;

قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2023
قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2023

أعلن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي قيمة زكاة الفطر للعام الهجري 1444 وميلادياً 2023.

وقد  حدد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بأن قيمة زكاة الفطر الصاع 2,5 كيلوجراماً من الأرز لأنه الطعام الغالب في المجتمع الإماراتي، وقيمة هذا المقدار يبلغ بالدرهم الإماراتي 25 درهماً عن كل شخص .

وقال المجلس وفقاً لموقعه الرسمي أن القيمة بالدرهم متغيرة بناء على وضع السوق المتزامن مع وقت إخراج زكاة الفطر.

وفقاً لمجلس الإمارات للإفتاء أن زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: (طعمة للمساكين) [رواه أبو داود]، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط.

توجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة صغير كان أو كبير، حر أو عبد وعلى كل ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد، عن ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) [رواه الجماعة].

 وعن وقت خروج زكاة الفطر في الإمارات، فمن الأفضل إخراج زكاة الفطر بعد طلوع فجر يوم العيد وذلك مراعاةً لمقاصد الشرع في إغناء الفقير يوم العيد عن طلب الحاجة.

وليس هذا فقط، بل يصح تقديمها للحاجة بإخراجها من أول الشهر خوفًا من تكدسها لدى الجمعيات الخيرية في حال تأخيرها لصباح يوم العيد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه