;

7 خطوات عليك اتباعهم لمعرفة مدى مصداقية الآخرين: استخدم عنصر المفاجأة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
7 خطوات عليك اتباعهم لمعرفة مدى مصداقية الآخرين: استخدم عنصر المفاجأة

من ضمن الحيل الذي يتمنى الفرد الحصول عليها، القدرة على فهم حقيقة وصدق مشاعر الآخرين، هذا الأمر الذي يحتاجه الكثيرون خاصة في المواقف الصعبة، أو عندما يكون غير قادر على تصديق هذا الشخص، بسبب مواقفه السيئة التي جمعتك به.

في هذا التقرير، سنخبرك عن بعض الحيل التي يمكنك استخدامها، التي ستعرف من خلالها حقيقة مشاعر وصحة حديث الطرف الثاني، وفقاً لموقع Bright Side الأمريكي.

كيف تعرف إذا كان الشخص كاذب أم صادق؟

اطلب منه أن يروي لك تفاصيل القصة مرة أخرى

من أكثر الحيل التي ستساعدك على معرفة حقيقة مشاعر الآخر، عندما تطلب منه أن يروي لك تفاصيل القصة، الذي جعلتك لا تثق بحديثه، إذ ستلاحظ أن الطرف الثاني بدأ يتوتر ويشعر بالقلق، في حالة كان كلامه غير صحيح.

أما في حالة صدق حواره معك، ستشعر بالارتياح عند الحديث له مرة أخرى، بالإضافة إلى أنك ستجد تسلسل القصة غير متغير، عليك أن تعلم جيدًا أن الكاذب لا يتذكر ما قاله لك مسبقاً. 

 استخدم عنصر المفاجأة

إذا كنت تعتقد أن هناك احتمالاً ضئيل أن هذا الشخص كاذب، اطرح سؤالاً عشوائيًا في منتصف أثناء التحدث عن قصته، أو اطلب منهم شيئًا محددًا ليرويه في القصة، بهذه الطريقة ستكتشف إذا كان صادقاً أم كاذباً، لأن في حالة ترتيب الحديث حتى يعرضه عليك لتصديقه، سترى هذه النقطة في حواره معك.

تحقق لمعرفة إذا كانت القصة غامضة

قد يتجاهل الكاذب تفاصيل مهمة، لم تخطر على باله كمتحدث يحاول أن يدخل عليك الحيل لتصديقها، عليك أن تنتبه جيدًا إلى مدى غموض القصة، في حالة عدم التأكد من صدقها بالشكل السليم، في هذه الحالة عليك بطرح بعض الأسئلة للتأكد. 

ابحث عن الابتسامات المزيفة

عندما يحاول شخص خداعك، سواء عندما يحكي لك تفاصيل معينة، أو يتحدث معك عن مشاعره، حاول أن تفهم جيداً حقيقة مشاعره، من خلال التعبيرات المتواجدة على ملامح وجهه، التي ستستطيع من خلال لغة الجسد وتلميحاته، مدى مصداقية حواره أو مشاعره. 

من أكثر الأشياء التي تكشف مدى صدق الشخص، الابتسامة، فهي من أقوى الأسلحة الذي يستعين بها علماء النفس، خبراء لغة الجسد، عند الرغبة في معرفة حقيقة الشخص الجالس أمامهم، فلا تستهون بالابتسامة.

اطرح عليهم نفس السؤال بطرق مختلفة

غالبًا ما يجيب الكذاب بنفس التفاصيل ولكنه سيقولها بشكل مختلف، عندما تطرح سؤالاً بثلاثة طرق مختلفة، هذه الحيل ستجبر الشخص على تقديم مزيد من المعلومات حول القصة التي يرويها، إذا كانوا يكذبون ستلاحظ تغير في استخدام الكلمات والعبارات وحتى التفاصيل.

حاول الانتباه إلى أي تغييرات صوتية

الشيء الوحيد الذي يتغير أيضًا عندما يكذب الشخص، هو نبرة صوته والسرعة التي يتحدث بها، إذا لاحظت أنه يتحدث بشكل أسرع أو حتى أبطأ ، فمن المحتمل أنه يحاول مواكبة الأكاذيب التي يخبرك عنها. 

تحقق من سرعة رده على سؤالك المطروح 

إذا طرحت سؤالاً يسهل إجابته نسبيًا ، مع ذلك يأخذ الشخص وقته للرد عليك، فربما يعني ذلك أنه يفكر فيما سيقوله، أو يحاول مواكبة أكاذيبه، إذا كانت رد فعله سريعة للغاية، يبدو على حواره معالم التوتر والقلق، فهذا دليل على عدم مصداقية حواره معك. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه