هل الخصوبة عند الرجال تتأثر بكورونا؟..الصحة السعودية تحسم الأمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
هل الخصوبة عند الرجال تتأثر بكورونا؟..الصحة السعودية تحسم الأمر
مقالات ذات صلة
أسد يبلغ من العمر 12 عامًا يقع فريسة لـفيروس كورونا بالهند
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟
لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟


حسمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية حقيقة ما أثار عن تأثير الإصابة بكورونا على الخصوبة عند الرجال والنساء.

فصرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي إنه وفقاً للدراسات العلمية، فإن الإصابة بالفيروس تؤثر على الخلايات التناسلية والخصوبة وقدرة الإنجاب.

وتابع في تصريحاته الصحافية إن بيانات ودراسات  أظهرت أن الذكور ممن يصابون بكورونا قد يكون لديهم مشاكل في مستويات الحيوانات المنوية لعدة أشهر بعد الإصابة كأحد الأعراض، والنساء أيضاً أظهرت بعض الدراسات بيانات تشير إلى تفاوت وتغيرات واضطرابات في مؤشرات هرمونات الحمل لدى السيدات بعد الإصابة بفايروس كورونا.

وهنا شدد متحدث الصحة السعودية على ضرورة الحصول على لقاح كورونا للوقاية والحماية، قائلاً أن الإصابة بالفيروس هي الخطر على الخصوبة والإنجاب بينما اللقاح صمام أمان ومأمون من هذا الجانب.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وفي وقت سابق، حددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.