;

احذر من الطعن أثناء السباحة في البحر.. هذه السمكة قاتل محترف!

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
احذر من الطعن أثناء السباحة في البحر.. هذه السمكة قاتل محترف!

لا يمكنك معرفة ذلك من خلال النظر إلى إطار جسدها النحيف والضعيف نوعًا ما ولكن سمكة الإبرة هي واحدة من أخطر الأسماك في العالم على البشر، حيث تم الإبلاغ عن حالات متعددة من الإصابات وحتى الوفيات على مر السنين.

سمكة الإبرة قاتل البحر المحترف

هذه السمكة هي أحد أفراد عائلة الفصيلة الخُرميّة أو الخرخورية فصيلة سمكية في رتبة الإبريات، سمكة الإبرة هي من الأنواع التي تتغذى على الأسماك والتي تتميز بمنقارها الطويل الضيق المليء بالأسنان الحادة التي تشبه المنشار ولكن ليست الأسنان هي التي يجب أن تقلقك، فهي تُستخدم فقط لصيد الأسماك الصغيرة ولكن المزيج من المنقار المدبب للغاية والسرعة التي لا تصدق.

حيث تسبح سمكة الإبرة بالقرب من سطح الماء وتحب القفز فوق العقبات مثل القوارب الضحلة بدلاً من الالتفاف حولها، تكمن المشكلة في أنهم يقفزون بسرعات تصل إلى 60 كم في الساعة وبما أن عقباتهم تكون أحيانًا متمثلة في البشر حولهم في البحر، فإنهم حرفياً يطعنون البشر بمنقارهم الطويل، مما يتسبب في إصابات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.

لماذا تهاجم البشر؟

لا تعد سمكة الإبرة خطرة على البشر لأنها عدوانية ولكن لميلها للخروج من الماء بسرعات عالية هو مجرد استجابة طبيعية للعقبات التي تعترض طريقها أو لمثيرات مختلفة، مثل الأضواء الساطعة أثناء الليل، عانى الصيادون الليليون والغواصون في مناطق عبر المحيط الهادئ من هجمات مجموعات من أسماك الإبرة التي تقفز نحو مصدر الضوء.

احذر من الطعن أثناء السباحة في البحر.. هذه السمكة قاتل محترف!

عندما "تطعن" ضحاياها من البشر، تسبب أسماك الإبرة جروحًا عميقة وأحيانًا تسكن بين ضحاياها أو الأسوأ من ذلك أنها تنفجر بداخلهم، على الرغم من أنك لن تفكر في مقارنتها بأسماك القرش من حيث الخطر، إلا أنها تمثل خطرًا أكبر من أسماك القرش بالنسبة لمجتمعات جزر المحيط الهادئ ، حيث يقضي أفراد هذه المجتمعات الكثير من الوقت حول الشعاب المرجانية الضحلة ويصطادون في قوارب منخفضة.

على الرغم من أن "هجمات" الإبرة ليست متكررة، فقد كانت هناك عشرات التقارير عن مثل هذه الحوادث على مر السنين، بما في ذلك واحدة العام الماضي، عندما طُعن صبي إندونيسي في رحلة صيد في رقبته، لكن لحسن الحظ، تم نقله إلى المستشفى ونجا، لكن بعض الحالات المبلغ عنها كانت الطعنة قاتلة، على سبيل المثال، في عام 2018، كانت سمة الإبرة مسؤولة عن وفاة طالب في القوات الخاصة التابعة للبحرية التايلاندية.

وقع هجوم غير عادي إلى حد ما في عام 2014 عندما كادت سائحة روسية في فيتنام أن تُقتل على يد سمكة الإبرة قفزت من الماء وعضت رقبتها وتركت قطعًا من أسنانها الحادة داخل النخاع الشوكي، مما أصاب السائحة بالشلل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه