مقطع نادر مصور: لحظة تفجير حوت بالديناميت 🐳

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020
مقطع نادر مصور: لحظة تفجير حوت بالديناميت 🐳
مقالات ذات صلة
طفل سعودي يسمع لأول مرة بعد زراعة قوقعة الأذن: لحظة مؤثرة
الحياة تعود إلى بركان خامد لم ينشط منذ 800 عاماً: فيديو وثق اللحظة
عاصفة رملية تداهم ثلاث شباب في السعودية: فيديو وثق ما حدث لهم

50 عاماً مرت على انتشار فيديو يظهر عملية تفجير حوت ضخم بلغ طوله 13.7 متر في حادثة تعود لعام 1970 وأن العملية التي استخدم فيها صناديق من الديناميت لم تجر على ما يرام ونتج عن عملية التفجير أضرارا ملحقة بالبيئة عكس ما كان مخطط له حينها.

وقامت جمعية ولاية أريغون التاريخية بإعادة نشر الفيديو مرة ثانية تزامناً مع الذكرى الخمسين، والحادثة تعود إلى تاريخ 12 نوفمبر عام 1970 في مدينة فلورنسا بولاية أوريغون الأمريكية.

واستخدم مهندسون في هيئة الطرق السريعة بالولاية 20 صندوقاً من الديناميت لتفجير جثة حوت عنبر جرفته الأمواج على الشاطئ وترك ليتعفن لمدة ثلاثة أيام.

حوت عنبر

وقدر الخبراء وزن الحوت وقتها بـ 8 أطنان وكان من المقرر حينها تقطيع الحوات إلى أجزاء ليتم رميها مرة ثانية في البحر ولكن نتيجة حجم الانفجار الهائل أدى لتطاير قطع كبيرة من الحوت لتسقط على مسافة 402 متر ومن شدة التطاير تساقط أجزاء من الحوت على الحشد المجتمع لمشاهدة العملية.
ولم تسلم سيارات الحشود المتجمعة من تساقط قطع من الحوت لتتحطم نوافذ بعض السيارات وزجاجها الخلفي نتيجة للسقوط.

الحوت

هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة ولكن في الغالب يستبعد كلاً من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، الحوت القاتل، الحوت المُرشد والحوت الأبيض.

توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، الحوت الأحدب، الحوت المقوس الرأس وحوت المنك.

الحوت

لجميع الحيتان أطراف أمامية تكون على شكل زعانف وذيل أفقي وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس وقديماً كان البشر  يقوموا باصطياد الحيتان كمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

والحيتان المًسنّنة مثل حوت العنبر لها أسنان مع خلايا مبطنة بالعاج العاج وعلى عكس أسنان الإنسان التي تتكون معظمها من المينا على جزء الأسنان خارج اللثة، تمتلك أسنان الحوت ملاط خارج اللثة ويُكسى الملاط فقط في الحيتان الكبيرة بعيدًا عن طرف السن وتظهر المينا.

تتكون عملية التنفس في الحيتان من طرد الهواء من خلال فتحة النفث في صورة نافورة قوية وغليظة، متبوعة باستنشاق الهواء النقي في الرئتين يمكن لرئتي الحوت الحدباء استنشاق ما يقرب من حوالي 5000 لتر من الهواء. تختلف أشكال فتحات النفث بين أنواع الحيتان المختلفة، مما يسهل التعرف عليها.

يزن قلب الحوت حوالي 180-200 كغ. تعتبر قلوبها أكبر بـ640 ضعفًا من قلب الإنسان. كما يُعتبر قلب الحوت الأزرق أكبر قلب بين الحيوانات، وقد وُصفت جدران الشرايين في القلب بأن ثخانتها تُماثل ثخانة طول هاتف محمول من نوع آي فون 6 بلس.