مشروب السوبيا يثير الجدل في السعودية: ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
مشروب السوبيا يثير الجدل في السعودية: ما القصة؟
مقالات ذات صلة
السعودية تختار اللون البنفسجي لونًا لسجاد مراسم استقبال ضيوفها
رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة
الشيخ ونجله يؤمان المسلمين في صلاة التهجد: واقعة فريدة تحدث لأول مرة

حالة من الجدل اثارها مشروب السوبيا الشهير، داخل المملكة العربية السعودية، بعد الحديث عن احتوائه على نسبة من الكحول.

ووفقاً لصحيفة سبق السعودية، فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن حقيقة هل مشروب السوبيا يضاف له ألوان صناعية، أو قد يحتوي على الكحول الإيثيلي ومليء بالفطريات والبكتيريا نتيجة لطريقة تحضيره وشرائه من الباعة المتجولين؟ خاصة انه مشروب يتم تقديمه بشكل كبير في شهر رمضان الكريم.

وعلى الفور جاء بيات الغذاء والدواء إن النسبة الضئيلة من الإيثانول الموجودة في السوبيا والعصائر والمشروبات، ناتجة عن تفاعلات كيميائية طبيعية تحدث أثناء عملية التصنيع تخمر ذاتي ولا تتم إضافتها إلى المنتج أو المشروب.

وأضافت الهيئة في بيانها أن  يحدث مثل هذا التفاعل بشكل طبيعي خلال تصنيع السوبيا، والعصائر الطبيعية كالبرتقال، والتوت، والتفاح، والعنب وغيرها.

واضافت وفقاً لتقرير سبق السعودية: "من خلال التفاعل الكيميائي بين المواد الطبيعية والسكر لهذه المنتجات، لكن توجد لائحة تحدد الحدود القصوى لمتبقيات الكحول الإيثيلي  الإيثانول  في الأغذية  SFDA.FD GSO 2538 ".

وختمت الهيئة بيانها قائلة  إن ظروف إنتاج وتعبئة وتداول المنتجات التي تسوق من قبل الباعة المتجولين مثل السوبيا، قد تفتقد إلى الشروط الصحية اللازمة للإنتاج الغذائي السليم؛ مما قد يؤدي إلى تعريض المستهلكين للخطر.

مقادير مشروب السوبيا

كوب حليب أو لبن سائل غير مملّح

كوب ونص ماء مثلّج

5 ملاعق حليب بودرة

5 ملاعق سكر

روح جوز الهند

نصف ملعقة صغيرة فانيلا

طريقة عمل مشروب السوبيا

- اخفقي المكونات السابقة كلها في الخلاط.

- أضيفي قليلاً من الثلج المجروش في قعر الأكواب قبل التقديم.

- قدّميها باردة.

دعاء الإفطار

من المعروف ان مشروب السوبيا مشروب رمضان يقال وقت الإفطار وهنا يكون على المسلم الدعاء بدعاء محدد، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.