وفاة الفأر ماغاوا كاشف المتفجرات.. أنقذ حياة البشرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
وفاة الفأر ماغاوا كاشف المتفجرات.. أنقذ حياة البشرية
مقالات ذات صلة
قصة الفأر الشجاع: أنقذ حياة الناس وحصد أعلى تكريم
اتفاق كوبي براينت الذي عقده قبل وفاته وأنقذ حياة بناته وزوجته
طريقة صنع كاشف المعادن تحت الأرض

أعلنت الجمعية الخيرية البلجيكية، عن وفاة الجرذ البطل ماغاوا، كاشف الألغاز والمتفجرات، وهو في الثامنة من عمره، وفقًا لما جاء في موقع موسوعة غينيس لتسجيل الأرقام القياسية.

إنه يحمل الرقم القياسي، في الكشف عن أكبر عدد من الألغام الأرضية، التي اكتشافها الفأر البطل طوال حياته المهنية. 

حصل الجرذ الأفريقي العملاق، على للميدالية الذهبية PDSA، تقديرًا لشجاعته وكقوة مهارته الجبارة في الكشف عن المتفجرات، فهي تعادل قيمة ميدالية جورج كروس.

تم تدريب ماغاوا من قبل الجمعية الخيرية البلجيكية، بهدف العثور على الألغام الأرضية غير المنفجرة في كمبوديا، وأصبح من أنجح التجارب التي تم تجربتها على هذا الفأر حتى الآن.

بين عامي 2017 و 2021، اكتشف ماغاوا جميع الألغام في مقاطعتي سييم ريب وبريا فيهير الكمبودية، ثم تقاعد من الخدمة في سن السابعة.

اكتشف ماغاوا أيضًا 38 قطعة من المتفجرات، الناتجة عن مخلفات الحرب، بما في ذلك قذائف الهاون والقنابل اليدوية غير المنفجرة.

من خلال جهوده، مكّن ماغاوا المواطنين الكمبوديين من العيش بحرية دون خوف.

وقالت منظمة أبوبو إن ماغاوا عن خبر وفاته: "توفي بسلام" في نهاية الأسبوع، على الرغم من تمتع ماغاوا بصحة جيدة وقضاء الأسبوع الماضي في اللعب بحماسته المعتادة، لكنه بدأ ماغاوا في الإبطاء ، وتناول كميات أقل ، وقيلولة أكثر مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع.

وُلد ماغاوا في نوفمبر 2013 في جامعة سوكوين للزراعة، تنزانيا، هذا المكان الذي ولد فيه جميع فئران الكشف عن الألغام الأرضية التابعة لـ APOPO وتدريبها.

في عام 2016، تم إرساله إلى سييم ريب في كمبوديا حيث بدأ حياته المهنية، الذي نجح فيها ببراعة.

وفقًا لـ APOPO، يمكن للفأر الواحد البحث في منطقة بحجم ملعب التنس في 20 دقيقة، بالنسبة للإنسان ، قد يستغرق هذا ما بين يوم إلى أربعة أيام.

نظرًا لصغر حجمه ووزنه، تستطيع الفئران الانطلاق فوق الألغام دون التسبب في تفجيرها، أثناء شم المركبات الكيميائية الموجودة في المتفجرات.

تعمل APOPO في العديد من البلدان حول العالم، لإبطال مفعول وإزالة الألغام الأرضية غير المنفجرة، التي خلفتها الصراعات السابقة.

تطهير حقول الألغام عمل مكثف وصعب وخطير ويتطلب الدقة والوقت، هذا هو المكان الذي يمكن أن تزيد فيه أنظمة الكشف عن الحيوانات في الجمعية الخيرية البلجيكية.