;

النمر البنجالي المهدد بالانقراض يحضر في مهرجان كان.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
النمر البنجالي المهدد بالانقراض يحضر في مهرجان كان.. ما القصة؟

باتت نجمات السينما العالمية موضع استحسان منظمات البيئة، بعد أن عمدن إلى تسليط الأضواء، خلال الفعاليات العالمية إلى القضايا البيئية الملحة.

هذا تمام ما فعلته النجمة الهندية ديبيكا بادوكون، خلال تواجدها في اليوم الأول من مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والسبعين.

واستلهمت ديبيكا بادوكون في إطلالتها الساري الهندي الشهير، وكان لافتا أنه مزين بألوان وخطوط جلد النمر البنجالي المهدد بالانقراض.

وتعيش النمور البنجالية في مساحات واسعة من الغابات الاستوائية المطيرة وشبه الاستوائية والأراضي العشبية، وتكثر أعدادها في الهند، ونيبال، وبوتان، وبنجلاديش.

وتعد هذه السلالة من النمور هي الأكبر على وجه الأرض، كما أنها ليست مفترسة وحسب، بل تتمتع ببنية جسدية قوية للغاية، حيث إن أكثر من 300 كجم من وزن النمر البنجالي الذكر في العضلات.

وانخفضت أعداد النمور البنجالية بشكل كبير على مدار القرن الماضي، نتيجة الزحف السكاني الذي اجتاح مناطق عيشها، والذي بات يشكل تهديدا كبيرا كونه يؤدي إلى فقدان موطنها الطبيعي.

جدير بالذكر أن دولة الهند هي بلد الشرف في الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما تشارك ديبيكا بادوكون كعضو في لجنة تحكيم المهرجان.

ويضم الوفد الهندي في مهرجان كان هذا العام العديد من المشاهير ومنهم آر رحمان، نواز الدين صدِّيقي، نايانثرا، بوجا هيدج، براسون جوشي، آر مادهافان، ريكي كيج، شيخار كابور، تمانا بهاتيا، فاني تريباثي، والمغنية الشعبية مامي خان.

وتقام فعاليات الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي الدولي، مساء الثلاثاء، بشكله الاعتيادي المميز، بعد عامين استثنائيين بسبب وباء كوفيد-19 الذي تسبب في إلغاء نسخة عام 2020، بينما جرى تأجيله العام الماضي حتى يوليو ليقام وسط إجراءات صارمة لمواجهة كوفيد.

وحضر حفل الافتتاح عدد من نجوم السينما العالمية أبرزهم: فورست ويتكر، جوليان مور، إيفا لانجوريا، ديبيكا بادكون، إيمليا شول، وتاليا ستورم، وإيريس ميتينيير، وإيفا لانجوريا.

وبعد انطلاق فعاليات الافتتاح، والتي تضمنت كلمة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،  بدء عرض فيلم الافتتاح، والذي يعرض في الوقت الحالي وهو عرض كوميدى بعنوان "Final Cut"، ويتناول كوميديا الزومى، حيث يدور الفيلم حول طاقم تصوير سينمائى يصورون فيلم عن الزومبى بميزانية منخفضة، لكن تهاجمهم كائنات زومبى حقيقية، وهو الفيلم الذى يعرض خارج المنافسة بالمهرجان، ومن بطولة بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس، وهو إعادة من نسخة الفيلم اليابانى "One cut of the dead".

يشار إلى أن مهرجان كان يرفع هذا العام شعار "السينما والفن هما وحدهما قادران على تجديد العالم".

وأعلنت شركة "شوبارد" المصممة للسعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان تصميم "سعفة استثنائية" تحتوي على 75 ماسة بمناسبة مرور 75 عاماً على إقامة مهرجان كان السينمائي، بالإضافة لاحتواء السعفة على 25 ماسة أخرى تجسد التعاون بينن الشركة والمهرجان.

ويمنح مهرجان كان السينمائي عدة جوائز في السينما أهمها جائزة السعفة الذهبية والتي تعد أهم جائزة في المهرجان، إلى جانب جوائز التمثيل ولجنة التحكيم الخاصة والفيلم القصير وغيرها، هذا بالإضافة إلى وجود أفلام على هامش المهرجان مثل فيلم Top Gun.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه