;

منظمة الصحة العالمية: توضح مدى فعالية لقاح كورونا ضد السلالة الجديدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021
منظمة الصحة العالمية: توضح مدى فعالية لقاح كورونا ضد السلالة الجديدة

أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أن اللقاحات المتاحة حاليا والمعتمدة فعالة ضد "جميع أنواع الفيروس" كما دعت المنظمة الناس إلى مواصلة التحرك "بحذر" في مواجهة COVID-19.

على الرغم من تحسن الوضع الصحي في العديد من الدول الأوروبا إلا أنه لا يزال يتعين تجنب السفر الدولي "في مواجهة تهديد دائم وشكوك جديدة".

منظمة الصحة العالمية

كما حذر هانز كلوج مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية وخاصة أولئك المرتبطين بـ نسخة جديدة من الفيروس تم اكتشافه في الهند ولكنه انتشر إلى دول أخرى وقالت كاثرين سمولوود رئيسة الطوارئ في أوروبا بمنظمة الصحة العالمية: "الوباء لم ينته بعد".

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية انخفض عدد الإصابات الجديدة بنسبة 60 بالمائة في شهر واحد في جميع أنحاء المنطقة التي تغطي جزءًا من آسيا الوسطى من 1.7 مليون في منتصف أبريل إلى 685000 الأسبوع الماضي.

وقال كلوج "نحن نتحرك في الاتجاه الصحيح لكن يجب أن نظل يقظين قد تؤدي زيادة التنقل والتفاعلات الجسدية والتجمعات إلى زيادة انتقال العدوى في أوروبا".

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتزامن رفع القيود الاجتماعية مع زيادة الجهود من حيث الاختبار والتتبع والتطعيم وقال كلوج: "لا يوجد غياب كامل للمخاطر. قد تكون اللقاحات هي الضوء في نهاية النفق لكن هذا الضوء لا ينبغي أن يعمينا".

هل تعمل لقاحات Covid ضد التحور الفيروسي الهندي؟ ولماذا يعد البديل الهندي شديد التهديد؟

تم تصنيف السلالة الجديدة المعروفة باسم B1617.2 على أنها متغيرة مثير للقلق لأنه يُعتقد أنها "أكثر قابلية للانتقال بنسبة 50 في المائة" من سلالة كينت وفقًا للمجموعة الاستشارية العلمية الحكومية لحالات الطوارئ (Sage) .
لكن الخبراء يقولون إنه يسير على الطريق الصحيح ليصبح البديل الأكثر شيوعًا في البلاد، معدل النمو الآن مرتفع للغاية وفقًا لما قاله نيك لومان أستاذ علم الجينوم الميكروبي في جامعة برمنجهام.

وكانت هناك زيادة بنسبة 44 في المائة في عدد المناطق في إنجلترا التي اكتشفت المتغير الهندي خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لمعهد ويلكوم سانجر.

تم تسريع التطعيمات خاصة في المناطق الساخنة مثل بلاكبيرن وبولتون حيث تم الكشف عن مستويات عالية من المتغير ومع ذلك هناك مخاوف في الحكومة من أن بدء التطعيم لا يتحرك بالسرعة الكافية لوقف الارتفاع السريع للمتغير الهندي.

يقال إن الوزراء يناقشون ما إذا كانت العودة الجزئية إلى نظام المستويات في إنجلترا ضرورية للسيطرة على انتشار السلالة وإن تأخير رفع الإغلاق في 21 يونيو هو البديل.

لقاح كورونا

يوجد الآن العديد من اللقاحات قيد الاستخدام لجميع الفئات، بدأ برنامج التطعيم الجماعي الأول في أوائل ديسمبر 2020  ويتم تحديث عدد جرعات التطعيم على أساس يومي هنا. تم إعطاء ما لا يقل عن 13 لقاحًا مختلفًا (عبر 4 منصات).

تم إدراج لقاح Pfizer / BioNtech Comirnaty في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية (EUL) في 31 ديسمبر 2020. تم استخدام لقاح SII / Covishield و AstraZeneca / AZD1222 (تم تطويره بواسطة AstraZeneca / Oxford وتم تصنيعه بواسطة معهد الدولة في الهند و SK Bio على التوالي) منح EUL في 16 فبراير.

بمجرد إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة يجب أن يتم ترخيصها من قبل الجهات التنظيمية الوطنية وتصنيعها وفقًا للمعايير الصارمة وتوزيعها. وتعمل منظمة الصحة العالمية مع شركاء في جميع أنحاء العالم للمساعدة في تنسيق الخطوات الرئيسية في هذه العملية بما في ذلك تسهيل الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 الآمنة والفعالة لمليارات الأشخاص الذين سيحتاجون إليها. 
حاليًا ، لا يوجد دليل على أن أي لقاحات أخرى باستثناء تلك المصممة خصيصًا لفيروس SARS-Cov-2 ، ستحمي من COVID-19.

ومع ذلك يدرس العلماء ما إذا كانت بعض اللقاحات الموجودة مثل لقاح Bacille Calmette-Guérin (BCG) ، الذي يستخدم للوقاية من مرض السل ومدى فعاليته أيضًا لـ COVID-19. وستقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأدلة من هذه الدراسات عند توفرها.

تنتج لقاحات COVID-19 حماية ضد المرض ، نتيجة لتطوير استجابة مناعية لفيروس SARS-Cov-2. إن تطوير المناعة من خلال التطعيم يعني انخفاض خطر الإصابة بالمرض وعواقبه.

شاهد أيضاً: فيروس كورونا: امرأة ترسم الكمامة على وجهها بدلاً من ارتدائها

وتساعدك هذه المناعة على محاربة الفيروس في حالة التعرض له. قد يؤدي التطعيم أيضًا إلى حماية الأشخاص من حولك ، لأنه إذا كنت محميًا من الإصابة ومن المرض ، فمن غير المرجح أن تصيب شخصًا آخر.

وهذا مهم بشكل خاص لحماية الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة من COVID-19 ، مثل مقدمي الرعاية الصحية وكبار السن أو كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أخرى.

الوقاية من فيروس كورونا

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه