشكوك حوله: لماذا فعل ذلك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021
أول شخص يتلقى دواء ألزهايمر الجديد رغم كل الشكوك حوله: لماذا فعل ذلك؟

مرض ألزهايمر هو من أقسى الأمراض التي تصيب كبار السن، المرض ليس قاسياً فقط على المصاب به، لكنه أقسى أحياناً على من حوله، بسبب تبعاته التي تكون خطيرة في بعض الأحيان.

أول شخص يتلقى علاج ألزهايمر المثير للجدل

مارك أركامبولت يدرك جيداً الجدل الدائر حول عقار Biogen الجديد لمرض الزهايمر، بما في ذلك أن ثلاثة أعضاء من اللجنة الاستشارية العلمية لإدارة الغذاء والدواء استقالوا احتجاجاً عليه الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، فقد شعر مارك بسعادة غامرة، يوم الأربعاء الماضي في مستشفى بتلر في بروفيدنس بينما كان يتلقى واحدة من أولى الحقن الوريدي للعقار الذي يُسمى Aduhelm، منذ الموافقة عليه في 7 يونيو من الشهر الحالي، لم يكن مارك قلقاً من أن الكثيرين في المجتمع العلمي يقولون إن الأدلة على نجاح هذا الدواء ضعيفة.

أول شخص يتلقى دواء ألزهايمر الجديد رغم كل الشكوك حوله: لماذا فعل ذلك؟

استقالة ثلاثة أطباء احتجاجاً على الدواء

قال مارك البالغ من العمر 70 عاماً والذي يعمل سمسار عقارات في ساوث كينغستاون: "أنا مرتاح لهذا الأمر بنسبة مائة بالمائة ومهما حدث أعتقد أنه سيكون رائعاً وأردت أن أكون جزءاً منه".

كما بدا أن مارك يشكك في رأي الثلاثة أطباء الذين استقالوا من اللجنة الاستشارية احتجاجاً على الموافقة على هذا الدواء في ضوء النتائج المتناقضة في تجربتين سريريتين كبيرتين.

قال مارك تعليقاً على هذا استقالة الأطباء: تساءلت عما إذا كان هؤلاء الأشخاص الذين استقالوا لديهم أي شخص في عائلاتهم مصاب بمرض ألزهايمر وأتساءل عما إذا كان الأمر كذلك، هل كانوا سيتصرفون بشكل مختلف؟

رداً على هذه التعليقات، قال أحد الأطباء المستقيلين، الدكتور آرون كيسيلهايم، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام والنساء، إنه يعالج مرضى ألزهايمر ويتعاطف معهم ومع عائلاتهم وصرح في مقابلة عبر الهاتف: إن رغبة المرضى في الحصول على علاجات تساعدهم مبررة بنسبة مائة بالمائة، لكن لسوء الحظ، لا يوجد دليل جيد على أن هذا الدواء علاج فعال.

يعد مستشفى بتلر، الذي يعالج الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات، أحد مواقع التجارب السريرية للطب منذ عام 2013، الدكتور ستيفن سالواي، الذي يشرف على برنامج طب الأعصاب والذاكرة والشيخوخة في بتلر، قال لحوالي 70 فرداً من موظفين وضيوف وصحفيين في قاعة المؤتمرات تعليقاً على الدواء: "اليوم نصنع التاريخ، نحن نفتتح حقبة جديدة في علاج مرض الزهايمر".

واعترف بأن Aduhelm، الذي صُمم لتأخير التدهور المعرفي في وقت مبكر من المرض في كبار السن، لم يكن دواءً مثالياً لكنه قال إنه يأمل أن يؤدي إلى أدوية أفضل، وأعرب أنهذه مجرد البداية.

صرحت شركة Biogen في 9 يونيو أنها ستبدأ في شحن Aduhelm إلى مواقع العلاج في غضون أسبوعين تقريباً وأن أكثر من 900 موقع سيكون جاهزاً لعلاج مرضى ألزهايمر قريباًمريض قريبًا.

وقال متحدث باسم أكثر من عشرة مستشفيات تشكل نظام Mass General Brigham يوم الأربعاء إن أيا منها لم يبدأ في إعطاء الدواء للمرضى.

كيف تدهورت حالة مارك في البداية؟

قال مارك أركامبولت أول مريض يتلقى العلاج وهو خريج جامعة رود آيلاند عام 1973 وأب لطفلين بالغين، إنه بدأ يعاني من ضعف إدراكي خفيف بسبب مرض ألزهايمر منذ ما يقرب من عقد من الزمان ولاحظت كارين بول، صديقته وزميلته في العمل منذ فترة طويلة، أنه بدأ في خلط مواعيد عمله.

سرعان ما اضطر إلى الاعتماد بشكل أكبر على برامج مثل تقويم جوجل والاعتماد على زملاءه في العمل، للمساعدة في رسائل البريد الإلكتروني والنصوص ومع ذلك قال: مازلت أواصل العمل، عقلي العقاري لا يزال منتبهاً.

شارك مارك في تجربتين سريريتين أخريين مرتبطتين بمرض الزهايمر في بتلر في السنوات الأخيرة وتقدم مرتين للانضمام إلى التجارب السريرية لأديوكانوماب، لكنه رُفض في المرتين لأن ذاكرته لم تكن ضعيفة بما يكفي للتأهل.

بعد أن أصبح Aduhelm أول دواء جديد معتمد لمرض الزهايمر منذ عام 2003، ساعد الأطباء مارك في ترتيبات تلقي الجرعات كمريض.

قالت ماري ماران، رئيسة ومديرة العمليات في شركة بتلر، في المؤتمر الصحفي إن المستشفى بها مستشارون ماليون يعملون مع المرضى الذين يريدون Aduhelm وقال سالوي إن 100 شخص على قائمة الانتظار.

لم تستطع الوعد بأن بتلر سيغطي النقص إذا لم يتحمله التأمين في تكلفة العلاج الباهظة للدواء الجديد لمارك، لكنها قالت إن المستشفى سيبذل قصارى جهده لمساعدته.

قال مارك أركامبولت، الذي توفي والده بسبب مرض الزهايمر، إنه يعتزم الاحتفال بأول جرعة يتلقاها من العلاج الجديد مع أصدقائه وأحبائه ليلة الأربعاء. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه