;

أشباح البرق.. تداول صور خلابة ومخيفة لظاهرة في سماء أوروبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 سبتمبر 2022
أشباح البرق.. تداول صور خلابة ومخيفة لظاهرة في سماء أوروبا

"الأشباح الحمراء".. مصطلح بات رائجا في أوساط الفلكيين ومتابعي الأرصاد الجوية خلال الأيام الماضية، بعد تداول صور غامضة التقطها الفلكي "زدينيك باردون" في سماء دولة تشيلي خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت صحيفة "إكسبريس" إن هذه الظاهرة معروفة باسم "أشباح البرق"، هي شكل نادر من البرق يظهر على شكل خطوط حمراء فوق سحب بعض العواصف الرعدية.

وتم رصد الظاهرة غير العادية من قبل فوق صحراء أتاكاما، في مرصد لا سيلا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO).

وتعتبر "الأشباح الحمراء" تصريفات كهربائية واسعة النطاق يمكن أن تحدث عاليًا فوق غيوم العواصف الرعدية، عادة على ارتفاع نحو 50 إلى 90 كم.

ورغم أن السبب الدقيق للظاهرة غير معروف، إلا أنه يُعتقد أنها مرتبطة بتفريغ البرق الإيجابي بين باطن الأرض والأرض.

وتم توثيق "الأشباح الحمراء" من خلال الصور لأول مرة عن طريق الصدفة من قبل باحثين في جامعة مينيسوتا في عام 1989.

ومنذ ذلك الحين، وقع رصدها في صور مأخوذة من الأرض والجو، وحتى من محطة الفضاء الدولية (ISS).

وألقى البعض باللوم عليها في الحوادث التي لا يمكن تفسيرها، والتي ضربت مركبات على ارتفاعات عالية تعمل فوق العواصف الرعدية.

أشباح البرق.. تداول صور خلابة ومخيفة لظاهرة في سماء أوروبا

وفي إحدى هذه الحوادث، أطلق بالون الستراتوسفير التابع لوكالة "ناسا" حمولته بشكل غير متوقع فوق تكساس، بينما كان يطير على ارتفاع 120 ألف قدم فوق عاصفة رعدية.

وخلص التحقيق في الحادث إلى أن "صاعقة برق" تتحرك صعودًا من السحب العاصفة كانت مسؤولة عن الحادث، حيث ربط الخبراء بأثر رجعي الحادث بظاهرة "الأشباح الحمراء".

وفي صورة المرصد الأوروبي الجنوبي الجديدة المذهلة، والتي تشبه لوحة زيتية؛ يمكن رؤية النقوش الحمراء وهي تظهر منخفضة فوق الأفق.

ويمكن رؤية لون أخضر عريض خلف هذه الأجسام، يعرف باسم الوهج الجوي، وهي ظاهرة لا يمكن رؤيتها عادة إلا في سماء مظلمة للغاية، في المناطق التي لا يوجد فيها تلوث ضوئي.

ويرى الخبراء أن ضوء الشمس أثناء النهار يزيل الإلكترونات من ذرات وجزيئات النيتروجين والأكسجين في الغلاف الجوي، وفي الليل، تتحد هذه الإلكترونات مع الذرات والجزيئات، مما يجعلها تتوهج.

البرق البركاني

وتعيد ظاهرة "أشباح البرق" التذكير بظاهرة أخرى حيرت العلماء، وهي ظاهرة "البرق البركاني".

ما هو البرق البركاني؟

تعتبر ظاهرة البرق البركاني، من الغرائب الطبيعية والغامضة، الذي يحدث نتيجة حدوث تفاعل بين الجسيمات الموجية للشحنات، التي تنتشر عند انفجار البركان في الهواء، وبالتالي عندما تلمس هذه الجسيمات الشحنات السلبية المتواجدة في الهواء، يحدث ظاهرة التفريغ الكهربائي، التي تظهر في السماء على شكل برق وصواعق كهربائية تدل على تفاعل هذه الشحنات معًا.

سبب حدوث البرق البركاني والتفسير العلمي

يرى العلماء أن التفسير العلمي وراء ظاهرة البرق البركاني، تحدث نتيجة تفريغ كهربائي بسبب انفجار بركاني، التي يسمى أيضًا بالعاصفة الرعدية، التي تحدث نتيجة اصطدام جزيئات الرماد البركاني، في بعض الأحيان تحدث أيضًا هذه الظاهرة بسبب انفجار الجليد.

بعد حدوث هذا الانفجار يتم توليد هذه الشحنات الكهربائية الساكنة بداخل الجبل البركاني، إذ هذه الخطوات تؤدي في النهاية إلى حدوث بلورات جليدية في السماء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه