;

تعرف على أضخم 10 حيوانات في العالم.. أحدها يعيش في مصر

هناك حيوان يعيش على الأرض منذ حوالي 200 عام ويبلغ وزنه حوالي 150 ألف كجم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
تعرف على أضخم 10 حيوانات في العالم.. أحدها يعيش في مصر

تعتبر الحياة البرية واحدة من العجائب في هذا العالم الكبير، سواء بما فيها من حيوانات أو نباتات والتي تحمل الكثير من الأسرار عن بداية الحياة على سطح الأرض، وغيرها من الأمور التي يدرسها الباحثون ويحاولون استكشافها من حين إلى آخر.

ومن بين العجائب التي يمكن أن تدهشنا في هذا العالم، أحجام بعض الحيوانات ومدى ضخامتها، خاصة أن كثير منا قد لا يتخيلون أن الحيوانات التي يرونها فقط في الصور تحمل هذه الأوزان والأحجام الضخمة، والتي تجعلنا نبدو ضئيلين بالنسبة لها.

وفي التقرير التالي، نلقي نظرة على أضخم 10 حيوانات في العالم، والتي ستتركك متعجبًا ومندهشًا.

الحوت الأزرق

الحيتان هي أثقل الثدييات وأطولها عمرًا على وجه الأرض. أعظمها جميعًا هو عمر الحوت مقوس الرأس المعروف علميا باسم (Bowhead whale)، والذي يعيش على الأرض منذ حوالي 200 عام ويبلغ وزنه حوالي 130 ألف إلى 150 ألف كجم.

ومن الحقائق المثيرة الأخرى عن الحوت الأزرق أنه يمكنه السباحة بسرعة تصل إلى 30 كيلومترًا في الساعة رغم وزنه الضخم للغاية. كما يمكن للحيتان الزرقاء أن تلد صغارًا يصل وزنها إلى 2.5 طن. وتنتج أصواتًا تصل قوتها إلى 188 ديسيبل، وهو أعلى صوت يمكن لأي حيوان أن ينتجه.

قرش الحوت

قرش الحوت ليس حوتًا ولكنه واحد من أكبر الكائنات في العالمـ إذ يزن حوالي 20 طنًا.

ورغم حجمها الضخم، إلا أن هذه القروش غير ضارة بالبشر، حيث تتغذى على العوالق الموجودة في البحر. كما تفتح أفواهها الضخمة ببساطة وتسبح مباشرة إلى تجمعات العوالق تأكل الأسماك الصغيرة لأنها تمتصها ببساطة ولا تبتلعها.

أثقل حيوانات 1

الفيلة

الفيلة هي أكبر حيوانات اليابسة في العالم ويمكن أن يصل وزنها من 11.5 طن إلى 12.25 طن. ومع ذلك، فإن الفيلة الآسيوية التي تزن حوالي 8 أطنان يمكن ترويضها وتسخيرها للعمل، على عكس الفيلة الأفريقية، التي لا يمكن القيام معها بذلك، لكن المؤكد أن كلاهما مهددتان بالانقراض.

ويتميز الفيل بذكائه وذاكرته القوية، وقدرته على استخدام أدوات بسيطة، مثل الأغصان، لحل المشكلات. وتسعى الآن الدول لحماية موطن الفيل الطبيعي من خلال إنشاء محميات طبيعية. بالإضافة إلى مكافحة الصيد الجائر للفيلة من خلال فرض قوانين صارمة وتوعية الناس بأهمية حماية هذا الحيوان.

وحيد القرن

يبلغ وزن وحيد القرن بشكل رئيسي حوالي 4.5 طن. وسواء كانت حيوانات وحيد القرن البيضاء أو الرمادية، فهي معروفة بشكل جسمها والطيات الموجودة في جلدها فوق الكتفين والظهر.

وتختلف أنواع وحيد القرن من حيث الوزن، حيث يعتبر الهندي أخف وزنًا قليلاً ويبلغ وزنه حوالي 4 أطنان. بينما يزن وحيد القرن الأسود حوالي 2.9 طن إلى 2.3 طن، مع وجود أنواع فرعية على وشك الانقراض.

فرس النهر

بأجسام على شكل برميل ونظام غذائي عشبي، يعد فرس النهر من الثدييات البرمائية وهو أيضًا من أخطر الحيوانات في العالم.

يزن فرس النهر حوالي 4.5 طن ولديه مجموعة قوية من الأسنان التي تكسر العظام والتي لا ينبغي الاستهتار بها، لكن هذا لا يمنع أبدا أنها حيوانات جذابة وتخطف سلوكياتها الأنظار.

فقمة الفيل

حصلت على اسمها بسبب أنفها الذي ينتفخ خلال موسم التكاثر ويشمل أنف الفيل، مما يسمح بسماع هدير بوقها على نطاق واسع. كما عرفت بحجمها الهائل ووزنها الذي يبلغ حوالي 4 أطنان وطول 20 قدمًا، مما يجعلها أيضا تشبه الفيل إلى حد ما. لكن يمكنها أن تغوص حتى عمق 3281 قدمًا.

الزرافة

بعض أنواع الزرافات هي أثقل الحيوانات على وجه الأرض بسبب أجسامها الطويلة، إذ يزن  بعضها حوالي 2 طن.

ومن أكثر ما يميز الزرافة أيضا أنها عند فرد أرجلها الأمامية وثني رقبتها للأسفل، فإنها تنظم ضغط دمها المرتفع جدًا حتى لا يعاني دماغها.

وبالإضافة إلى وزنها، تعرف الزرافة بأنها أطول حيوان على كوكب الأرض، حيث يصل طولها إلى 5.5 متر. وتتميز بوجود رقبة طويلة للغاية تتكون من 7 فقرات عنقية، مثل جميع الثدييات الأخرى، لكنها أطول بكثير. وتساعد هذه الرقبة الطويلة الزرافة على الوصول إلى أوراق الأشجار العالية التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى الوصول إليها.

التمساح

التمساح، هو حيوان زاحف ضخم عاش على الأرض منذ ملايين السنين. يتميز بجلده السميك، وفمه الكبير، وذيله القوي، وقدرته على التمويه في بيئته. لكن هناك بعض الأنواع من التماسيح التي تعد من أثقل الحيوانات في العالم، خاصة تمساح المياه المالحة الذي يعتبر أكبرها، إذ يزن حوالي 1.45 طنًا، بينما يزن تمساح النيل الموجود في مصر حوالي 1.2 طن. وأغلبها تقتنص وتبتلع كل شيء بدءًا من القرود والخفافيش والطيور والجاموس البري وأورانجوتان وحتى الكنغر.

أثقل حيوانات 2

البوفيني أو الماشية البرية

تعتبر أكبر الماشية في العالم وتوجد في سهول جنوب آسيا، حيث يبلغ وزنها حوالي 1.65 طن. ويليها في الوزن البيسون الأمريكي الذي يزن حوالي 1.4 طن، بينما يزن البيسون الأوروبي حوالي 1.1 طن.

دب البولار

هذه الدببة الضخمة واللطيفة من الشمال الجليدي لها فرو مزدوج لحمايتها من الثلج، وتحت الجلد لديها 4 بوصات من الدهون. كما أنها لديها أيضا أقدام كبيرة وفراء توزع وزنها على الجليد الرقيق مع أسنان قوية تزن حوالي 1760 رطلاً.

في النهاية، وفقًا للعلماء، من المحتمل أن يكون الحوت القديم أثقل حيوان عاش على الإطلاق على الأرض، حيث يقال إنه أثقل بمرتين إلى ثلاث مرات من الحوت الأزرق الحديث.

ووفقًا لتقارير نشرت عام 2023، اكتشف العلماء حديثًا حوتًا أطلق عليه الاسم اللاتيني Perucetus colossus أو الحوت الضخم من بيرو، والذي عاش قبل حوالي 39 مليون سنة. وعلى الرغم من أن طوله الذي يبلغ حوالي 66 قدمًا لا يحطم الأرقام القياسية، إلا أن وزنه حطم جميع الأرقام، إذ قدرت الدراسة أنه يزن 375 طنًا، أي ما يعادل وزن 35 حافلة مدرسية تقريبًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه