;

أغرب 12 كائنًا في الكون

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
أغرب 12 كائنًا في الكون

لا شك في حقيقة أن الكون غريب. انظر فقط إلى الخارج وسترى كل أنواع النباتات والحيوانات الغريبة التي تتكاثر ذاتيًا وهي تزحف على كرة زرقاء من الصخور شبه المنصهرة مغطاة بقشرة رقيقة صلبة ومغطاة بفيلم ضعيف من الغازات.

ومع ذلك، فإن كوكبنا يمثل جزءًا صغيرًا من الظواهر الغريبة التي يمكن العثور عليها كامنة في جميع أنحاء الكون 

أغرب كائنات في الكون

إشارات راديو غامضة

منذ عام 2007 كان الباحثون يتلقون إشارات راديو فائقة القوة ، فائقة السطوع لا تدوم سوى بضعة أجزاء من الألف من الثانية سميت هذه الومضات الغامضة باسم الاندفاعات الراديوية السريعة (FRBs)

ويبدو أنها قادمة من مليارات السنين الضوئية (فهي ليست كائنات فضائية وليست كائنات فضائية أبدًا في الآونة الأخيرة، تمكن العلماء من التقاط صورة FRB متكررة والتي تومض ست مرات على التوالي وهي ثاني إشارة من هذا النوع يمكن رؤيتها على الإطلاق ويمكن أن تساعدهم في حل هذا اللغز.

المعكرونة النووية

تتكون أقوى مادة في الكون من بقايا نجم ميت. وفقًا لعمليات المحاكاة، يمكن أن تتعرض البروتونات والنيوترونات الموجودة في قشرة النجم المنكمشة لضغط جاذبية مجنون.

مما يؤدي إلى ضغطها في تشابك مادة شبيهة باللينجويني يمكن أن تنفجر ولكن فقط إذا قمت بتطبيقها عليها 10 مليارات ضعف القوة اللازمة لتحطيم الفولاذ .

الكوكب القزم هاوميا الذي يدور في حزام كويبر خارج نبتون هو بالفعل غير عادي. إنه ذو شكل ممدود غريب وقمرين ويوم يدوم 4 ساعات فقط ، مما يجعله أسرع جسم كبير يدور في النظام الشمسي.

لكن في عام 2017 أصبح Haumea أكثر غرابة عندما شاهده علماء الفلك وهو يمر من أمام نجم ولاحظوا حلقات رفيعة للغاية تدور حوله ومن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة تصادم في وقت ما في الماضي البعيد.

مجرة ذات مادة مظلمة أقل؟

المادة المظلمة- المادة المجهولة التي تشكل 85٪ من كل المادة في الكون- غريبة لكن الباحثين على الأقل متأكدون من شيء واحد: المادة المظلمة في كل مكان.

لذلك كان أعضاء الفريق يخدشون رؤوسهم فوق مجرة ​​غريبة رصدوها في مارس 2018 والتي بدت أنها بالكاد تحتوي على أي مادة مظلمة. اقترح العمل اللاحق أن الغرابة السماوية احتوت في الواقع على المادة المظلمة.

على الرغم من أن هذا الاكتشاف بشكل متناقض أعطى مصداقية لنظرية بديلة تفترض أن المادة المظلمة غير موجودة على الإطلاق. اجمعوا علماء الفلك!

النجم الأكثر غرابة

النيوترينو المنفرد عالي الطاقة الذي ضرب الأرض في 22 سبتمبر 2017، لم يكن بمفرده كل هذا الاستثنائي. يرى الفيزيائيون في مرصد IceCube Neutrino في القارة القطبية الجنوبية نيوترينوات ذات مستويات طاقة مماثلة مرة واحدة على الأقل في الشهر.

لكن هذا كان مميزًا لأنه كان أول من وصل بمعلومات كافية حول أصله لعلماء الفلك لتوجيه التلسكوبات في الاتجاه الذي أتى منه. لقد اكتشفوا أنه قد تم قذفه على الأرض منذ 4 مليارات سنة بسبب اشتعال النيران وهو ثقب أسود هائل في مركز مجرة ​​كانت تستهلك المواد المحيطة.

كائنات غريبة

المجرة الأحفورية الحية

DGSAT I هي مجرة ​​شديدة الاتساع (UDG) مما يعني أنها كبيرة مثل مجرة ​​مثل مجرة ​​درب التبانة ولكن نجومها منتشرة بشكل رقيق لدرجة أنها تكاد تكون غير مرئية.

ولكن عندما رأى العلماء DGSAT 1 الشبحي في عام 2016 لاحظوا أنه كان جالسًا بمفرده على عكس UDGs الأخرى والتي توجد عادةً في مجموعات.

تشير خصائصه إلى أن الجسم الباهت تشكل خلال حقبة مختلفة تمامًا من الكون، يعود تاريخه إلى مليار سنة أو نحو ذلك بعد الانفجار العظيم، مما جعل DGSAT 1 أحفورة حية.

صورة كوازار مزدوجة

الأجسام الضخمة منحنى الضوء بدرجة كافية بحيث يمكنها تشويه صورة الأشياء من ورائها. عندما استخدم الباحثون تلسكوب هابل الفضائي لاكتشاف الكوازار من الكون المبكر.

 استخدموه لتقدير معدل تمدد الكون ووجدوا أنه يتوسع اليوم بشكل أسرع مما كان عليه في ذلك الوقت اكتشاف يختلف مع القياسات الأخرى. يحتاج الفيزيائيون الآن إلى معرفة ما إذا كانت نظرياتهم خاطئة أو ما إذا كان هناك شيء غريب آخر يحدث.

تيار الأشعة تحت الحمراء من الفضاء

النجوم النيوترونية هي أجسام شديدة الكثافة تشكلت بعد موت نجم عادي. عادةً ما تصدر موجات راديو أو إشعاعات عالية الطاقة مثل الأشعة السينية ولكن في سبتمبر 2018.

 وجد علماء الفلك تيارًا طويلًا من ضوء الأشعة تحت الحمراء قادمًا من نجم نيوتروني على بعد 800 سنة ضوئية من الأرض وهو شيء لم يسبق له مثيل.

اقترح الباحثون أن قرصًا من الغبار يحيط بالنجم النيوتروني يمكن أن يولد الإشارة لكن التفسير النهائي لم يتم العثور عليه بعد.

روغ بلانيت مع الشفق القطبي

تنجرف الكواكب المارقة عبر المجرة والتي تم دفعها بعيدًا عن نجمها الأم بفعل قوى الجاذبية. تُعرف إحدى السمات الخاصة في هذه الفئة باسم SIMP J01365663 + 0933473 وهو كائن بحجم كوكب يبعد 200 سنة ضوئية وحقله المغناطيسي أقوى 200 مرة من كوكب المشتري.

هذا قوي بما يكفي لتوليد الشفق القطبي الوامض في غلافه الجوي والذي يمكن رؤيته بالتلسكوبات الراديوية.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه