;

ما هو الفرق بين المحيط والبحر؟

اليوم العالمي للمحيطات.. 8 يوينو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 ديسمبر 2023

ما هو الفرق بين المحيط والبحر؟ 

عند الحديث عن العجائب الطبيعية لكوكب الأرض، لا بد وأن نستكشف عمق المسطحات المائية التي تغمرها. تتنوع هذه المسطحات بين البحار والمحيطات، فكلاهما يشكلان جزءاً أساسياً من تضاريس الأرض المائية ولكنهما يختلفان في العديد من النواح.

يعتبر فهم الاختلافات بينهما أمراً مهماً لفهم عمق هذه الجوانب المائية وتأثيراتها على البيئة والحياة. في هذا المقال، سنستكشف ونقارن بين البحار والمحيطات، من خلال التركيز على الأبعاد المختلفة مثل الحجم، والعمق، والموقع الجغرافي، والتأثيرات البيئية لكل منهما. سنكشف الستار عن الأسرار والخصائص التي تميز كل من هذه الظواهر المائية الرائعة والضرورية لحياتنا على كوكب الأرض.

هل البحر اصغر من المحيط؟

المحيط

عبارة عن إطار شاسع ومستمر من المياه المالحة التي تؤوي حوالي 70 في المائة من إجمالي سطح الأرض بينما البحر عبارة عن مجموعة كبيرة من المياه المالحة التي تشغل جزءًا أكبر من سطح العالم ولكنها أصغر من المحيط. يتم تلخيص الفرق بين المسطحات المائية من حيث العمق والمساحة والحياة البحرية.

البحر

البحار هي أجزاء من المسطحات المائية الواسعة والمالحة، ويمكن أن تكون متصلة أو غير متصلة بالمحيط، إلا أنها تشتمل على مساحات أصغر من المحيطات. وعادةً ما توجد البحار في المناطق حيث يتلاقى اليابس مع المحيط، وتكون البحار غالباً محاطة جزئياً باليابسة، كما هو الحال مع بحر بيرنغ الذي يُعَدّ جزءاً من المحيط الهادئ.

العمق

كما ذكرنا سابقًا ، المحيطات عبارة عن مسطحات مائية كبيرة موجودة على سطح الأرض. هناك خمسة محيطات مختلفة ، المحيط الهادئ هو الأكبر بعمق حوالي 10924 متر ، والمحيط المتجمد الشمالي هو الأصغر على عمق 5625 متر. تتحد المحيطات الخمسة لتشكل مجموعة كبيرة من المياه المالحة المعروفة باسم المحيط العالمي ، ويبلغ متوسط ​​عمقها 3668 مترًا. من ناحية أخرى ، هناك أنواع مختلفة من البحار ، أكثرها شيوعا هي البحر الأبيض المتوسط ​​، بحر البلطيق ، بحر الشمال ، بحر بيرينغ والبحر الأحمر والأصفر. البحار الرئيسية هي البحر الكاريبي وبحر الصين الجنوبي والبحر الأبيض المتوسط. البحر الكاريبي هو أعمق بحر بعمق تقريبي يبلغ 6946 مترًا. وتبين المقارنة بالعمق أن المحيطات أعمق بكثير مقارنة بالبحار لأن الأرض عادة ما تطوف مياه البحر.

ما هو الفرق بين المحيط والبحر؟

من أشد ملوحة البحر ام المحيط؟

المنطقة

المحيطات هي أبرز المسطحات المائية على كوكب الأرض حيث يبلغ إجمالي مساحتها 361،900،000 كيلومتر مربع. أكبر محيط هو المحيط الهادي الذي يغطي مساحة 60،060،700 ميل مربع ، في حين يقدر أن أصغر محيط (المحيط المتجمد الشمالي) يغطي مساحة 5427000 ميل مربع. من ناحية أخرى ، تبلغ مساحة أكبر بحر ، وهو البحر الأبيض المتوسط ​​، 1،144،800 ميل مربع ، وهي مساحة أصغر من مساحة المحيط الأصغر. وهكذا ، فإن هذا الاختلاف في المنطقة يشير إلى أن البحار أصغر من المحيطات.

الموقع الجغرافي البحري

  • المحيطات تشكل الحدود الرئيسية للقارات وتمتد على مساحات واسعة في العالم، بينما توجد البحار بين القارات أو تكون جزءًا من المحيطات، وتكون عادة محاطة باليابسة من جميع الجهات.

العمق والخصائص الفيزيائية

  • المحيطات ذات عمق كبير وتتميز بتغيرات واسعة في درجات الحرارة والملوحة وتوجد بها تيارات مائية على نطاق واسع.
  • البحار قد تكون أقل عمقًا من المحيطات وتظهر تنوعًا أكبر في الخصائص الفيزيائية.

الحياة البحرية

ما هو الفرق بين المحيط والبحر؟

  • النباتات والحيوانات الموجودة في المياه المالحة (المحيطات والبحار) هي التي تشكل الحياة البحرية. تؤثر المسافة من شاطئ المحيط أو البحر وأعماقها بشكل كبير على كمية وتنوع النباتات المائية والكائنات البحرية الموجودة هنا. نظرًا لأن البحار موجودة دائمًا حول الأرض ، فإن الوجود المائي وفير.
  •  لكن هذا ليس هو الحال مع المحيطات. المحيطات أعمق من البحار وبعيدة عن الأرض مما يقلل من الحياة المائية فيها.
  • تشمل أشكال الحياة الأساسية الموجودة على المحيطات العوالق المجهرية والبكتيريا والروبيان. البحار تدعم جزءًا كبيرًا من الحياة البحرية حيث تخترق أشعة الشمس في أعماقها مما يسمح بإجراء عملية التمثيل الضوئي.
  • نادراً ما تدعم المحيطات الحياة البحرية لأنها أعمق من البحار ، وبالتالي فإن أشعة الشمس لا تخترق عميقًا بما فيه الكفاية على السطح للسماح بعملية التمثيل الضوئي.

الفرق الأساسي

  • الفرق الأساسي بين المحيطات والبحار هو أن المحيطات عبارة عن مسطحات مائية مالحة ضخمة
  • توجد على سطح الأرض بينما البحار عبارة عن مياه مالحة شاسعة إما متصلة أو غير متصلة بالمحيطات.
  • غالبًا ما تستخدم مصطلحات المحيطات والبحار بالتبادل لأنها تعني تقريبًا نفس الشيء. لذلك ، من الضروري ملاحظة هذه الاختلافات أثناء الحديث عن البحار والمحيطات.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا