لماذا القطط تأكل صغارها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
لماذا القطط تأكل صغارها
مقالات ذات صلة
دعاء ختام رمضان
موعد عيد الفطر فلكياً
تكبيرات عيد الفطر

ينتشر في الوطن العربي أن القطة أكلت صغارها المواليد جدد، ولكن هل تعلم السبب وراء ذلك؟ وهل فعلاً تأكل القطة صغارها كما يقال؟

لماذا القطط تأكل صغارها

تقوم القطة الأم بتقدير حالة القط الصغير الصحية عند الولادة، وأن وجدت إنه  يفتقر إلى فرصة النجاة وأنها ضئيلة للغاية، وأنه سيظل يُعاني من الآلام لفترة طويلة فتقدم على قتل قططها الصغار.

ثاني الحالات التي  حالة ما إذا تعرضت إحدى القطط الصغار للمرض عند الولادة تشعر القطة الأم بالقلق، والخوف من إنتقال العدوى إلي بقية الصغار  فتقوم بأكل القط الصغير المريض حماية له.

من الأسباب الغريبة وراء قيام القطة بأكل صغارها هو إن قامت القطة الأم بالإنجاب في وقت خارج موسم التكاثر الخاص بها، فهي تُقبل على التخلص منهم فوراً كي يتم منحها فرصة أفضل خلال موسم التكاثر.

على الرغم من غريزة الأم القطة في بعض الحالات، فمن الممكن أن تفتقر القطة إلى غريزة الأمهات بعض الوقت، قد لا تعرف ما يجب فعله عند ولادة أطفالها وتأكل قططها الصغيرة من الارتباك والخوف عليهم.

تقول التقارير الصحافية أن الأم القطة قد تقوم بقتل صغارها أن قام أحد بلمس القطط الصغيرة بعد الولادة في أثناء غياب الأم عنهم فتكون هناك رائحة هذا الشخص عند القطط، وتكون الأم غير قادرة في هذه الحالة على معرفة ما إذا كانوا هذه القطط أطفالها أم لا بسبب تغير رائحتهم فتقوم بقتلهم.

قد تأكل القطط صغارها بسبب التهاب الضرع القططي أو ما يعرف بالتهاب الثدي  وهو عدوى شائعة فقط عند الثدييات، وتختلف الأسباب التي تؤدي لالتهاب الثدي لدى القطط، ومن المحتمل أن تهدد حياة القطط الصغيرة.

وذلك لأن العدوى قد تنتقل من الأم إلى القطة حديثة الولادة أثناء إرضاعها، وبسبب الألم الشديد الذي تسبّبه الرضاعة في هذه الحالة فإن القطة الأم تهمل صغارها ولا ترضعها وترفضها أيضًا، ومن ثمّ تأكلها.

 تقتل القطة صغارها في حال تعرضت لخطر فتضطر إلى الهرب والنجاة بنفسها ومن تستطيع حمله معها من الصغار فتقدم على قتل من لم تستطع حملهم خوفًا عليهم من الافتراس.

القطّة البرية الأم تقوم بقتل صغار القطط الأخرى من نفس مجموعتها كي تحظي صغارها في هذه المجموعة بفرصة أفضل في الحياة.

معلومات غريبة عن القطط

القطط هي من أصغر السنوريات حجماً وأكثر الحيوانات انتشاراً من حيث تربيتها في المنازل حيث يحبها ملايين الناس حول العالم ويستلطفون طباعها.  

 تصدر القطط صوتاً يشبه الهدير عند شعورها بالراحة والطمأنينة وحتى عند المرض هذا الصوت والذي يسمى بالخرخرة أو الهرهرة يعزز صحة العضلات والعظام وتسريع تماثلها للشفاء.

الحليب البقري مضر جداً للقطط لذا يجب تجنبه بالكامل حرصاً على سلامتها واستخدام حليب الأطفال عوضاً عنه في حالات الضرورة.

لا يمكن للقطة تحريك فكيها إلا للأعلى والاسفل على عكس الإنسان الذي يمكنه تحريك الفكين إلى الجانبين.

تربية القطط تخفف من نسبة الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بنسبة الثلث.

تموء القطط البالغة فقط لتتواصل مع أصحابها وليس للتخاطب مع بعضها البعض، أي أنها مهارة اكتسبتها لتتكيف مع العيش مع الإنسان.

تستخدم القطط شاربيها في قياس المسافات ومعرفة إن كانت تستطيع المرور من مكان ما أم لا.

تصطاد القطة الفئران أو الطيور وتقدمها لك ظناً منها إنها تعلمك الصيد، وليس لأنها جائعة فالقطط المنزلية لا تأكل فرائسها.

كان للقطط مكانة هامة عند الفراعنة حيث كانوا يعبرون عن حزنهم على وفاة قطة بحلق الحاجبين كما كانوا يحنطون القطط بعد موتها ويحفظونها في قبور خاصة.

مخاطر تربية القطط

الإصابة بالتهاب ملتحمة العين ويكون على شكل احمرار في العين نفسها مع وجود إفرازات وصديد.

القطط قادرة على حمل مجموعة من الفيروسات المختلفة ونقلها بشكل سهل ومباشر إلى الإنسان.

بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التي قد تنتقل إلى الإنسان وتسبب الإسهال والقيء.

بعض القطط تحمل أيضاً البكتيريا العنقودية وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القطط بالإضافة إلى مرض السعار

فوائد تربية القطط

اقتناء القطط يحسن من مزاجك، ويتسبب في إفراز المخ لهرمونات السعادة، ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وكل هذا يقوي جهازك المناعي.

أظهرت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتربون بصحبة القطط يظهرون قدرًا أكبر من التعاطف مع الآخرين، ويكونون أكثر قدرة على إظهار المشاعر الإيجابية.

تحفز القطط قابلية أصحابها للاسترخاء، من خلال تصرفاتها اللطيفة الحنون، مثل التمسح فيهم والنوم على أرجلهم.. إلخ.

تحسن تربية القطط من القدرة على التواصل الاجتماعي، ويمنحك تذكرة مجانية للضحك والابتسام طوال الوقت، ما يعزز مناعتك.