مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان
مقالات ذات صلة
جائحة كورونا: عندما تحول العالم لبقعة مظلمة بسبب الفيروس في 2020
يوم الموسيقى العالمي
باربي: ظهور شبيهة للدمية في روسيا

كثيراً ما جلسنا أمام التلفاز لننتظر ذلك الفتى الصغير ذو العقل الكبير والذكاء الحذق، لنغوص معه في تفاصيل قد لا تخطر على بال أحد، ونحلل معه الخطوات والافتراضات لنكتشف بنهاية كل قصة المجرم أو القاتل أو السارق بحماس وإثارة بوليسية تامة، فلنتعرف من خلال هذا المقال على مسلسل المحقق كونان الذي نال شعبية كبيرة، وما زال حتى الآن يفاجئنا بقصصه وتحليلاته المختلفة.

معلومات عامة حول مسلسل المحقق كونان

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

مسلسل درامي أقرب إلى البوليسي، تتضمن حلقاته الحماس والإثارة والتشويق، هو عبارة عن سلسلة قصص مصورة يابانية للكاتب (Gosho Aoyama) غوشو أوياما تم تحويلها إلى مسلسل أنمي للناشر (Shogakukan) شوغاكوكان، من إخراج كينجي كوداما (Kenji Kodama) وياسويشيرو ياماموتو (Yasuichiro Yamamoto) وتلحين كاتسو أونو (Katsuo Ono).

يحتل المرتبة الخامسة عشرة في قائمة أكثر مسلسلات الأنمي بعدد الحلقات، حيث بلغ عدد حلقاته حتى الآن 847 حلقة، ويتكون من ثمانية أجزاء، صور في استديوهات توكيو موفي شينشا (TMS Entertainment)؛ وبثّ لأول مرة على قنوات YTV وNtv في عام 1996، ثم تُرجم إلى اللغة العربية عبر دبلجته في مركز الزهرة للإنتاج الكائن في العاصمة السورية، وبثّ عربياً لأول مرة على قناة سبيستون (Spacetoon) في عام 1998.

قصة مسلسل المحقق كونان

في أول حلقة من حلقات المسلسل يظهر شاب ذو 17 عاماً يدعى سينشي كودو من طلاب الثانوية العامة وهو يتحدث مع صديقة له تدعى ران موري، وتتبين لنا شخصية سينشي بأنه شاب حذق وذكي، يهتم بالتفاصيل حيث يلفت نظره أثناء حديثه مع صديقته رجل غريب الأطوار يرتدي ملابساً سوداء ويقوم بتصرفات تدعو سينشي للشك.

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

مما دفعه للحاق بذلك الرجل، ليكتشف سينشي أن ذلك الرجل قام بجريمة قتل، فيقرر حل القضية ومحاسبة العصابة، إلا أن شريك ذلك الرجل ذو الملابس السوداء انتبه لسينشي وهاجمه وأجبره على تناول عقار يحوي سائل سام، مما جعل سينشي يغرق في غيبوبة ليستيقظ منها وهو يشعر بتغيرات غريبة في جسده، ويجد نفسه أصبح طفلاً يقارب السابعة من العمر بجسد صغير وعقل شاب بالغ.

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

وبعد أن فكر طويلاً يقرر سينشي أن يخفي شخصيته عن الجميع حتى لا تعلم تلك العصابة بوجوده، ولم يدري بشخصيته الحقيقية سوى أغاسا هيروشي، وهو جار سينشي المقرب الذي يساعده على إخفاء شخصيته وتبني شخصية جديدة دون أن يعلم أحد، وعند عودة سينشي إلى منزله تراه صديقته ران ولكن لا تعرفه نظراً للتغيرات التي طرأت عليه، فتسأله عن اسمه ليجاوب سينشي بسرعة بأن اسمه كونان إيدوجاوا.

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

أما اختيار سينشي لاسم كونان كان بسبب حبه للمؤلف كونان دويل واختياره لنسبة إيدوجاوا بسبب حبه لكاتب روايات التحري إيدوجاوا رامبو، ومنذ ذلك الوقت يقرر كونان أن يدخل مدرسة ابتدائية ليشترك في فريق المحققين الصغار، حيث يتسنى له معرفة أسرار المنظمة التي قامت بجريمة القتل وإعطائه العقار السم الذي حولّه إلى طفل صغير.

وخلال اختلاط كونان مع أطفال المدرسة الابتدائية وفريق المحققين الصغار، والتقرب من والد صديقته ران الذي يدعى المحقق كوغورو موري صاحب وكالة تحري خاصة؛ أصبح بوسع كونان المشاركة السرية أو المعلنة في حل الكثير من قضايا الجريمة والقتل والجنايات الأخرى نظراً لذكائه الحاد، حيث كان يمتلك مخدراً خاصاً يصيب به المحقق كوغورو موري، وآلة تغيير للصوت يضعها في يده دائماً؛ حتى يتكلم ويشرح أحداث الجريمة بالتفصيل بصوت المحقق موري دون أن ينتبه أحد إلى كونان.

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

الشخصيات الرئيسية في مسلسل الكرتون المحقق كونان

سينشي كودو

شاب في الثانوية العامة بعمر 17 عاماً، يشتهر بحبه للتحقيق وعمله الناجح به، يتصف بالذكاء الحاد والتعامل بحذق وحذر مع الكثير من الثقة بالنفس والشجاعة.

كونان إيدوجاوا

شخصية سينشي كودو ذاتها بصورة مصغرة على هيئة طفل ذي سبعة أعوام، حيث يتعرض سينشي لعملية هجوم من قبل عصابة تعطيه عقار سام يتسبب في تقليص حجمه، مما يدفع سينشي للعمل بشخصية جديدة سرية يجهلها الجميع.

ران موري

صديقة سينشي كودو منذ أيام الطفولة، من جهة أخرى تعد نفسها بمثابة الأخت الكبرى لكونان غير عارفة بأن كونان وسينشي هما شخصية واحدة، تتميز ران بجمالها وأنوثتها وحساسيتها.

كوغورو موري

المحقق النائم، والد ران موري ذو أربعين عاماً، كان يعمل كشرطي سابق ومن ثم بدأ العمل كمتحري، لكنه كاد أن يبوء بالفشل بتلك المهنة نظراً لعدم خبرته بأمور الجرائم وتقصي التفاصيل، إلى أن جاء كونان وعاش عنده في المنزل وشاركه في قضاياه واتخذ صوته كوسيلة لكشف القضايا تحت تأثير تخدير المحقق كوغورو موري، مما أدى إلى شهرته جداً من قبل عامة الشعب ظناً منهم أنه هو من يقوم بحل القضايا، ولقبوه بالمحقق النائم.

أغاسا هيروشي

مخترع عبقري أعزب، وهو جار سينشي المقرب، والشخص الأول الذي يعلم بقصة تحول سينشي إلى كونان، يبتكر لكونان عدة اختراعات تساعده في عمله كطريقة تخدير كوغورو موري وتنويمه واستخدام صوته بالتحدث من قبل كونان؛ لكي يساعده في حل الجرائم.

أصدقاء كونان

يشكلون فريق المتحرين الصغار ويضمون كونان إليهم، وهم (يوشيدا أيومي وكوجيما غينتا وتسوبورايا ميتسو هيكو)، يشكلون فريقاً جميلاً ومتعاوناً يساعد في حل قضايا الجرائم، وتحدث معهم أحياناً مواقف مضحكة وأخرى حرجة ومخيفة نظراً لبراءة طفولتهم.

مسلسل الرسوم المتحركة المحقق كونان

فيلم المحقق كونان

لم تقتصر قصة المتحري كونان على مجموعة حلقات من مسلسل أنمي، بل تم إصدار سلسلة أفلام من قصته وشخصياته منذ عام 1997 حتى عام 2016 في اليابان، لم يدبلج ويعرض منها عربياً إلا أول أربعة أفلام صدرت منه؛ وحملت الأفلام الأسماء التالية:

  1. العد التنازلي لناطحة السحاب، عرضت في عام 1997.
  2. الهدف الرابع عشر، عرض في عام 1998.
  3. ساحر القرن الأخير، عرض في عام 1999.
  4. أسير في عينيها، عرض في عام 2000.
  5. العد التنازلي إلى الجنة، عرض في عام 2001.
  6. خيال شارع بيكر، عرض في عام 2002.
  7. تقاطع طرق في العاصمة القديمة، عرض في عام 2003.
  8. ساحر السماء الفضية، عرض في عام 2004.
  9. استراتيجية ما فوق الأعماق، عرض في عام 2005.
  10. لحن وداع المتحرين، عرض في عام 2006.
  11. علم القراصنة، في عرض المحيط عرض في عام 2007.
  12. لحن كامل من الرعب، عرض في عام 2008.
  13. المطارد الأسود، عرض في عام 2009.
  14. السفينة الضائعة في السماء، عرض في عام 2010.
  15. 15 دقيقة من الصمت، عرض في عام 2011.
  16. المهاجم الحادي عشر، عرض في عام 2012.
  17. عين خفية في البحر البعيد، عرض في عام 2013.
  18. قناص من بعد آخر، عرض في عام 2014.
  19. تباعات الشمس الجهنمية، عرض في عام 2015.
  20. الكابوس الأشد اسوداداً، عرض في عام 2016.

الممثلون اليابانيون الذين أدوا أصوات شخصيات مسلسل كونان

قام عدد من الفنانين ومؤديي الأصوات اليابانيين بلعب أدوار شخصيات مسلسل كونان الكرتوني، مثل:

  • سينشي كودو: كابيه ياماغتشي (Kappie Yamaguchi).
  • كونان إدوجاوا: مينامي تاكاياما (Minami Takayama).
  • ران موري: واكانا يامازاكي (Wakana Yamazaki).
  • كوغورو موري: أكيرا كاميا (Akira Kamiya).
  • هيروشي أغاسا: كينيتشي أوغاتا (Kenichi Ogata).
  • يوشيدا أيومي: يوكيكو أواي (Yukiko Aoai).
  • ميتسو هيكو تسوبورايا: إيكوي أوتاني (Ikue Otani).
  • كوجيما غينتا: واتارو تاكاغي (Wataru Takagi).

دبلجة مسلسل كونان إلى اللغة العربي

تمت دبلجة المسلسل إلى اللغة العربية بواسطة عدد من الممثلين ومؤدي الأصوات السوريين هم:

  1. سينشي: مأمون الفرخ في الجزأين الأول والثاني، وزياد الرفاعي في الجزأين الرابع والخامس، وكامل نجم في الجزأين السابع والثامن.
  2. كونان: آمال سعد الدين.
  3. ران موري: سمر كوكش.
  4. كوغورو موري: مروان فرحات.
  5. هيروشي أغاسا: مروان فرحات.
  6. أيومي يوشيدا: أميرة الحذيفي.
  7. كوجيما غينتا: أمل عمران.
  8. ميتسو هيكو تسوبورايا: رغدة الخطيب.

أغنية الشارة في مسلسل المحقق كونان

تبقى أغنية المحقق كونان بلحنها وحروفها عالقة بذاكرتنا دائماً؛ نظراً لتناسق كلماتها ومعانيها مع قصة المسلسل، وجمال لحنها الحماسي:

يكتشف الغامض والمثير

يستنتج بالعقل الكثير

كونان.. الرجل الصغير

يسعى دائماً.. المحقق كونان

يبدو واثقاً.. يعمل جاهداً لا يخشى المحن

كونان كونان

أسرع فالزمن يجري يا كونان

هيا يا كونان

كونان ذكي ومن يجابه كونان

يرجع خائباً

المحقق كونان.. يبدو واثقاً

يعمل جاهداً لا يخشى المحن.

أهداف وقيم مسلسل وأفلام المحقق كونان

كل فكرة تسعى لهدف، وكل قصة تصل إلى قيمة أخلاقية ما، أما عن شخصية المتحري كونان في مسلسلاته وأفلامه نجد أن هناك بعض الأهداف القيمة، منها:

  • التركيز على أهمية تحليل المواقف، فليست كل المواقف قابلة لعدم الاهتمام واللامبالاة، فيجب على المرء أن ينتبه إلى تفاصيل مجريات حياته وحياة من يحيطون به، لأن الخطر قد يكون قريباً وهو غير منتبه.
  • عدم الثقة بالغرباء، فقد يبدو بعض الغرباء الذين نصادفهم خلال حياتنا اليومية بأنهم أناس طيبون ويودون لنا الخير، ولكنهم قد يكونوا مختبئين وراء ذلك القناع بنية شريرة للأذية.
  • أهمية التعاون، فتعاون كونان مع أصدقائه فرقة المحققين الصغار والمحقق كوغورو موري وصديقته ران موري، قد أوصلته إلى عدة حقائق كشفت له قضايا مختلفة.
  • كلنا تحت سقف القانون، ولا أحد يعول عليه، فمهما انتشر الفساد وطالت الجريمة إلا أن العدل هو من يحكم في النهاية ليأخذ كل ذي حق حقه.
  • أهمية أن يطور الإنسان من ذاته، ويسعى جاهداً لتحقيق طموحاته وأحلامه بغض النظر عن كمية وشدة العقبات التي من الممكن أن يتعرض لها في ذلك السبيل، فقد رأينا سينشي بالرغم من التغييرات الجسدية التي حصلت له، وضياع هويته إلا أنه قاوم لتحقيق حلمه بأن يصبح أشهر محقق باليابان، ويكشف سر الجرائم التي تقوم بها المنظمة السوداء. فمن خلال مسلسل كونان رأينا أن فرقة المحققين الصغار كانوا قد نجحواً في حل الكثير من أسرار وألغاز القضايا والجرائم من خلال تعاونهم وتفكيرهم البسيط، فليست كل الأمور معقدة كما نفكر نحن الكبار.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا على كل ما يحيط بعمل شخصية المحقق كونان من أدوار وقائمين على العمل، مع بعض الأهداف التي تسعى شخصية كونان إلى إيصالها، وأخذنا فكرة ملخصة عن سلسلة الأفلام التي صدرت عن قصته في المسلسل، لنجد أن شخصية كونان لم تكن شخصية كرتونية تدعو للترفيه، بل كانت شخصية حذقة تحفز العقل للتفكير والتحليل لكي يدحض الشر ويحقق الخير.