;

بالصور.. أجمل الغابات في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022
بالصور.. أجمل الغابات في العالم

يعشق الكثيرون مشاهدة الغابات والأشجار المعمرة منذ آلاف السنين، إذ هناك الكثير من الدول حول العالم، التي تمتلك هذه المشاهدات التي تفرح القلب وتسر العين بمجرد رؤيتها.

إذا كنت من محبي رؤية الأشجار وزيارة الغابات، سخبرك في هذا التقرير عن أجمل الغابات حول العالم، ليكونوا وجهتك السياحية في فصل الصيف مع أفراد أسرتك، في السطور التالية.

أجمل الغابات في العالم

غابة تونجاس الوطنية

التي تقع في جنوب شرق ألاسكا، التي تعتبر من أكبر الغابات في الولايات المتحدة والعالم، تنتشر الغابة على مساحة 17 مليون فدان تقريبًا، يتواجد بداخلها الكثير من الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

يوجد داخل الغابة أنواع من الأشجار، منذ 800 سنة، بالإضافة إلى أنها تقع على الأنهار الجلدية والمضائق، والكثير من قمم جبال الساحل.

غابة بريستليكون

المتواجدة في كاليفورنيا، فهي غابة الصنوبر القديمة، قد تصل ارتفاعها إلى 10 آلاف قدم في مرتفعات كاليفورنيا، وسط غابة إينيو الوطنية، فهي تعتبر بمثابة موطن لأشجار الصنوبر.

ستجد أشجار عمرها 4800 عام، تصدت للظروف المناخية القاسية وما زالت محافظة على مكانها حتى الآن، هذا الأمر الذي يجعل الكثير من السياح يتوافدون على زيارة هذا المكان.

غابات الأمازون

من أجمل وأقدم الغابات في العالم، عمرها 55 مليون عام، فهي موطن رائع للكثير من الأشجار الرائعة، بالإضافة إلى تواجد الحياة البرية بداخلها بكثرة، هذا المكان المليء بالدفء والجمال الطبيعي الذي يجعلك تشعر بالهدوء.

هناك الكثير من التنوع البيولوجي داخل غابات الأمازون، بنسبة تقدر 10% تقريبًا، هذا الرقم الذي لا يتواجد في الغابات الأخرى، هذا الأمر الذي يجعلها من الغابات النادرة التي تخفي بداخلها الكثير من الأشياء النادرة.

مساحة غابات الأمازون أكبر من مساحة البرازيل وبيرو، فهي تشمل أجزاء من كولومبيا والإكوادور وبوليفيا، فهي تمثل نصف غابات كوكب الأرض.

غابة جزيرة ياكوشيما

من أشهر الغابات الاستوائية في اليابان، فهي شهيرة بجمالها النادر وطبيعاتها الخلابة، إذ وصفها السياح من حول العالم، أنها بقعة على الأرض تشبه الجنة، بمجرد الدخول ستشعر بأنك ليس في الواقع وتسير في خيالك.

هناك الكثير من الأشجار بداخلها عمرها 700 سنة، بالإضافة إلى الشلالات الطبيعية، بجانب حفاظهم على التوازن البيئي داخل الغابة، حيث حصلوا على لقب موقع للتراث الطبيعي، من قبل اليونيسكو في عام 1993.

غابات سوريا

تصدرت غابات سوريا مواقع البحث على غوغل، فهي من أجمل الغابات في العالم، تمتد في مناطق عديدة في سوريا، سواء في الوسط أو الجنوب، بعض المناطق الخلابة في الشرق، إذ يتواجد في هذه الغابات الأنهار والبحيرات، بالإضافة إلى الشلالات، خاصة في غابات البحر الأبيض المتوسط.

هناك الكثير من الأشجار في غابات سوريا، مثل شجر البلوط التي تغطي حوالي 57% من المساحة، المخروطيات بنسبة 29%، بجانب أشجار الصنوبر والسنديان واللزاب والشوح والأرز.

غابات روسيا

هناك حوالي 10 غابات في روسيا، إذ تملك روسيا حوالي 111 مليار متر مكعب من نسبة الكربون على كوكب الأرض، الذي يعادل 39% من القيمة المحددة ضمن الاتفاقيات الخاصة بالأمم المتحدة.

على الرغم من المساحات الهائلة من الأشجار الرائعة المتواجدة بداخل هذه الغابات، لكنها تعرض روسيا لخطر الحريق خاصة مع تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

غابات عجلون

التي تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، تبعد حوالي 8 كم شمال مركز المحافظة، فهي من الغابات التي تعتبر محمية طبيعية، تم تنفيذها برعاية مؤسسة نهر الأردن والجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

تحتوي على كثير من النباتات والأزهار البرية، بجانب أنواع النباتات التي تستخدم في الطب، مثل رجل الحمامة والقدحة، الختمية والقرصعنة والعنصل والجعدة.

غابات كينيا

التي تعرف باسم أرض الشمس، فهي تقع على مساحة كبيرة من الفدادين المفتوحة، مليئة بالطبيعة الخلابة بالإضافة إلى أنها مقصد رائع للمنتزهات المفتوحة، إذ تنصف من ضمن أكثر الغابات المتواجد بها الحيوانات البرية.

تتميز بمناخها الرائع ورحلات السفاري لرؤية الحيوانات، فهي وجهة سياحية رائعة لعشاق المغامرة والتشويق، لكن ينصح باتباع تعليمات الأمان تجنبًا لحدوث بعض المخاطر على صحتك وأفراد أسرتك.

غابات سيبيريا

تعتبر غابات سيبيريا من المناطق الجغرافية واسعة الانتشار، فهي تغطي آسيا الشمالية وجبال الأورال، المتواجدة غرب المحيط الهادي شرقًا، فهي كانت جزءًا من روسيا حتى القرن السادس عشر.

مساحتها حوالي 13.1 مليون كيلو متر مربع، حوالي 5.1 مليون ميل مربع، تقع على الأنهار والبحيرات، هذا المشهد الرائع للباحثين عن الهدوء والاستمتاع بالطبيعة.

غابات دينتري

يقدر عمر هذه الغابة إلى 180 مليون سنة تقريبًا، فهي من الغابات المعمرة على سطح الأرض، عمرها يزيد أضعاف غابات الأمازون الشهيرة، تمتد مساحتها على 460 ميلاً مربعًا داخل منطقة دينتري، المتواجدة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

هذا ما يجعلها من ضمن الغابات المطيرة في أستراليا، يتواجد بداخلها الكثير من النباتات والحيوانات المتواجدة على كوكب الأرض منذ زمن طويل، هل قمت بزيارتها من قبل؟

غابة أروكاريا

لمحبي المغامرات، عليك التوجه إلى غابة المتنزهات الوطنية في جنوب تشيلي، فهي تغطي مساحة واسعة من الأرض، تضم أكبر عدد ممكن من سكان الأنديز الجنوبية، كما أنها تشتهر بأشجار الصنوبر القديمة، التنوع الكبير في أفراد عائلة شجرة الآس والشجيرات المورقة.

غابة الباوباب

عندما نذكر كلمة غابات على الفور سنتجه إلى أفريقيا، التي تحتوي على غابة الباوباب، المتواجد بداخلها أقدم النباتات المزهرة الحية، يمكن العيش أكثر من 2000 عام، لكن بسبب الظروف المناخية، تعرضت أقدم الأشجار المتواجدة بداخلها إلى التلف.

تحتوي هذه الأشجار على الكثير من الاستخدامات الطبية والصناعية، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي، الذي يستخدم جذورها في صناعة الصبغة الحمراء.