;

مصارف الزكاة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
مصارف الزكاة

خلال شهر رمضان لا بد أن تسمع الكثير من الأسئلة التي تدور حول كيف ومتى تدفع الزكاة حيث يفضل معظم المسلمين دفع زكاة المال خلال الشهر الكريم.

زكاة المال

لا يُفترض بالزكاة فقط لمساعدة المحرومين والذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية ويقصد به أيضًا تطهير المال وفي الواقع يمكن تحديد أهمية الزكاة من خلال اعتبارها واحدة من أركان الإسلام الخمسة.

نظرًا لأن الزكاة إلزامية على جميع المسلمين البالغين الذين يكسبون أكثر من عتبة معينة فإن البنوك في جميع أنحاء باكستان تجمع الزكاة عن طريق خصمها مباشرة من المصدر.

وهذا يعني أنه إذا كان لديك أموال أكثر من الحد المحدد للسنة والمعروف باسم نصاب فإن البنوك مسؤولة قانونًا عن خصم 2.5 ٪ من المبلغ الزائد في بعض البلاد حيث يتم خصم الزكاة في البنوك الباكستانية تلقائيًا في الأول من رمضان.

ما هو نصاب الزكاة؟

تعني كلمة نصاب الحد الأدنى من الثروة أو الأصول التي يجب أن تمتلكها قبل أن تكون مؤهلاً لبدء دفع الزكاة ويسمى هذا الرقم الأدنى عتبة النصاب ولا تدفع الزكاة إلا بعد تجاوزها ومن المفترض أن يدفع المسلمون الزكاة كل سنة قمرية واحدة من يوم تجاوز ثروتهم النصاب.

معدل الزكاة

يجب أن تصل زكاتك إلى 2.5٪ أو الجزء الأربعين من الأموال النقدية والأصول القابلة للتداول التي تمتلكها فوق النصاب ويتم دفعها بعد مرور عام إسلامي كامل على حوزتك لهم.

ومع ذلك يمكنك أيضًا دفعها مقدمًا إذا كان لديك ثروة تساوي نصاب أو تزيد عليه.

عادة ما تعلن الحكومات عن النصاب كل عام قبل شهر رمضان بقليل ويتم تحديده عمومًا وفقًا للقيمة النقدية البالغة 3 أونصات (87.48 جرامًا) من الذهب أو 21 أونصة (612.36 جرامًا) من الفضة.

مصارف الزكاة:

يجب ألا يكون لدى الحاصلين على الزكاة نقود أو ممتلكات فوق النصاب، بينما يمكنك دفع الزكاة لأقاربك ولا يمكنك إعطاؤها لأفراد أسرتك المباشرين بما في ذلك والديك وأجدادك وزوجك وأطفالك.

هذه هي الفئات الثمانية لمتلقي الزكاة المذكورة في القرآن الكريم:

الفقراء: الفقراء والمحتاجون الذين لا يملكون أموالاً تزيد على الحاجات الأساسية.

المساكين: المساكين هم من يجد ما يسد حاجته بالكاد.

العاملين عليها: المسؤولون عن جباية وتوزيع الزكاة.

المؤلفة قلوبهم: وهي فئة المسلمين الذين يريدون الدخول للدين الإسلامي، يمكنك منحهم الزكاة لغرض صريح لجعلهم أكثر ميلًا إلى الإسلام.

في الرِقَاب: هذا المصطلح يعني "تحرير العبيد" يمكنك دفع الزكاة لتحرير شخص عالق في عقد مع سيده الذي سيطلق سراحهم فقط مقابل مبلغ ثابت من المال.

الغارمين: المسلمون المدينون وعليهم أموال لغيرهم وتراكمت عليهم الديون.

في سبيل الله: لأي عمل صالح يرضي الله.

ابن السبيل: إذا احتاج المسافر إلى مال أثناء السفر فيحق له الزكاة.

ما هي الأصول التي يجب أن تدفع الزكاة؟

تشمل قائمة الأصول المستحقة للزكاة النقد والذهب والفضة والأسهم التجارية ودخل الأعمال والثروة الحيوانية والإنتاج والأرض.

ومع ذلك يجب استيفاء شروط معينة بالنسبة للمبتدئين يجب أن يمتلك الدافع الملكية الكاملة للأصول، إذا كنت شريكاً في استثمار ولكنك لا تملك، فأنت لست ملزمًا بدفع الزكاة عليه.

علاوة على ذلك يجب أن تكون الأصول أكثر من احتياجاتك الأساسية على سبيل المثال، لا تعتبر الأدوات المنزلية مثل الأثاث والأطباق وما إلى ذلك أصولًا مؤهلة للزكاة إلا إذا قمت بشرائها بنية الاستثمار أو البيع.

إذا لم تكن منخرطًا في الزراعة فأنت ملزم بدفع الزكاة على المبلغ النقدي الذي تملكه أو لديك في حساب التوفير الخاص بك وقيمة المجوهرات الذهبية أو الفضية التي تزيد عن الحد المذكور وقيمة تداول الأسهم في الوقت المحدد .

وإذا كنت قد استأجرت عقارك فستحتاج أيضًا إلى دفع 2.5٪ زكاة على دخل الإيجار إذا وصلت إلى نصاب ومر عام قمري كامل منذ الاستحواذ.

بالنسبة للأشخاص الذين يتقاضون رواتبًا إذا قام صاحب العمل بخصم قيمة صندوق الإدخار من المصدر، فلن تكون مسؤولاً عن دفع الزكاة على هذا المبلغ حتى يتم الإفراج عنه لك.

علاوة على ذلك إذا كنت مدينًا بدين للآخرين فاحسب هذا المبلغ واخصمه من إجمالي الأصول التي يتعين عليك دفع الزكاة عليها، هذه تسمى الخصوم.

استقطاع الزكاة من حسابات البنك 

الحكومة تحدد نصاب الزكاة على الحسابات المصرفية قبل فترة وجيزة من رمضان، ثم تقوم البنوك بتحصيل 2.5٪ زكاة من جميع الحسابات التي تتجاوز هذا الرصيد المحدد.

ومع ذلك لا تخضع جميع أنواع الحسابات المصرفية للاستقطاعات من الزكاة في الواقع يمكن للبنوك خصم الزكاة فقط من حسابات التوفير وتقاسم الأرباح والخسائر وفي الوقت نفسه يتم استثناء الحسابات الجارية والعملات الأجنبية من هذا في باكستان.

الآن قد يرغب بعض المودعين في دفع الزكاة بأنفسهم إلى شخص يعرفونه شخصيًا في هذه الحالة، لديهم خيار المطالبة بالإعفاء وعدم السماح للبنك بخصم المبلغ.

ومع ذلك يتعين عليك تقديم طلب للإعفاء على ورق دمغة بحلول الخامس عشر من شعبان من كل عام في بعض الدول الإسلامية
ولا يجوز للبنوك إجراء استقطاعات الزكاة الإجبارية في باكستان إذا:

  • صاحب الحساب غير مسلم ولدى الفرع تأكيد مكتوب للتحقق من المطالبة.
  • صاحب الحساب ليس مواطناً باكستانياً وقد قدم صورة من جواز سفره أو وثيقة معادلة تثبت جنسيته.
  • الحساب تابع لشركة لا تقل نسبة أسهمها عن 50٪ من غير المسلمين أو غير الباكستانيين. سيتعين على الشركة تقديم المستندات المصدقة المطلوبة لإثبات الحقيقة.
  • الحساب يخص فردًا طالب بالإعفاء على أساس العقيدة. في هذه الحالة ، سيتعين عليهم تقديم إقرار أو نسخة مصدقة منه. يجب أن يتم ذلك قبل 30 يومًا على الأقل من تاريخ التقييم.
  • تم تجميد الحساب من قبل سلطة قائمة.
  • لم يكن لدى صاحب الحساب رصيد يتجاوز حد نصاب للعام بأكمله. يمكنهم تقديم طلب للإعفاء من خلال لجنة الزكاة المحلية قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ الخصم الزكوي.
  • لمزيد من التفاصيل حول الإعفاء من الحسم الزكوي ، يجب على المودعين الاتصال بمصارفهم.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه