مسبار الأمل يصل للمريخ: أول مهمة عربية للكوكب الأحمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
مسبار الأمل يصل للمريخ: أول مهمة عربية للكوكب الأحمر
مقالات ذات صلة
كيف يبدو القمر؟
كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟
مركبة الفضاء برسيفيرانس تهبط على المريخ: أول صور تم رصدها

 أعلن مركز محمد بن راشد الإماراتي للفضاء، مساء اليوم الثلاثاء، وصول مسبار الأمل بنجاح إلى مدار كوكب المريخ.

ونشر حساب مهمة مسبار الأمل، على موقع التدوين القصير تويتر، تغريدة جاء فيها أن التواصل مع مسبار الأمل تم بنجاح، وتمت مرحلة الدخول إلى مدار المريخ بنجاح.

وأشار الحساب في تغريدة جديدة إلى إنه بعد رحلة استغرقت 204 أيام، وقطع مسافة أكثر من 480 مليون كم، مسبار الأمل يبلغ مدار الالتقاط حول المريخ، بينما قال حساب مركز محمد بن راشد للفضاء، عبر حسابه على تويتر المهمة تمت بنجاح.

مسبار الأمل

وفقاً لسكاي نيوز، فقد سمح دخول المسبار المدار بالبدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي ومناخ المريخ، وهذا يجعل الإمارات خامس وكالة فضاء تصل إلى الكوكب مع أول مسبار عربي يقوم برحلة بين الكواكب.

وبرنامج المريخ جزء من جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل اعتمادها على النفط.

ويأتي برنامج المريخ في إطار جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية. ولوكالة الإمارات للفضاء خطة طموحة لبناء مستوطنة على المريخ بحلول عام 2117.

مسبار الأمل يصل للمريخ

وتعد اللحظة الحاسمة، هي عندما يتمكن فريق المحطة الأرضية في الخوانيج من استلام الإشارة من المسبار فور تخطيه الدقائق الـ27 العمياء إيذانا بإعلان نجاح المهمة في هذه المرحلة.

الجدير بالذكر أن استقبال إشارات الراديو من المريخ إلى الأرض يستغرق نحو 20 دقيقة، ولتخطي هذا التحدي فقد صمم مسبار الأمل بطريقة يستطيع من خلالها إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون الحاجة للتحكم من المحطة الأرضية.

ومن المقرر أن يظل مسبار الأمل في مداره حول المريخ فترة عامين، أو سنة مريخية، يدرس خلالها كل ما له علاقة بطقس وجو الكوكب الأحمر، مستعينا بثلاثة أجهزة علمية متطورة، هي المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، وكاميرا استكشاف رقمية عالية الدقة.

وكان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد قال في وقت سابق، في كلمة مسلجة له، إن المريخ هو أبعد نقطة يصل إليها العرب في تاريخهم.

وتابع في كلمته: "خلال الساعات القادمة يصل مسبار الأمل إلى كوكب المريخ"، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر هو الدخول إلى مدار المريخ.