;

11 مخلوق ما قبل التاريخ عاشت قبل 500 مليون سنة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يناير 2022
11 مخلوق ما قبل التاريخ عاشت قبل 500 مليون سنة

منذ أكثر من 500 مليون سنة استيقظت الأرض متجمدة، بدأت مخلوقات ما قبل التاريخ المخيفة تتغير بسرعة مذهلة هذا الوقت من التغيير الملحوظ معروف للمجتمع العلمي باسم الانفجار الكمبري.

الانفجار الكمبري

إذن ما هو الانفجار الكمبري؟ باختصار إنه حدث كارثي يُزعم أنه أجبر الكائنات الحية الدقيقة التي كانت تحكم العالم في حالة من التطور السريع. هذا الحدث الانفرادي هو موضوع نقاش كبير للعلماء على نطاق واسع ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه يطرح بعض التحديات لنظرية التطور نفسها.

هل حدث الانفجار الكمبري أصلاً؟ وإذا حدث ذلك فكيف أثرت على الحيوانات التي نجت؟ هذه ليست سوى عدد قليل من الأسئلة التي تلوح في الأفق والتي تحيط بالانفجار النظري.

عصر ما قبل الانفجار الكمبري

مخلوقات ما قبل الانفجار الكمبري تسبق كل أنواع الحياة المبكرة المعروفة بما في ذلك الديناصورات. كانت هذه الكائنات غريبة المظهر تقريبًا برؤوس متجهة للخلف وأطراف بارزة ذات مخالب وبعض مقل العيون الأكثر جنونًا التي عرفها الإنسان.

ومعظمهم غير موجودين اليوم. أولئك الذين يفعلون هم أقارب بعيدون بالكاد يمكن التعرف عليهم في أشكالهم الأولية. إليك نظرة على أكثر الكائنات رعباً وإثارة للاهتمام من قبل هذه الفترة الزمنية المحيرة.

أكثر الكائنات المنقرضة رعباً للإنسان

هلوسيجينيا كان لها أسنان ممتدة إلى أسفل حلقها

كانت هالوسيجينيا دودة كمبري ذات جسم شائك ممدود وأرجل وأسنان بحجم الإبرة تبرز من خط الفك وتنتقل إلى أسفل حلقها. تتميز أحفوريتها بابتسامة شيطانية ساعدت العلماء على التعرف على رأسها من ذيلها.

وتشير الأبحاث إلى أن هذا المخلوق المحير امتص الطعام إلى فمه المسنن على شكل حرف O مثل المكنسة الكهربائية. على الرغم من مظهره غير المعتاد فإنه يشترك في العلاقات مع العناكب الحديثة وديدان الأعاصير.

كان Anomalocaris مفترس قمة مرعب

كان Anomalocaris عملاقًا في وقته. يصل هذا المخلوق البحري الفاتن إلى أطوال تزيد عن ثلاث أقدام ويشبه الجمبري الضخم. كان معظم جسده مصنوعًا من رأسه وحده. وتتكون أسنان تكسير العظام من شوكات مسننة طالما كان المخلوق غير قادر على إغلاق فمه تمامًا.

مع وجود أذرع مغطاة بالمسامير والعينين بها 16000 عدسة فردية يُعتقد أن Anomalocaris كان أكثر الحيوانات المفترسة شراسة في البحر. يدعي بعض العلماء أنه يتغذى على ثلاثية الفصوص تاركًا مسافات بادئة على شكل حرف W في أجسامهم ذات القشرة الصلبة والتي ستستمر في السجل الأحفوري لمئات الملايين من السنين.

كان لأوبابينا خمس عيون ورأس متخلف

كانت أوبابينا المنقرضة الآن مخلوقًا فضوليًا. يُعتقد أن هذا الحيوان الذي يعود إلى عصر ما قبل الكمبري قد انتظر طعامه في قاع المحيط. نظرًا لوضع فمه تحت رأسه كان عليه الاعتماد على خرطومه وهو أنف يشبه الجذع من أجل تناول الطعام.

وجعلت ملحقاته المفصلية والمخلب المفرد الممتد من رأسه مشهدًا مروعًا للدماء يمكن رؤيته.

كان لدى Fuxianhuiid عدة أطراف نمت من رأسه

لا يمكنك مناقشة حيوانات ما قبل الكمبري دون تكريم Fuxianhuiid. هذا الاختلاف القديم لمفصليات الأرجل كان له مظهر فريد تمامًا. كانت لها أطراف بارزة من أسفل رأسها، تُستخدم لتصفية الطعام ثم جرفه في فمه في عملية تُعرف باسم التغذية الكاسحة للمخلفات.

وتم العثور على شيء أكثر جنونًا خارج رأسه: جهازه العصبي. تسمى هذه الظاهرة بالجهاز العصبي اللاحق للرأسي و Fuxianhuiid هو أقدم مخلوق معروف على هذا الكوكب يمتلك تلك السمة الغريبة.

رقص Ovatiovermis Cribratus لجمع الطعام

ربما سمعت عن بطيئات المشية المخلوق الصغير غير القابل للتدمير في الأساس. Ovatiovermis cribratus هو أقدم سلف معروف. هذا الكائن المدهش هو في الأساس دودة لها أرجل. منذ أكثر من 500 مليون سنة، تأرجح ورقص لجمع الطعام بينما كان يقف بثبات على قاع المحيط.

بدا Vetulicolia مثل الصدف مع الخياشيم

كانت المحيطات قبل الانفجار تضم كائنات تسمى Vetulicolia التي تشبه الصدف مع اختلاف رئيسي واحد: كان لديهم خياشيم. بصرف النظر عن ثقوب التنفس هذه لم يكن لديهم الكثير في طريق المكونات الحسية.

وكانت هذه المخلوقات بلا عيون بلا أرجل بلا ذراعين يمكن أن تخدع حتى أكثر العلماء علمًا للاعتقاد بأنها مجرد صخور أو أصداف بحرية.

Pikaia Gracilens هي أقدم الفقاريات المعروفة

ما الذي يمكن أن يكون أكثر ترويعًا من التحديق في مرآة الزمن ورؤية نسخة تشبه الأفعى للإنسان؟ هذا هو بالضبط ما هو Pikaia gracilens. كان هذا المخلوق البحري المسطح المتصاعد مخطئًا في السابق باعتباره دودة لكنه في الواقع أقدم حيوان فقاري تم العثور عليه في التاريخ. وهذا يجعلها سلفًا للإنسان والفقاريات الأخرى.

ثلاثية الفصوص غطت الكرة الأرضية

كانت ثلاثية الفصوص كائنات معقدة تعيش في عصر بسيط. أجسادهم الغريبة المكونة من ثلاثة أجزاء تجعلهم أول الأمثلة المعروفة للحيوانات ذات القشرة الصلبة على الأرض. بالإضافة إلى أجسادهم المتفوقة ظهرت هذه المخلوقات على أنها زبال وحيوانات مفترسة وفريسة تغطي رفاتهم كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

يعتقد الخبراء أن ثلاثية الفصوص كانت كائنات اجتماعية ذات أنماط هجرة توازي أنماط الحيوانات الحديثة. مع تغير العالم وظهور مخلوقات جديدة، تطورت ثلاثية الفصوص ونمت عدسات الكالسيت القوية في أعينها لتعزيز رؤيتها وآليات التشابك المعقدة على أصدافها التي جعلت من المستحيل تقريبًا فتحها.

كان Wiwaxia حيوانًا شائكًا يشبه النبات

تمتلئ المحيطات الحديثة بالحيوانات من جميع الأشكال والألوان والقوام. يجب أن تبدأ هذه الفكرة في مكان ما وربما فعلت مع Wiwaxia وهو مثال رئيسي لمخلوق غير عادي في فترة ما قبل الكمبري.

وتم إخفاء هذا الكائن الحي الذكي ليبدو وكأنه نبات واستقر على قاع المحيط. عندما تكون في خطر، يعتقد العلماء أن Wiwaxia يمكن أن تطعن الحيوانات المفترسة المحتملة بمساميرها.

Cloudinidae هي لغزا

تشبه بقايا المخلوقات الغريبة المظهر المسماة Cloudinidae مجموعة من الأقماع مكدسة فوق مجموعة أخرى. كانت هذه الكائنات الحية قبل الكمبري وفيرة في جميع أنحاء المشهد العالمي ومع ذلك لا يُعرف الكثير عنها. على الرغم من العديد من الألغاز المحيطة بها، لا تزال Cloudinidae مفيدة للمجتمع العلمي: فهي أول حفريات صدفية بهياكل عظمية ممعدنة.

كانت قنديل البحر القديمة على شكل زينة شجرة عيد الميلاد

تبدو بقايا ctenophorae عصور ما قبل التاريخ من العصر الكمبري وكأنها شيء يمكن أن تعلق على شجرة دائمة الخضرة. لكن لا تنخدع بمظهرها الاحتفالي فهذه قنديل البحر كثيرًا فهي أقل شبهاً بالهلام. كانت أجسادهم قبل الكمبري عبارة عن حصون ذات قذائف صلبة يعتقد العلماء أنها تحميها من الحيوانات المفترسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه