;

تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 ديسمبر 2019
تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم

في عام 2019، اكتشف العلماء، حيوانات تتبع سلوكيات غريبة ومخالفة لكل التوقعات. ونستعرض في ألبوم الصور أعلاه أغرب قصص الحيوانات التي سمعناها هذا العام، حسبما أوردها موقع Live Science.

النمل الوحشي

أفادت دراسة نُشرت في نوفمبر أن النمل المحاصر في مخبأ نووي مهجور في غرب بولندا التهم مجموعة أخرى من النمل النافق من أجل البقاء على قيد الحياة. وفي عام 2015، عثر الباحثون لأول مرة على مستعمرة النمل الآكلة للنمل التي كانت تتجول في أرض مستودع عسكري سوفييتي بالقرب من الحدود الألمانية.

وسقط آلاف النمل عبر أنبوب في سقف المخبأ ولم يتمكن من الصعود مرة أخرى. وعند التفتيش على بقايا النمل النافقة الموجودة على الأرض، اكتشف العلماء أن علامات القضم ظهرت على العديد من بطون الحشرات. لكن هذه الحكاية البشعة نهايتها سعيدة إلى حد ما، إذ حفر الباحثون منحدر للنمل للهروب، وعندما عاد الفريق بعد عام، وجد أن معظم النمل قد غادر المخبأ.

النورس لا يحب التحديق فيه

كيف يمكن لرواد الشاطئ منع طيور النورس المزعجة من سرقة وجباتهم الخفيفة؟ ربما يفي التحديق في الطيور بالغرض، وفقا لدراسة نُشرت في أغسطس.

وفي الدراسة، استخدم الباحثون أكياس البطاطس المقلية لإغراء النورس في مدينة كورنوال الساحلية واختبروا كيف تتصرف الطيور عند مراقبتها أو تجاهلها. وتحت المراقبة البشرية، أصبح النورس أكثر حذرا بشأن فحص الطعام، في حين فقدت العديد من الطيور الاهتمام بهذا الطعام تماما. وعلى النقيض من ذلك، عندما تجاهل الباحثون طيور النورس، كانت تنقر على كيس البطاطس اللذيذة.

تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم

النمل الزومبي

أظهرت دراسة نشرت في يوليو أن النمل المصاب بفطريات معينة يبدأ بالتجول بلا هدف، وفي النهاية يزحف على قمة شجيرة لينفق ويبدو أن كل ذلك يحدث عن طريق السيطرة على الدماغ. ويسيطر فطر Ophiocordyceps kimflemingiae على النمل النجار البائس ويوجهه بطريقة ما إلى العض بقوة على سطح قريب، وعادة ما يكون الجزء العلوي من النبات.

وبعد نفوق النمل، يخرج الفطر منه باحثا عن مضيف جديد. ولم يجد العلماء أي دليل على أن الفطريات تتغذى على خلايا دماغ النمل، لكنهم حددوا جزيئات غامضة قد يسبب تقلص عضلات فم الحشرات.

بطيء الخطو أو تارديجراد من اللافقاريات شبه المجهرية، وقد تكون هذه الكائنات قادرة على ابتلاع أفواهها. وفي 2019، حصل عالم الأحياء رفائيل مارتن ليدو على تارديجراد من نهر ساجا في شمال إسبانيا واكتشف وجود بلورات غريبة في معدته.

ليدو شك في أن القطع المتلألئة قد تكون أجزاء من الأراغونيت، وهو معدن مصنوع من الكربون والكالسيوم يشكِّل رميحات ثقب الطعام الموجودة على جانبي فم التارديجراد.

تقوم الحيوانات الصغيرة أحيانا بإذابة وإعادة النمو كل رميح، لذلك يمكن تصور أن أجزاء من أفواهها أحيانا ما ينتهي بها المطاف في بطونها.

تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم

الكوكاتو سنوبول

ألهم ببغاء كوكاتو سنوبول دراسة علمية عن رقص الطيور. فمؤخرا، انتشر فيديو للببغاء وهو يرقص بشكل عفوي على أنغام أغنية لفريقة باكستريت بويز. كما عزف فريق الباحثين مقاطع من أغاني مختلفة، ووجدوا أنه في كل مرة يتحرك الكوكاتو بشكل مختلف بما يتماشى مع إيقاع النغمات.

المحار

هذا العام، اكتشف العلماء محارا غريباً يدعى دودة السفينة، وغالبا ما يتغذى على أجسام السفن الخشبية. لكن الفريق فوجئ عندما اكتشف أن هذه الدودة لديها وجبة خفيفة مفضلة مختلفة: الصخور. لا يمكن للمحار الجديد المستكشف ثقب الخشب كما تفعل ديدان السفن الأخرى، ولكن بدلاً من ذلك يستخدم بروز يشبه المجرفة للحفر في الصخور.

يخلع المخلوق الصخور بأصدافه ويأكلها ويطرد المعادن المهضومة كرمال دقيقة. ولا يعتقد الباحثون أن المحار يحصل على أي مواد غذائية من نظامه الغذائي الخطير، لكنه يأكل الصخور لبناء جحور أكبر فقط.

بايثون يتقيأ بايثون آخر

عندما أبعد رجل أسترالي، ثعبانا عملاقا بعيدا عن منزله، تقيأ الحيوان آخر وجبة له التي كانت ثعبانا آخر.

الأكثر غرابة في الأمر أن الثعبان الذي خرج للتو من معدة الآخر، بدا أكثر بدانة من ثعبان البايثون الذي أكله، لكنه كان بنفس الطول من 3.5 إلى 4 أمتار.

فأر يهاجم طائر القطرس

تصارعت فئران غازية مع طائر القطرس الكبير بجزيرة غوف في جنوب المحيط الأطلسي. وفي كثير من الأحيان، تقتل القوارض، فراخ الطيور البحرية وتأكل الطيور حية، لكن لم يشاهد أحد قط فئران تهاجم طيور القطرس البالغة.

طائر القطرس يضع بيضة واحدة فقط كل عام ، لذلك فإن كل خسارة لبيضة أو طائر قطرس تمثل خطوة بالغة بالنسبة لعدد هذه الطيور. ولحماية الأنواع والطيور الأخرى في الجزيرة، تعمل الجمعية الملكية لحماية الطيور مع حكومة تريستان دا كونا، إحدى أراضي بريطانيا العظمى، للقضاء على القوارض الغازية.

تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم

أنثى تنين كومودو لا تحتاج الذكور لتكاثر

وبعد التوالد، تتطور البويضات غير المخصبة لتصل إلى مرحلة النضج وتنتج ذرية من الذكور، وهذا يعني أن أنثى تنين كومودو المعزول يمكنها نظريا بدء مستعمرة جديدة بالكامل بمفردها.

تعرف على أغرب سلوكيات الحيوانات في 2019: من بينها أكل الفم