;

35 مليار دولار.. تفاصيل أضخم صفقة استثمار أجنبي في تاريخ مصر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
35 مليار دولار.. تفاصيل أضخم صفقة استثمار أجنبي في تاريخ مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إنّ الصفقة الاستثمارية الكبرى الخاصة بمشروع تنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، تعد أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الجمعة، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة للإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة.

وأعرب "مدبولي في مستهل كلمته، عن امتنانه للقيادة السياسية المصرية على دعمهم لهذا المشروع الذي يمثل "شراكة بين مصر والإمارات"، حيث تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تمثيل الجانب المصري فيه، فيما يتمثل الجانب الإماراتي في شركة أبوظبي التنموية القابضة.

تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وأضاف رئيس الوزراء المصري أنّ تنمية مدنية رأس الحكمة، تأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، والذي تنفذه الدولة منذ تولي الرئيس السيسي، رئاسة الجمهورية، وهو مشروع خلق وإنشاء الجمهورية الجديدة.

  • اقرأ أيضاً

12 قرارا هاما من السيسي لتحسين الأوضاع المعيشية للمصريين.. تعرف عليها

وكشف أن المشروع يشمل إنشاء شركة رأس الحكمة، التي ستكون الشركة الأم للمشروع، وتضم فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، ومطار دولي جنوب المدينة، لافتةً إلى أن "مدينة رأس الحكمة ستكون مدينة عالمية على كل المستويات، وتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي باكتمالها".

وأوضح أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة ستتضمن شقين، جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع، موضحًا "طول مدى المشروع سيكون للدولة المصرية حصة من أرباحه".

القيمة المالية لصفقة رأس الحكمة

وتابع: "المقدم سيتضمن استثماراً أجنبياً مباشراً يدخل للدولة المصرية في ظرف شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، يقسما على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الأولى، بإجمالي 20 مليار دولار".

وواصل رئيس مجلس الوزراء: "الدفعة الأولى التي يبلغ الإجمالي الخاص بها 15 مليار دولار، ستكون مقسمة إلى 10 مليارات دولار، تأتي سيولة من الخارج مباشرة بالإضافة إلى تنازل شركة أبو ظبي القابضة عن جزء من الودائع التي كانت موجودة في البنك المركزي، بواقع 11 مليار دولار".

وأوضح: "سنستخدم في الدفعة الأولى 5 مليارات دولار تحول من دولار إلى جنيه مصري، حتى تستخدمها شركة أبو ظبي التنموية وشركة المشروع، في إنشاء المشروع، وبذلك يدخل استثمار أجنبي مباشر إجماليه 15 مليار دولار في الدفعة الأولى".

  • اقرأ أيضاً

​​​​​​​صفقة استثمارية كبرى.. مصر تكشف تفاصيل مشروع رأس الحكمة

ولفت إلى أنه بعد ذلك بشهرين 20 مليار دولار عبارة عن 14 مليار دولار ستأتي مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع، وبذلك نحن نتحدث عن 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار موجودة كودائع، سيتم تحويلها في البنك المركزي بالجنيه المصري، والمبلغ المعادل بالمصري، ستستخدمه الشركة في تنمية المشروع".

وشرح "مدبولي": "بالنسبة لـ11 مليار دولار، كانت ودائع والتزامات على الدولة المصرية، لا تستطيع التصرف فيها، وكان مسجلا جزءً من الدين الخارجي على مصر، وهو ما يعني أن هذا المبلغ هينزل من الدين الخارجي، وسيتاح كسيولة للبنك المركزي، حتى يستخدمه في التعامل مع مشكلة النقد الأجنبي الذي نعاني منه".

هل تبيع مصر أصولها لحل أزمتها الاقتصادية؟

ونوه رئيس الوزراء أن الصفقة هي شراكة وليست بيع أصول، مؤكداً أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالي نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى. 

وتابع "مدبولي"، خلال الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة، أن الجانب الإماراتي سيضخ استثمارات في مشروع رأس الحكمة بقيمة 150 مليار دولار.

يذكر أن مجلس الوزراء، كان قد أعلن في اجتماعه الذي عقده أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موافقته على أكبر صفقة استثمار مباشر تتم بشراكة مع كيانات كبرى، وذلك في إطار جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تجري بشراكة مع كيانات كبرى، تتوافق مع أهداف الدولة في التنمية، التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مبينًا أن هذه الصفقة هي البداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل عليها الحكومة حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه