;

الدم في جسم الإنسان: ما أهميته؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مارس 2021
الدم في جسم الإنسان: ما أهميته؟

لماذا يحتوي جسم الإنسان على دماء؟ مثلما لا يمكن للقرية أن تنمو لتصبح مدينة بدون شكل من أشكال النقل: الطرق أو السكك الحديدية أو النهر التي توفر روابط داخلية ضرورية لتزدهر.

الدم في جسم الإنسان

دم الإنسان ودم جميع المخلوقات ذات العمود الفقري باستثناء أسماك الجليد في القطب الجنوبي لونه أحمر، يأتي اللون من مادة كيميائية تعرف باسم haem والتي تحتوي على الحديد.

والحديد هو المكون الأساسي لحمل الأكسجين، الأكسجين ضروري للخلايا وحرق السكريات والدهون والبروتينات بطريقة محكومة، هذا يوفر لنا الطاقة التي نحتاجها للعيش.

خارج أجسامنا نعلم أنه عندما يتعرض الحديد للأكسجين فإنه يصدأ ولكن للعمل كناقل للأكسجين في أجسامنا يحتاج الحديد إلى "الصدأ" عند الطلب والتقاط الأكسجين حيث يوجد بكميات كبيرة في رئتينا، وإطلاقه عند الحاجة إلى الخلايا الموجودة في أجسامنا والأعضاء.

أصبح مفتاح تشغيل / إيقاف تشغيل الأكسجين ممكنًا بمساعدة جزيئات أكبر تعقيداً، الأول هو الهيم وهو هيكل دائري مسطح يحمل ذرة حديد في مركزه.

ويتم الاحتفاظ بالهيم عن كثب بواسطة بروتينات تعرف باسم الغلوبين ، وهذا المزيج يشكل الهيموغلوبين والذي يتم تعبئته في حد ذاته في خلايا الدم الحمراء ليتم نقلها في جميع أنحاء الجسم.

ويتم ضبط التركيب الجزيئي للهيموجلوبين بدقة للسماح له بربط الأكسجين في الرئتين وإسقاطه في المناطق التي يوجد بها كمية أقل من الأكسجين.

مما يتكون دم الإنسان؟

  • الخلايا الحمراء عبارة عن طرود متخصصة تفتقر إلى الحمض النووي قادرة على الضغط من خلال أصغر الشعيرات الدموية، حتى أربعة أجزاء من المليون من المتر أي ما يعادل نصف قطرها تقريبًا.
  • وشكلها يجعلها مرنة ويزيد من حجمها مع الحفاظ على أصغر مساحة ممكنة للتأكد من قدرتها على توصيل الأكسجين بكفاءة والأمر أكثر من مجرد مادة حمراء.
  • بالإضافة إلى الخلايا الحمراء يحتوي دمنا على خلايا ومواد كيميائية أخرى تعمل على إصلاح وصيانة نظام النقل وإرسال إشارات حول الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء والمعروفة أيضًا باسم الكريات البيض تقوم بصد أو تدمير الغزاة، تصنع بعض خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية) جزيئات تعرف باسم الأجسام المضادة التي تحدد الفيروسات والبكتيريا للتدمير.
  •  في حين أن البعض الآخر يسمى العدلات والضامة حرفيا "الأكل الكبير" يبتلع البكتيريا والفطريات والطفيليات للحفاظ على نظافة الدورة الدموية، عندما تقوم العدلات بعملها قد تراها أحيانًا على أنها المكون الرئيسي للقيح.
  • الصفائح الدموية عبارة عن شظايا صغيرة جدًا من خلايا أكبر تسمى الخلايا العملاقة يتفاعلون مع أي خروق لجدران الأوعية الدموية ويتجمعون معًا ويطلقون ردود فعل تشكل سدادة (أو جلطة) للقسم التالف. إذا لم يكن لدى الشخص ما يكفي من الصفائح الدموية ، فقد يعاني من نزيف لا يمكن السيطرة عليه.

دم الإنسان

تتطور جميع خلايا الدم الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية من الخلايا المكونة للدم التي تعني حرفيًا "تكوين الدم" الموجودة في نخاع العظام.

ولقد وجد مؤخرًا أن العديد من الصفائح الدموية تصنع في الرئتين من الخلايا العملاقة التي هاجرت إلى هناك من نخاع العظم.

مع تطور الخلايا الجذعية فإنها تتخصص تدريجياً في العديد من أنواع خلايا الدم المختلفة وتتخذ خيارات تنموية على طول الطريق، يتم التحكم بإحكام في تخصص الخلايا أثناء التطور بواسطة سمفونية من عوامل النمو.

وفي بعض أنواع سرطانات الدم والأمراض الخطيرة يمكن استخدام عمليات زرع الخلايا الجذعية أو النخاع العظمي لإعادة تشغيل نظام تكوين الدم.

المحادثة مع تزايد معرفتنا بالتحكم في نمو خلايا الدم فإننا نحرز تقدمًا نحو القدرة على إعادة إنتاج هذه العملية في الخلايا المزروعة في المختبر. لا يزال هذا بعيدًا عن كونه عملية متاحة على نطاق واسع ، ولكنه مجال مثير للمشاهدة أثناء تطوره.

فإن الكائنات الحية محدودة في الحجم الذي يمكن أن تصل إليه ما لم يكن لديها شكل من أشكال نظام الدورة الدموية لنقل المغذيات وإزالة النفايات.

الكائنات أحادية الخلية مثل البكتيريا والفطريات وبعض الكائنات متعددة الخلايا مثل الإسفنج والشعاب المرجانية والديدان المفلطحة تمتص ببساطة العناصر الغذائية التي تحتاجها وتتخلص من نفاياتها باستخدام عملية سلبية تُعرف بالانتشار.

نظام الدورة الدموية

طورت الحيوانات الأكثر تعقيدًا نوعًا من نظام الدورة الدموية وتم تطوير مجموعة متنوعة من الأنظمة والمضخات (القلوب) المختلفة ، لكن لديهم جميعًا بعض الأشياء المشتركة.

ويتضمن ذلك شيئًا يحمل الأكسجين حول أجسامهم ،وسوائل من نوع ما ، وبعض التعديل في البشر (وعدد من الأنواع الأخرى) ، يُطلق على السائل اسم الدم وهي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية حامل الأكسجين هو الهيموجلوبين.

ألوان الدم عند الكائنات المختلفة

اعتمادًا على الكائن الحي ومكان تكيفه للعيش  يمكن أن يأتي حامل الأكسجين الخاص به بأشكال مختلفة وغالبًا ما يعطي دمه ألوانًا مختلفة. تستخدم العناكب والقشريات والأخطبوطات والحبار الهيموسيانين الذي يعتمد على النحاس ويمنحهم الدم الأزرق، يعمل هذا الناقل جيدًا في البيئات منخفضة الأكسجين وفي البرد.

تستخدم الديدان المجزأة وبعض العلق مادة حاملة أساسها الحديد تسمى الكلوروكورين والتي يمكن أن تظهر إما باللون الأخضر أو ​​الأحمر ، حسب بيئتها الكيميائية. تستخدم الفقاريات ، بما في ذلك البشر ، الهيموجلوبين الذي يجعل دمائها حمراء.

وحالة خاصة حقًا هي الأسماك الجليدية في القطب الجنوبي ، والتي فقدت الهيموجلوبين منذ فترة طويلة نتيجة لطفرة عشوائية مفترضة. ومع ذلك ، فقد تكيفت ، وهي تعيش الآن عن طريق نقل الأكسجين المذاب ببساطة في الدم. هذا ممكن بفضل الظروف الباردة التي تعيش فيها.