;

وفاة تشاك فيني.. الملياردير الذي تبرع بثروته وعاش حياة التقشف بسعادة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
وفاة تشاك فيني.. الملياردير الذي تبرع بثروته وعاش حياة التقشف بسعادة

توفي رجل الأعمال الأيرلندي الأمريكي تشاك فيني في منزله في سان فرانسيسكو عن عمر يناهز 92 عامًا. الملياردير، الذي جمع ثروته من خلال التسوق المعفى من الرسوم الجمركية، كرس العقود الأخيرة من حياته للتبرع بثروته.

تبرع تشاك فيني بأكثر من 8 مليارات دولار لقضايا تعليمية وصحية وعلمية واجتماعية من خلال مؤسسته الخاصة "أتلانتك". وأعلنت المؤسسة يوم الاثنين أن السيد فيني توفي بسلام في سان فرانسيسكو.

تشاك فيني.. ملياردير عاش حياة متقشفة

قالت مؤسسته إن تشاك فيني كان معروفًا بساعته التي يبلغ سعرها 15 دولارًا، والأكياس البلاستيكية لحمل الأوراق، وتفضيله للطيران الاقتصادي. وكان يقول عن ذلك "الطيران في مقدمة الطائرة لن يوصلك إلى هناك أسرع". وفي العقود الثلاثة الأخيرة، لم يكن يملك سيارة أو منزلاً، مفضلاً الإقامة في شقق متواضعة مستأجرة.

وذكرت شبكة سي إن إن، أن فيني جمع ثروته بعد أن شارك في تأسيس Duty-Free Shoppers، في عام 1960 مع زميل جامعي من جامعة كورنيل وهي سلسلة من متاجر المطارات المعفاة من الرسوم الجمركية والمتخصصة في السلع الفاخرة. وفي عام 1966، باع أسهمه في الشركة.

حياة تشاك فيني

ولد تشاك فيني في ولاية نيوجيرسي عام 1931، خلال فترة الكساد الكبير، لأبوين أمريكيين من أصل أيرلندي. كان يؤمن بـ "العطاء أثناء الحياة". قال فيني في سيرة ذاتية عنه بعنوان "الملياردير الذي لم يكن" "إن العطاء وأنت على قيد الحياة أكثر متعة بكثير من العطاء عندما تموت".

وفاة تشاك فيني.. الملياردير الذي تبرع بثروته وعاش حياة التقشف بسعادة

وفقًا لموقع مؤسسة أتلانتيك الخيرية، في فبراير 2011، أصبح فيني الموقع التاسع والخمسين على تعهد العطاء، وهو جهد بدأه بيل وميليندا جيتس ووارن بوفيه. على الرغم من أن فيني كان قد تعهد بالتخلي عن ثروته قبل ما يقرب من ثلاثة عقود، إلا أنه دعم الجهود المبذولة لتشجيع الأفراد والأسر الأكثر ثراء في أمريكا على تكريس ثرواتهم للقضايا الخيرية. وكتب يقول: "لا أستطيع أن أفكر في استخدام أكثر ملاءمة ومكافأة شخصية للثروة، من التبرع بينما يعيش المرء - أن يكرس نفسه شخصياً لجهود هادفة لتحسين حالة الإنسان".

مؤسسة تشاك فيني الخيرية

تأسست مؤسسة أتلانتيك الخيرية على يد رجل الأعمال تشاك فيني، الذي قرر في عام 1982 تكريس ثروته لخدمة الإنسانية. وقدمت مؤسسة أتلانتيك الخيرية منحًا بلغ مجموعها أكثر من 8 مليارات دولار، لقضايا في خمس قارات.

توفي تشاك فيني، تاركاً زوجته هيلجا وأبناءه الخمسة و16 حفيداً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه