;

55 مليون شخص يعانون من الخرف بالعالم.. ما علاقة النوم بمرض ألزهايمر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يونيو 2023
55 مليون شخص يعانون من الخرف بالعالم.. ما علاقة النوم بمرض ألزهايمر؟

النوم ضروري لعمل الجسم تمامًا مثل الأكل والشرب. ولسنوات عديدة درس العلماء تأثير النوم على الصحة العامة. فهو أحد المجالات الرئيسية التي حظيت باهتمام كبير وخاصة تأثير النوم على كل من الخرف بشكل عام ومرض ألزهايمر.

وعلى الرغم من أن البحث لا يزال مستمرًا ولا تزال هناك حاجة إلى إجابات يتفق الخبراء على أن النوم يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الدماغ.
ولا بد أن يحصل معظم البالغين على 7 ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة فإن الكثير من الناس يعانون من الحصول على قسط كافٍ من النوم.

اضطراب النوم

أظهرت الأبحاث السابقة أن الحرمان من النوم مشكلة صحية وهناك قلق صحي عالمي آخر يحظى باهتمام كبير مؤخرًا وهو الخرف بشكل عام وبشكل خاص بمرض ألزهايمر.

55 مليون شخص يعانون من الخرف بالعالم.. ما علاقة النوم بمرض ألزهايمر؟

في الوقت الحالي يعيش أكثر من 55 مليون شخص حول العالم مع الخرف. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 78 مليونًا بحلول عام 2030 و 139 مليونًا بحلول عام 2050.

نظرًا لأن النوم مهم لمجموعة متنوعة من وظائف الدماغ والعديد من الأشخاص الذين يعانون من الخرف لديهم اضطرابات النوم، فقد اهتم الباحثون بشكل متزايد باكتشاف العلاقة بين النوم وخطر الإصابة بألزهايمر.

لماذا النوم مهم لصحة الدماغ؟

وفقًا للدكتورة كارين دي سوليفان، أخصائية علم النفس العصبي، فإن النوم عنصر أساسي في الصحة البدنية والعقلية بما في ذلك صحة الدماغ:
وتابعت: "عندما نكون مستيقظين، تنتج الخلايا العصبية مادة كيميائية تسمى أدينوزين وهي منتج ثانوي لأنشطة الخلايا وبدون النوم العميق المستمر، لدينا إزالة غير كاملة للأدينوزين ومنتجات النفايات الأخرى مثل خلايا الدم والنتيجة هي التهاب مزمن وهو سبب أو تفاقم العديد من أمراض واضطرابات الدماغ".

فإن النوم مهم أيضًا لأنه مرمم مما يعني أنه يعالج يتباطأ الدماغ والجسم للتعافي من أنشطة اليوم وبدون وقت للتعافي، لا يستطيع الدماغ إصلاح نفسه بشكل كافٍ من التآكل والتلف اليومي للحياة ومع مرور الوقت يؤدي هذا النقص في الإصلاح إلى الخلل الوظيفي والمرض".

وقال الدكتور رافائيل والد، أخصائي علم النفس العصبي، إن أدمغتنا عبارة عن كيانات كهربائية وكيميائية تعمل باستمرار، تمامًا مثل محرك السيارة.

وأوضح: "أثناء النوم يستريح الدماغ ويستعد لمزيد من العمل ولا يمكن لمحرك السيارة العمل بشكل مستمر بدون صيانة. النوم مثل تغيير الزيت في الدماغ لتجديده لمزيد من العمل ".

55 مليون شخص يعانون من الخرف بالعالم.. ما علاقة النوم بمرض ألزهايمر؟

آثار قلة النوم على الدماغ

أحد المجالات التي ركز عليها الباحثون هو تأثير قلة النوم -مثل توقف التنفس أثناء النوم والأرق- على الدماغ:

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في مايو 2023 أن توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى فقدان حجم المخ، مما يؤثر على الذاكرة. وجدت دراسة أخرى في مايو أن انقطاع النفس الانسدادي النومي مرتبط بزيادة تشوهات المادة البيضاء في الدماغ، ولاحظت أن مثل هذه التشوهات قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

تشير دراسة أجريت في يونيو 2023 إلى أن الأرق قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف. وأظهرت وجود صلة بين نوعية النوم السيئة وفقدان الذاكرة، لا يتدخل قلة النوم فقط في عمليات التعافي الطبيعية للجسم، ولكن اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي يمكن أن تزيد في الواقع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وكلاهما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالخرف.

النوم غير الكافي يتعارض مع قدرة عقلك على التعلم وتذكر المعلومات الجديدة، الأرق وتدهور الذاكرة يشكلان أيضًا حلقة مفرغة، ويمكن أن يؤدي ضعف الذاكرة إلى المزيد من المشاكل في الحصول على قسط كافٍ من النوم.

النوم العميق والذاكرة

النوم العميق هو مرحلة النوم حيث يتباطأ نشاط الدماغ ولا نستيقظ بسهولة وهذا نوم بلا أحلام، يحدث عادةً في وقت لاحق أثناء الليل قبل النوم مباشرة والمعروف باسم REM. أثناء النوم العميق، يتم إطلاق هرمون النمو ويقوم الجسم بالشفاء والتنظيف.

تشير دراسة أجريت في مايو 2023 إلى أن النوم العميق قد يساعد في حماية كبار السن من فقدان الذاكرة مع وجود كميات مرتفعة من بيتا أميلويد في الدماغ.

ووجدت دراسة أن تطبيق التحفيز العميق للدماغ عندما يكون الشخص في نوم عميق يحسن قدرة دماغه على تكوين الذكريات.

55 مليون شخص يعانون من الخرف بالعالم.. ما علاقة النوم بمرض ألزهايمر؟

كيف تنام بعمق؟

  • خذ حمامًا دافئًا قبل الذهاب إلى الفراش
  • عدم قضاء أي وقت أمام الشاشات بعد حلول الظلام
  • وعدم تناول وجبة كبيرة في وقت قريب جدًا من وقت النوم  

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب أحيانًا جعل النوم أولوية، يتفق جميع الخبراء على أن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي ليس فقط لصحة الدماغ الجيدة ولكن للصحة العامة الجيدة.

الصحة العامة السيئة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر وبدون راحة مناسبة لا تستطيع أجسادنا العمل بشكل صحيح من أجل الحفاظ على الصحة وبالتالي يبدو أنه استنتاج منطقي أن قلة النوم قد تؤدي إلى الخرف.

فيما يلي بعض النصائح من الخبراء حول كيفية تحسين نومك:

  • حاول الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم
  • حاول القراءة بدلاً من مشاهدة التلفاز قبل النوم
  • ممارسة الرياضة يوميًا ولكن ليس بشكل صحيح قبل النوم
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في فترة ما بعد الظهر
  • حاول ألا تغفو في فترة ما بعد الظهر
  • اذهب إلى الفراش فقط عندما تشعر بالنعاس
  • قم بتأسيس طقوس ما قبل النوم لإعلام جسمك أن الوقت قد حان للاسترخاء
  • قم بإعداد منطقة نومك بحيث تكون باردة ومظلمة وهادئة
  • استخدم سريرك للنوم فقط
  • استخدم ساعة ذكية أو أي جهاز آخر لتتبع نومك
  • تعريض نفسك لأشعة الشمس عند الاستيقاظ.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه