;

5 ذهبيات وفضية للسعودية ببطولة تايلاند للجوجيتسو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
5 ذهبيات وفضية للسعودية ببطولة تايلاند للجوجيتسو

حصد المنتخب السعودي للجوجيتسو، اليوم الجمعة، 5 ميداليات "ذهبية و4 فضيات" في بطولة جائزة تايلاند الكبرى للجوجيتسو 2022، الجارية حالياً، بالإضافة إلى بلوغه 5 نهائيات في خمس أوزان مختلفة.             

وجاءت الميداليات عن طريق عبد الملك آل مرضي الذي حقق ذهبية وزن 62، فيما نال عبدالعزيز الحيدري فضية وزن 56، وحقق بديع إدريس ميداليتين فضية في وزن 73 تحت 18 عاماً للجوجيتسو، وأخرى في جوجيتسو القتال، وفي منافسات السيدات تمكنت اللاعبة لينا الحكيم من الفوز بفضية الوزن المفتوح تحت 18 سنة.

ورياضة جوجيتسو، هي فن قتالي وموضوعه الأساسي هو مهارة التحكم في الخصم المقاوم بطرق تجبره على الخضوع. نظرًا لحقيقة أن التحكم أسهل على الأرض بشكل عام منه في وضع الوقوف، فإن الكثير من تقنيات جوجيتسو البرازيلية، تتمحور حول مهارة إنزال الخصم إلى الأرض والمصارعة للحصول على مواقع سيطرة مهيمنة من حيث يمكن جعل الخصم غير مسيطر.

جوجيتسو هي طريقة متعددة الأوجه للدفاع عن النفس ورياضة ديناميكية تتكون من تقنيات تعمل على تحقيق التمركز الأفضل من أجل التقدم على الخصم من خلال تطبيق القوة على مفصل أو خنق. يتم التأكيد على الأسلوب أكثر من القوة لوضع الخصم في وضع خاضع للسيطرة أو الخضوع. خلال المباريات التنافسية، يتحقق الفوز عن طريق ربح النقاط بوضع الخصم في مواقع مختلفة أو إجباره على الخضوع.

تاريخ رياضة جوجيتسو

تتكون رياضة جوجيتسو اليوم من العديد من العوامل الرئيسية التي تشمل العديد من أشكال القتال القديمة التي وجدت طريقها إلى البرازيل في أوائل القرن العشرين من خلال الهجرة اليابانية إلى البلاد والثقافة البرازيلية الفريدة التي احتضنت فنون القتال في أشكال عديدة. تطورها هو نتاج مباشر لمساهمة العديد من العائلات البرازيلية التي كرست نفسها لهذه الرياضة ودمج القيم العائلية وأنماط الحياة الصحية والتصميم على إثبات تفوق الجوجيتسو كفنون قتالية.

في 25 أبريل 1967، تأسس اتحاد الجوجيتسو في غوانابارا في ريو دي جانيرو، البرازيل. تأسس الاتحاد في ظل الاتحاد الوطني للرياضة من قبل خمس مدارس مؤسسية بقيادة هيليو جرايسي وألفارو باريتو وجواو ألبرتو باريتو وهيلسيو ليل بيندا وأوزوالدو فادا. كان رئيس الاتحاد هيليو جرايسي ورئيس المجلس الاستشاري كارلوس جرايسي ومدير القسم الفني كارلسون جرايسي وأول نائب فني كان أوزوالدو فدا والنائب الثاني أورلاندو باراداس ومدير التعليم. كان جواو ألبرتو باريتو وكان نائب المدير روبسون جرايسي. اليوم يتم التعرف على هؤلاء الأفراد كأساتذة عظماء في فن هذه الرياضة.

برئاسة هيليو جرايسي، كان تأسيس اتحاد الجوجيتسو في جوانابارا بمثابة الخطوة الأولى في جعل الجوجيتسو رياضة وليس فقط شكلاً من أشكال الدفاع عن النفس أو فن قتال الشوارع. بدأ فن جوجيتسو في تكوين هيكل وتنظيم، يتجلى في تنفيذ نظام الحزام والأقسام العمرية ووقت المنافسة والنقاط والتقنيات القانونية.

في يونيو 1973، تم الاعتراف قانونيًا بالجوجيتسو كرياضة في البرازيل وفي ديسمبر 1973، نظم اتحاد الجوجيتسو في غوانابارا أول بطولة له، استضافتها ريو دي جانيرو في بنك الرابطة الرياضية في البرازيل. يمثل هذا الحدث بداية حقبة جديدة للجوجيتسو كرياضة.

بعد تطبيق الجوجيتسو كرياضة ونموها السريع في جميع أنحاء البرازيل، بدأت الجوجيتسو في الثمانينيات في التوسع والتطور على المستوى الدولي. نتيجة لكون جميع مؤسسي الرياضة وأساتذتها وممثليها ومشاركيها برازيليين في ذلك الوقت، تم اعتماد اسم البرازيلي جيو جيتسو.

بحلول عام 2010 ، كانت الجوجيتسو رياضة تُمارس ومعترف بها في جميع أنحاء العالم، لكنها تفتقر إلى اتحاد راسخ يلبي متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية. مع وضع هذا في الاعتبار و، اعتقدت مجموعة من أساتذة الجوجيتسو ومنظمي البطولات أن الوقت قد حان للاستثمار وتكريس أنفسهم لتوحيد ونمو الرياضة ومجتمعها  وبالتالي أسسوا رياضة الجوجيتسو الدولية.