مقدار زكاة الفطر 2020 في مختلف الدول العربية وموعد إخراجها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مايو 2020
مقدار زكاة الفطر 2020 في مختلف الدول العربية وموعد إخراجها
مقالات ذات صلة
دعاء الإفطار
تعرف على الدول التي تحتفل الأربعاء بأول ايام شهر رمضان الكريم
تدشين مصحف الحرمين الشريفين في أول يوم رمضان

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم تكون هناك زكاة الفطر، وهي الزكاة التي يجب على كل مسلم كبيراً كان أو صغيراً إخراجها وتختلف قيمة زكاة الفطر 2020 بين الدول العربية

زكاة الفطر 2020

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وكل قوت أطفاله، والهدف منها هو إغناء الفقير عن السؤال في يوم عيد الفطر، وتجب زكاة الفطر حتى على الجنين في بطن أمه طالما نُفخت فيه الروح أي بعد 40 يوماً من الحمل.

وقت زكاة الفطر

ويجب إخراج زكاة الفطر منذ غروب شمس آخر يوم من أيام رمضان وتنتهي قبل صلاة العيد لكن يمكن إخراجها قبل آخر يوم في رمضان بعدة أيام حتى يتمكن الآخرين من تدبير أمورهم.

مقدار زكاة الفطر 2020

ويختلف مقدار زكاة الفطر من دولة إلى أخرى، ويجوز إخراجها نقداً بدلاً من المواد الغذائية والعينية.

وأقر الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتى المملكة العربية السعودية أن الدارج في السعودية وهو التمر وعليه تكون زكاة الفطر ما يعادل 3 كيلوغرام من التمر أي ما يساوي 25 ريال سعودي.

أما في الإمارات فأصدرت هيئة كبار العلماء في د ائرة الشؤون الإسلامية فتوى أن زكاة الفطر تتراوح بين 2400- و2900 غرام ولذلك تتراوح قيمتها ما بين 20 و35 درهم إماراتي.

أما في مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن قيمة زكاة الفطر لا يجب أن تقل عن 15 جنيه مصري ويجوز أن تزيد عنها حسب قدرة كل شخص وهي ما يعادل صاع من تمر أو صاع من شعير.

زكاة الفطر

وفُرضت زكاة الفطر على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة وهو نفس العام الذي فُرض فيه صيام شهر رمضان، وسبب تسميتها بزكاة الفطر له وجهان الأول أن الفطر هو مقابل الصوم لذلك يجب إخراجها في آخر شهر رمضان وبداية شهر شوال.

أم الوجه الثاني للتسمية هو مشتق من كلمة فَطَر أي خلق في إشارة إلى فطرة الله للناس وخلقه لهم وبالتالي تُعد من زكاة الجسد.

تعرفوا على قيمة زكاة الفطر في مختلف الدول العربية.