;

أكثر الأزهار خجلاً في العالم: سلوكها الغريب حير العلماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022
أكثر الأزهار خجلاً في العالم: سلوكها الغريب حير العلماء

تم اكتشاف زهرة الجنتيانا قبل عامين فقط في هضبة التبت وقد أُطلق عليها لقب أكثر الأزهار خجلًا في العالم نظرًا لقدرتها على الإغلاق في أقل من سبع ثوانٍ بعد لمسها.

زهرة الجينتيانا

نشر العلماء الصينيين مؤخرًا دراسة أجريت على أربعة أنواع من الجينتيانا اكتُشفت في هضبة تشينغهاي في التبت، مع التركيز بشكل أساسي على قدرة الأزهار على الاستجابة السريعة للمس، يُنظر إلى النباتات عمومًا على أنها كائنات ثابتة، مع الاستثناءات الملحوظة الوحيدة هي النباتات آكلة اللحوم القادرة على الحركات المصممة لاحتجاز الفاحصين بالداخل ومع ذلك، فإن الأنواع الأربعة الجديدة من أزهار الجنتيانا المكتشفة في هضاب التبت لديها تفاعلات أسرع من أي نباتات أخرى لوحظت من قبل.

أكثر الأزهار خجلاً في العالم: سلوكها الغريب حير العلماء

وفقًا للدراسة المذكورة أعلاه، يمكن أن تغلق هذه الزهور تمامًا في غضون 7 ثوانٍ فقط وقد أكسبت هذه القدرة جينتيانا اللقب غير الرسمي "لأقوى زهرة في العالم".

تم اكتشاف زهور الجنتيانا في عام 2020 بالقرب من بحيرة في Nagchu، منطقة التبت ذاتية الحكم، من قبل فريق من الباحثين في كلية الموارد والعلوم البيئية بجامعة هوبي، حيث لمس أحد الأعضاء عن طريق الخطأ إحدى هذه الزهور التي لم يسبق لهم رؤيتها من قبل وأثناء الوصول إلى الكاميرا لالتقاط بعض الصور لها، صُدموا لأنهم لم يروا سوى برعم في مكانها.

أكثر الأزهار خجلاً في العالم: سلوكها الغريب حير العلماء

قال داي كان، الأستاذ في كلية الموارد والعلوم البيئية بجامعة هوبي وهو أحد العلماء الذين أشرفوا على الدراسة: "كان من المذهل أن أشهد بالعين المجردة، أن تختفي الأزهار أمامك للحظات"، لإثبات أنهم لم يصابوا بالهلوسة، لمس أعضاء الفريق الزهور الصغيرة الأخرى في المنطقة وبالتأكيد بدأوا جميعًا في الإغلاق، كان هذا السلوك مثيرًا للفضول حيث لم تذكر الأدبيات المحلية أو الأجنبية عن جنس Gentiana هذا النوع من السلوك.

بعد إجراء مزيد من البحث، اكتشف العلماء أربعة أنواع أظهرت هذا السلوك الخجول، عند لمسها، تغلق أزهارها في غضون 7 إلى 210 ثانية، مما يجعلها أسرع الأزهار استجابةً في العالم، لكن لم يتمكن الباحثون من توضيح سبب إغلاق أزهار الجنتيانا الأربعة هذه بالضبط، لكن لديهم بعض النظريات.

أثناء دراسة الأزهار، لاحظوا أنها كانت مفضلة لدى النحل الطنان والذي يبدو أنه ليس ألطف الملقحات، ما يقرب من 80 في المائة من الأزهار تعرضت لأضرار خارجية و6 في المائة أظهرت إصابات في المبيض، يُعتقد أن آلية إغلاق الأزهار هي وسيلة تطورية للدفاع ضد النحل، مما يثنيهم عن جمع الرحيق وبالتالي حماية المبيض ومع ذلك، هناك نظرية أخرى معقولة تقلب هذه النظرية رأسًا على عقب.

هل يمكن أن تكون الأزهار الرائعة القريبة لتشجيع النحل على نقل حبوب اللقاح بشكل أكثر كفاءة، حيث تشير الزهرة المغلقة إلى الحشرة بأنها قد تمت زيارتها بالفعل وأنها بحاجة إلى العثور على جينتيانا أخرى قابلة للحياة، لا يعرف العلماء بعد، لكن كلتا النظريتين معقولتان تمامًا. [1]