لوس أنجلوس: أنجحُ نادٍ في أمريكا وأكثرُ شهرةً وحصدًا للبطولاتِ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
لوس أنجلوس: أنجحُ نادٍ في أمريكا وأكثرُ شهرةً وحصدًا للبطولاتِ
مقالات ذات صلة
نقل نموذج القرش المفترس إلى متحف لوس أنجلوس: الافتتاح أبريل المقبل
نادي كلوب بروج الأكثر شهرة في كرة القدم في بلجيكا والعالم
تاريخ وبطولات نادي باناثينايكوس اليوناني

لوس أنجلوس جلاكسي (Los Angeles Galaxy)‏ هو نادٍ أمريكيٌّ لكرةِ القدمِ ومقرُّهُ لوس أنجلوس في ضاحيةِ كارسون بولايةِ كاليفورنيا، ويلعبُ بالدوريِّ الأمريكيِّ لكرةِ القدمِ MLS وهو أنجحُ نادٍ في أمريكا، وأكثرُ شهرةً وحصدًا للبطولاتِ.

تأسس لوس أنجلوس جالاكسي في عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وخمسةٍ وتسعينَ، وجاءَ هذا بعدَ عامينِ من إنشاءِ الدوريِّ الأمريكيِّ لكرةِ القدمِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثلاثة وتسعينَ وتعودُ جذورُهُ إلى نادي لوس أنجلوس كيكرز، الذي تأسسَ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وخمسةٍ وتسعينَ، وهكذا يكونُ هوَ الوريثُ الشرعيُّ لعدةِ أنديةٍ كروية] تكونتْ قبلَ إطلاقِ دوريِّ النخبةِ الأمريكيِّ.

نادي لوس أنجلوس

لاندون دونوفان هو أسطورةُ لوس أنجلوس جالاكسي، وهو أيضًا أفضلُ لاعبٍ في تاريخِ أمريكا، حيثُ مثّلَ فريق لوس أنجلوس جالاكسي، ما بينَ ألفينِ وخمسةٍ- ألفينِ وأربعةٍ، ليسجلَ بقميصِهِم مئةً وأربعينَ هدفًا في ثلاثِ مئةٍ وثماني مبارياتٍ، وحققَ معهمْ لقبَ الدوريِّ 4 مراتٍ، وكانَ آخرُها عامَ ألفينِ وأربعةَ عشرَ عامً اعتزالِهِ أيضًا، وكانَ تاريخيًّا بسببِ الفوزِ باللقبِ.

يعدُّ دونوفان مميزاً مع المنتخبِ، فلهُ سبعةٌ وخمسونَ هدفاً في مئةٍ وسبعةٍ وخمسينَ مباراةً، تعاقدَ النادي في عامِ ألفينِ وسبعةٍ مع اللاعبِ الإنجليزيِّ ديفيد بيكام بعدَ أن رفضَ التجديدَ معَ ريال مدريدٍ وكانَ مبلغُ التعاقدِ وقتَها ستةُ ملايينَ ونصفُ مليونِ دولارٍ في السنةِ، في حين كانَ أقصى راتبٍ وقتَها ثلاثة ملايينَ ونصفُ مليونِ دولارٍ فسُنَّ قانونٌ جديدٌ يُدعى Designated Players role.

 تاريخ نادي لوس أنجلوس

وعرفَ إعلاميًّا بقانونِ بيكهام، وهو قانونٌ يسمحُ للفريقِ بوجودِ لاعبٍ واحدٍ دونَ سقفٍ للراتبٍ ومنْ وقتِها والدوريُّ الأمريكيُّ يستقطبُ أسماءً كبيرةً كلّ سنةٍ، وبقي وجهةً مفضلةً لأساطيرَ كثيرينَ في نهايةِ مسيرتِهِمُ الكُرويةِ، وبالفعلِ ظلََ بيكهام لخمسِ سنينَ معَ الفريقِ.

وفي موسمِ ألفينِ وثمانيةَ عشرَ -ألفينِ وتسعةَ عشرَ، وقع الفريقُ مع اللاعبِ السويديِّ زلاتان إبراهيموفيتش، البالغِ منَ العمرِ ستةً وثلاثينَ عامًا بعقدٍ لموسمينِ مقابلَ ثلاثةِ ملايينَ دولارٍ أمريكيٍّ في السنةِ ولعبَ سنتين ِ مع الفريقِ وانتقلَ لميلانَ بعدَ ذلكَ.

إنجازاتُ لوس أنجلوس جالاكسي الماليةُ، حيثُ كانَ أولَ نادٍ يحققُ الأرباحَ في تاريخِ الدوريِّ الأمريكيِّ، وذلكَ عامَ ألفينِ وثلاثةٍ، وهوَ يعدُّ حاليًا ثانيَ نادٍ أمريكيٍّ من حيثُ الدخلِ وقيمةِ العلامةِ التجاريةِ.

ملعبُ نادي لوس أنجلوس

هوم ديبت سنتر ملعبٌ مخصصٌ لكرةِ القدمِ بمدينةِ لوس أنجلوس افتُتحَ في ينايرَ من عامِ ألفينِ وثلاثةٍ، ويتسعُ لسبعةٍ وعشرينَ ألفِ متفرجٍ، ويقيمُ عليهِ نادي لوس أنجلوس جلاكسي جميعَ مبارياتِهِ التي تقامُ على أرضِهِ. ويتقاسمُ الملعبَ مع خصمِهِ اللدودِ تشيفاس.

شعارُ نادي لوس أنجلوس

يتميزُ شعارُ الفريقِ باللونِ الأزرقِ الداكنِ في مخططٍ مزدوجٍ باللونينِ الأزرقِ الفاتحِ والأصفرِ. وداخلَ الشعارِ تمَّ وضعُ حروفَي LA، فوقَ لوحةِ اسم “LA” توجدُ نجمةٌ ذاتُ أربعةِ رؤوسٍ باللونِ الأبيضِ والأزرقِ والأصفرِ، وشريطٌ أصفرٌ بهِ كلمةُ Galaxy

والكلامُ عنِ الشعارِ يأخذنا إلى تعويذةِ الفريقِ "كوزمو"، وهو الكائنُ الأزرقُ الذي يمثلُ النادي ويبدو مخلوقاً فضائياً.

زيُّ نادي لوس أنجلوس

يرتدي الفريقُ تي شيرت أبيضَ ويقطعُهُ خطٌّ عريضٌ أزرقُ داكنًا وشورتًا أبيضَ.

ألقابُ نادي لوس أنجلوس

الفضائيونَ

المجرةُ

إنجازاتُ نادي لوس أنجلوس

الدوريُّ الأمريكيُّ (أربعُ مراتٍ)

درعُ المشجعينَ (أربعُ مراتٍ)

كأسُ الولاياتِ المتحدةِ المفتوحةِ مرتينِ

كأسُ أبطالِ الكونكاكاف مرةٌ واحدةٌ