;

أطباء سعوديون ينقذون طفلة انسدت رئتها بجسم غريب.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
أطباء سعوديون ينقذون طفلة انسدت رئتها بجسم غريب.. ما القصة؟

تمكن أطباء سعوديون بمجمع الملك فيصل الطبي في الطائف، من إنقاذ حياة طفلة بعد أن أصيبت بانسداد في إحدى رئتيها تسبب في انخفاض نسبة الأكسجين وشعورها بالاختناق، ليتبين في النهاية أنه جسم غريب داخل الرئة.

وفي التفاصيل  التي نقلتها صحيفة "سبق" السعودية عن المتحدث الرسمي لصحة الطائف سراج الحميدان، فإن طفلة وصلت إلى قسم الطوارئ، تبلغ من العمر سنة، تعاني انسدادًا كاملاً في الرئة اليسرى؛ أدى إلى اختناقها، وصعوبة تنفسها؛ ما استدعى الأطباء إلى تركيب أنبوب التنفس الصناعي مباشرة، وتجهيزها، وإدخالها غرفة العمليات لعمل المنظار بعد أن أظهرت نتيجة الأشعة وجود جسم غريب داخل الرئة، ولكن كان هناك صعوبة في استخراج الجسم الغريب بسبب انخفاض نسبة الأوكسجين أكثر من مرة أثناء عمل المنظار.

وأضاف الحميدان: قرر حينها أطباء جراحة الصدر تأجيل الإجراء الجراحي لوقت آخر مع مراقبة أوكسجين الحالة، في حين تم إرجاع الطفلة للعناية، ولكن نسبة الأوكسجين استمرت في الانخفاض رغم وجود التنفس الصناعي، عندها قام أخصائي التنفس الصناعي بعمل علاج طبيعي مكثف للرئة اليسرى المتضررة بشكل مستمر، مع شفط الإفرازات من أنبوب التنفس الصناعي؛ فخرج جسم غريب مع جهاز الشفط، كان هو السبب في إقفال مجرى التنفس، وارتفعت بعد ذلك مباشرة نسبة الأوكسجين؛ واستعادت الطفلة تنفسها بشكل طبيعي، وتم بعد ذلك إجراء الأشعة على منطقة الصدر التي أبانت تعافي الطفلة.

يُذكر أن قسم الطوارئ بالمجمع يُعدُّ مركزًا لاستقبال الإصابات والحالات الطارئة؛ إذ استقبل القسم خلال الشهر الماضي 9565 حالة، منها 306 حالات طارئة وحرجة، و4600 حالة عاجلة، و4659 حالة باردة، وحالات إنقاذ حياة عدة لأطفال وكبار.

وتتعدد حكايات إنقاذ الأطباء لمرضى وأطفال يعانون من حالات طارئة في المملكة.

ففي عام 2017، كاد طفل سعودي من منطقة تبوك شمال غربي السعودية أن يفقد حياته بعد أن ابتلع مسماراً، خاصة وأن عمره لم يتجاوز الستة أشهر.

فقد تحرك فريق طبي في مستشفى الملك خالد في تبوك لإنقاذ حياة الرضيع على الفور، خاصة وأن المسمار الذي ابتلعه عن طريق الخطأ أدى إلى انسداد مجرى التنفس لديه.

وقد تم إدخال الطفل إلى غرفة العمليات للخضوع لعملية بالمنظار بهدف استخراج المنظار، وذلك بعد إجراء الفحوصات والأشعة في قسم الطواريء في المستشفى.

وكشف الأطباء أن الطفل يتمتع الآن بصحة جيدة بعد نجاح العملية واستخراج مسمار طوله سنتيمتر ونصف من داخل جهازه التنفسي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه