;

الصحة الأمريكية توافق على أول لقاح في العالم ضد داء الشيكونغونيا

  • تاريخ النشر: السبت، 11 نوفمبر 2023
الصحة الأمريكية توافق على أول لقاح في العالم ضد داء الشيكونغونيا

وافقت السلطات الصحية في الولايات المتحدة مؤخراً، على أول لقاح في العالم لداء الشيكونغونيا، وهو فيروس ينتشر عن طريق البعوض المصاب، ووصفته إدارة الغذاء والدواء بأنه "تهديد صحي عالمي".

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن اللقاح الذي طورته شركة فالنيفا الأوروبية، والذي سيتم تسويقه تحت اسم "Ixchiq"، تمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق والذين هم أكثر عرضة لخطر التعرض لداء الشيكونغونيا.

ومن المتوقع أن تؤدي الموافقة على اللقاح من قبل هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية إلى تسريع عملية طرح اللقاح في البلدان التي ينتشر فيها الفيروس بشكل أكبر.

وينتشر داء الشيكونغونيا، الذي يسبب الحمى وآلام المفاصل الشديدة، في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وجزء من الأمريكتين.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "ومع ذلك، انتقل فيروس الشيكونغونيا إلى مناطق جغرافية جديدة مما تسبب في زيادة معدل انتشار المرض على مستوى العالم"، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 5 ملايين حالة إصابة في الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وقال بيتر ماركس، المسؤول الكبير في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان "العدوى بفيروس الشيكونغونيا يمكن أن تؤدي إلى مرض شديد ومشاكل صحية طويلة الأمد، خاصة بالنسبة لكبار السن والأفراد الذين يعانون من حالات طبية كامنة".

وتابع "إن موافقة اليوم تعالج حاجة طبية غير ملباة وتعد تقدمًا مهمًا في الوقاية من مرض قد يكون منهكًا مع خيارات علاج محدودة".

يتم حقن اللقاح بجرعة واحدة ويحتوي على نسخة حية ضعيفة من فيروس الشيكونغونيا، كما هو معتاد في اللقاحات الأخرى.

وتم إجراء تجربتين سريريتين في أمريكا الشمالية بمنح اللقاح 3500 شخص. تم الإبلاغ عن الصداع والتعب وآلام العضلات والمفاصل والحمى والغثيان من الآثار الجانبية الشائعة. كما تم الإبلاغ عن ردود فعل خطيرة لدى 1.6% من متلقي اللقاح في التجارب، واحتاج اثنان منهم إلى دخول المستشفى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه