حجز موعد لقاح كورونا في السعودية: هذا ما يجب القيام به

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
حجز موعد لقاح كورونا في السعودية: هذا ما يجب القيام به
مقالات ذات صلة
تفاصيل جديدة للسفر خارج السعودية: تعرف على التفاصيل
إنقاص الوزن في رمضان.. 5 مشروبات تساعد على حرق الدهون
سحور رمضان: تناول الفول يومياً يعرضك للإصابة بأمراض الكلى

 جددت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، التنبيه على الجميع بضرورة الالتزام بموعد حجز لقاح كورونا الذي توفره المملكة.

وقالت الوزارة في بيانها الصحافي الذي نشرته التقارير الصحافية أن عدم الحضور في الموعد المحدد لأخذ لقاح كورونا يتطلب حجز موعد جديد مرة أخرى من قبل المستفيد.

وطالبت الوزارة  من جميع المواطنين والمقيمين بالتسجيل عبر تطبيق صحتي للحصول على موعد لأخذ اللقاح و الالتزام بالحضور في نفس الموعد .

 تطبيق صحتي

صحتي هو تطبيق لتقديم الخدمات الصحية للأفراد في المملكة العربية السعودية. يتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في المملكة، ويقول الموقع الإليكتروني الخاص بالتطبيق أن هذه الخدمات تتمثل في خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، تتبع الأدوية المصروفة، استعراض ومشاركة الإجازات ا لمرضية، وتطوير نمط الحياة الصحي، احتساب الخطوات من خلال التكامل مع برنامج الصحة المدمج في أجهزة آبل HealthKit ونحو ذلك من الخدمات المتعلقة بصحة الفرد والأسرة وزيادة الوعي الصحي.

وفي وقت لاحق، نشرت الصحة السعودية رسالة للجميع الراغبين في الحصول على اللقاح، جاء فيها: "حرصاً على توفير خدمة متميزة في الحصول على لقاح كورونا وبدون انتظار، نرجو الالتزام بالحضور حسب الموعد المحدد. لذا عدم الحضور في الموعد المحدد، يتطلب حجز موعد جديد مرة أخرى من قِبل المستفيد".

وزارة الصحة السعودية

ونقلت صحيفة عكاظ، أن وزارة الصحة بدأت في إرسال رسائل نصية لهواتف المواطنين والمقيمين تعلمهم بتأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وقالت في رسائلها: "عزيزي صاحب الهوية المنتهية بـ.... تم تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا للجميع إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك لتحصين أكبر عدد من المجتمع بالجرعة الأولى وحماية الصحة العامة والوصول إلى المناعة المجتمعية والعودة إلى الحياة الطبيعية".

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وكانت أعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية دخول دول العالم في موجة ثانية من الفيروس المستجد وشددت على ضرورة تطبيق اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة به.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

كوفيد- 19

لا تنسى أساسيات النظافة الجيدةنظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.

تجنب لمس العينين والانف والفمتلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.

قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطسثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.

قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.