وقاية توضح بعض النصائح الخاصة بالسفر خارج السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021
وقاية توضح بعض النصائح الخاصة بالسفر خارج السعودية
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟
السعودية تعلن: السماح بإقامة صلاة الجنائز في المساجد ولكن بشروط
الصحة السعودية تجيب على تأثير كورونا على مرضى السكري

 أصدرت هيئة الصحة العامة "وقاية"، في المملكة العربية السعودية، عدد من التوجيهات والإرشادات الهامة للراغبين في السفر خارج المملكة.

وشددت وقاية على ضرورة مراعاة المسافرين لهذه النصائح حفاظاً على الصحة العامة وخوفاً من انتشار فيروس كورونا الذي مازال يسجل العديد من الإصابات.

الفئات المسموح لها بالسفر من السعودية

في البداية أوضحت وقاية ماهي الفئات المسموح لها بالسفر

المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على التطعيم بالجرعة الأولى وذلك وفقاً لما سيظهره تطبيق توكلنا.

المواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس وذلك أيضاً وفقاً لما يظهره تطبيق توكلنا.

المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاكاً ولكن بشرط أت يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من قبل البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر  كورونا وهذا وفقاً لما تعلنه الجهات المعينة.

نصائح طبية عامة للسفر

قم بزيارة طبيبك قبل أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل من موعد سفرك.

قـم بزيارة عيادات السفر بالمراكز الصحية للتحقق إذا كنت بحاجة لتلقي أي لقاحات للمناطق التي ستزورها قبـل موعـد السـفر بــ 3 أسـابيع أو شـهر مـن رحلتـك.

خذ كمية كافية من أدويتك الروتينية لتكفيك طوال رحلتك، خذ وصفة طبية بلائحة أدويتك معك، وأحمل أدويتك في علبها الأصلية.

اطلـع علـى سياسـة شركات الطيران أو المطارات لنقـل الأدوية، والأدوية المســموح بإدخالها فــي حقائبك.

الحصول على تقرير حديث ومفصل عن حالتك من طبيبك قبل السفر وخصوصا إذا كنت تعاني من مرض مزمن.

خذ كمية كافية من أدوات التعقيم والحماية الشخصية.

خذ حقيبة الإسعافات الأولية.

التأكد من حمل تأمين صحي شامل وساري المفعول قبل السفر.

شرط دخول المطارات في السعودية

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

فيما شدد عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، على كافة شركات الطيران العاملة في المملكة أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كما شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

شروط التحصين من كورونا في السعودية

وكانت كشفت المملكة العربية السعودية، عن عدد من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

ووفقاً لبيان وزارة الداخلية الرسمي، والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس، تم الإعلان عن اشتراط التحصين بلقاح كورونا و المعتمد من وزارة الصحة و ابتداءً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021م، وذلك فيما يتعلق بعدد من الأنشطة الحكومية المختلفة والمتمثلة في:

- دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

- دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

- دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.

- دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

- استخدام وسائل النقل العامة.

وعن عودة التعليم في عدد من المدارس، أقرت المملكة السعودية، ما يلي: عودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتتفق وزارتا الصحة، والتعليم على تحديد فئات الطلاب العمرية المستهدفة.

وشددت السعودية على ضرورة استخدام تطبيق توكلنا للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين بلقاح كورونا.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.