;

15 علامة على أن قطك غاضب منك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 سبتمبر 2023
15 علامة على أن قطك غاضب منك

إذا كنت من محبي القطط وتقوم بتربيتهم وتجد بعض التصرفات غير مفهومة بالنسبة لك، إليك علامات تشير إلى أن قطك غاضب منك حتى تأخذ حذرك.

كيف تعرف أن قطك غاضب منك؟

تراقبك من بعيد

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت قطتك تحافظ على مسافة بينها لأنها مستاءة أم أنها ستبتعد لأنها قطة والقطط غريبة الأطوار. ولكن إذا كان صديقك الفروي يتجنبك بنشاط عندما يكون عادة مرحًا أو يبتعد لفترة أطول من المعتاد فقد يكون ذلك علامة على أنه غاضب أو خائف أو قلق.

وقال مايكل روب، خبير سلوك القطط، إن القطط ستبقى على مسافة بعيدة عندما يتم الخلط بينها على سبيل المثال، يصدر صوت عالٍ مفاجئ أو حركات سريعة أو حتى رائحة غير مألوفة على سترتك، الحل؟ دعها تحصل على مساحتها ستعود إليك عندما تكون جاهزة.
يزمجر عليك
يمكن للقطط إصدار مجموعة متنوعة من الأصوات التي تشير إلى استيائها بما في ذلك الهدير الحلق كما يقول رويب. إذا كان الوحش الخاص بك ينطق بمشاعره فابدأ بإعطائه مساحته ثم افعل ببطء أشياء من شأنها خلق علاقة إيجابية، مثل الرضاعة أو اللعب بالألعاب أو الاستمالة أو التحدث بهدوء.
إذا كنت مالكًا لقطط فلا داعي حتى لأن تسأل فالقطط بارعة في إظهار مشاعرها من خلال أعينها، يقول Kac Young، مؤلف كتاب The One Minute Cat Manager: "تصبح القطط مضطربة بشكل خاص عندما يفسد روتينها مثل إذا تأخرت في إطعامها أو أثناء التوقيت الصيفي".

الحل واضح: ضع جدولاً لحياتك حول القطط التي تعيش فيها، في الغالب: القطط ستعمل بشكل أفضل وفقًا لجدول منتظم يمكن التنبؤ به، لذا ابذل قصارى جهدك للالتزام.

يصبح غاضبًا عند إخراج الحقائب
يمكن للقطط أن تعرف متى تستعد لمغادرتها. قد يتصرفون وكأنهم لا يهتمون بما تفعله ولكنهم يبدأون في حزم أمتعتك وقد تلاحظ أن قطتك تتعثر وتحدق في وجهك.

كما يقول يونج: "هذا سهل الإصلاح: اترك قميصًا أو قطعة من الملابس عليها رائحتك في سريرهم وتأكد من أن جليسة الحيوانات الأليفة تمنحها مزيدًا من الاهتمام أثناء غيابك سيكون كل شيء على ما يرام عندما تعود إلى المنزل".

أقرأ: عبارات تهنئة مولود جديد بأجمل الكلمات

تتجنب لعبة الفأر المفضلة لديها

يقول يونج إن الألعاب يمكن أن تكون في الواقع مصدرًا رئيسيًا لتهيج القطط. تشرح قائلة: "إنهم يشعرون بالملل من الألعاب نفسها، لذا من المهم مزجها أو تحديثها باستخدام النعناع البري والقطط تحتاج إلى الكثير من المحفزات لأنها صياد طبيعي وتحب لعبة المطاردة والقبض."
يختبئ تحت الأريكة ويرفض الخروج
الاختباء هو أحد العلامات الأولى على أن قطتك غير سعيدة أو خائفة معك أو الموقف كما تقول آمي شوجاي مستشارة سلوك حيوانية معتمدة ومؤلفة ComPETability: حل مشكلات السلوك في منزلك متعدد القطط. قاوم الرغبة في محاولة جره للخارج فالاختباء هو رد فعل وقائي وإذا أجبرته على التواصل الاجتماعي قبل أن يكون مستعدًا فقد يصبح عدوانيًا.

فجأة تصبح قطتك رقيقة جدا
يقول شوجاي إن الصورة النمطية لـ "قطة مجنونة" هي قطة تربض بظهر مقوس وفراء منتفخوذيل كثيف، يعطي هذا الحيوان مظهرًا يبدو أكبر حجمًا وأكثر تخويفًا والذي غالبًا ما يؤدي إلى نتائج عكسية مع أصحابه المتحمسين. ولكن بغض النظر عن مدى ظرفك أو مضحك تجد هذا الموقف، الآن ليس الوقت المناسب لمحاولة مداعبتها، أعطها مساحة أو قد تضربك أو تعضك.

تبدو أذناه وكأنه يستعد للإقلاع
يقول شوجاي إن الأذن المفلطحة للخلف على الرأس وبارزة قليلاً "مثل أجنحة الطائرة" هي مؤشر أكيد على أن قطتك مستاءة. لا تقلق كثيرًا ولكن حافظ على مسافة.

تشرح قائلة: "الهجوم الشامل على الناس ليس شائعًا بشكل رهيب وعندما يحدث قد يكون في الواقع عدوانًا معاد توجيهه". "لا يمكن لقطتك معالجة السبب الحقيقي لذلك بدلاً من ذلك يسمعون يدًا بشرية تحاول الحيوانات الأليفة عندما تكون قطة منزعجة."

تتغوط على وسادتك
نادر هو صاحب القط الذي لم يكتشف هدية في مكان مفاجئ. يقول شوجاي: "إن التخلص من الفراش هو علامة نموذجية لقلق انفصال القطط". على الرغم من أنها قد تبدو غاضبة وتخرجها منك إلا أنها في الواقع تستخدم رائحتها الخاصة كطريقة للتعامل مع قلقها.

وتضيف: "أنهم يستهدفون السرير هو نوع من الإطراء على اليد الخلفية لأن رائحته تشبه إلى حد بعيد حبيبهم أنت".

يعض يدك عندما تداعبه
الحديث عن عض اليد التي تطعمه لك! هل سبق أن توسلت قطتك إلى المداعبة ثم عض أو خدش يدك؟ يقول شوجاي إن هذا يسمى "عدوانية الملاعبة" وهو أمر طبيعي تمامًا (إذا كان مزعجًا).

تشرح قائلة: "لدغة دعني وشأني لا تعني أنه مجنون ولكنه يريد التحكم في التفاعل والمداعبة التي تستمر لفترة طويلة تحفزه بشكل مفرط".

ذيلها متقلب
تقول إميلي باركر، خبيرة سلوك القطط في Catological إن إحدى أولى العلامات الخفية على أن قطتك غاضبة منك هي عندما ترى ذيلها منخفضًا، يتأرجح سريعًا ذهابًا وإيابًا من جانب إلى آخر.

وتشرح قائلة: "عندما ترى ذيل الذيل توقف عما تفعله مما يزعجها وامنحها بعض المساحة وتراجع لفترة حتى تهدأ".

يتبول على غسيلك النظيف

لم تتعرض قطتك لحادث منذ أن كانت قطة وفجأة أصبح يتبول في جميع أنحاء المنزل؟ تقول ليندا كامبل أخصائية بيطرية مسجلة متخصصة في السلوك في جمعية الرفق بالحيوان في ميسوري، إنها علامة أكيدة على أنه محزن.

يحدث هذا غالبًا على الأسطح الناعمة مثل أكوام الغسيل أو الأرائك أو سريرك كما تقول: "من المهم الاهتمام بهذه المشكلة مبكرًا قبل أن تصبح عادة؛ تحدث إلى طبيبك البيطري إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لوقف عمليات الاستبعاد غير المناسبة".

ترفض وجبتها المفضلة

يقول كامبل إنه عندما تكون قطة منزعجة فقد تأكل أقل أو حتى ترفض تناول الطعام على الإطلاق. غالبًا ما يكون هذا رد فعل على موقف جديد أو غير مألوف أو تغيير في الروتين أو حدث كبير في المنزل مثل ولادة طفل جديد.

كما تقول: "راقب عن كثب هذا مع ذلك لأنه يمكن أن يكون أيضًا علامة على المرض. إذا لم تأكل لأكثر من يوم أو يومين اصطحبها إلى الطبيب البيطري. إنها أيضًا إحدى العلامات العشر لسرطان القطط.

يخرخر
القطط تخرخر لأنها سعيدة ، أليس كذلك؟ ليس دائما! يمكن أن يشير الخرخرة أيضًا إلى القلق أو الخوف أو حتى العدوان. يقول كامبل إذا كنت تداعب قطة خرخرة حتى بعد أن تظهر عليه علامات تهيج أخرى ، يطلب منك التمرير أو العض.

قطة تخرب الأريكة بمخالب

ليس هناك ما هو أكثر إثارة للغضب من القطة التي تنظر إليك مباشرة في عينك وتمدد مخلبها ثم تضرب على أريكتك الجلدية الجديدة. بدلاً من العدوان أو الغضب، يكون هذا على الأرجح بسبب قيام قطتك بتمييز أراضيها.

كما تقول كارين ميورا، محادثة الحيوانات في Whispers For Animals. تشرح قائلةً: "القطط ذات طابع إقليمي للغاية وهذا عادةً ما يكون أصل كل حالة سلوك قطة أساعدها تقريبًا".

وأضافت: "تنظر القطط إلى المنزل والفناء على أنهما مملكتها، لذا فإن أشياء مثل علامات المخالب على الأثاث ورذاذ البول على الجدران هي مجرد خطوط حدودية جديدة." تقترح استخدام رذاذ فرمون القط للمساعدة في تهدئة الأمور وحفظ الأريكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه