لماذا تعيش الأسماك في الماء؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021
لماذا تعيش الأسماك في الماء؟
مقالات ذات صلة
أطول 10 حيوانات عمراً في العالم: أحدهم يعيش حتى 1000 عام
أغرب معلومات عن الزرافة: تقوم بكل شيء وهي واقفة على قدميها
معلومات مذهلة عن الدلافين: ليست فقط مجرد كائنات ذكية واجتماعية وودودة

لماذا تعيش الأسماك في الماء سؤال ربما مر على ذهن العديد منّا وكلمة السر في الإجابة هي الخياشيم ، في الوقت الذي يتنفس فيه الإنسان والحيوانات البرية من الرئتين، الخياشيم هي وسيلة الأسماك للتنفس.

لماذا تعيش الأسماك في الماء؟

كل الكائنات الحية تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، لكن البشر والحيوانات البرية تستطيع عن طريق الرئة امتصاص الأكسجين من الهواء فقط وليس الماء.

على النقيض الأسماك، فهي تمتص الأكسجين عن طريق الخياشيم من الماء فقط وليس الهواء، لذلك لماذا تعيش الأسماك في الماء لأن الجهاز التنفسي للأسماك لا يستطيع القيام بوظيفته بكفاءة إلا في الماء.
الأسماك بالطبع لا تعيش في الماء المالح فقط، لكن بعض الأسماك تعيش في المياه المالحة والبعض الآخر يعيش في المياه العذبة، والسبب في ذلك مدى تحمل درجة الملوحة من نوع أسماك إلى آخر.

لا يمكن لمعظم أنواع الأسماك البقاء على قيد الحياة إلا في نوع واحد أو آخر بناءً على عدة عوامل منها تحمّل درجة الملوحة، أو مقدار الملح الذي يمكن لأجسامها تحمله.

ما مدة بقاء الأسماك على قيد الحياة خارج الماء؟

كما خطر على ذهنك سؤال لماذا تعيش الأسماك في الماء، قد يخطر على ذهنك أيضاً سؤال كم من الوقت يمكن أن تبقى الأسماك على قيد الحياة خارج الماء؟ هناك عدة عوامل تتحكم في ذلك وهي:

نوع الأسماك:

الأسماك البرمائية على سبيل المثال يمكنها البقاء على قيد الحياة لساعات وأيام وحتى سنوات خارج الماء بفضل الآلية الجسدية التي طوروها لتحمل الظروف القاسية في البرية، أما الأسماك الأليفة لا يمكنها فعل ذلك إلا لبضع ثوانٍ، لذا فإن بقاءها في الماء في أقرب وقت ممكن مسألة حياة أو موت.

معدلات التمثيل الغذائي:

يشار إليه على أنه استهلاك الأسماك للأكسجين ويوفر معلومات عن كمية الطاقة التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة، تعتمد معدلات التمثيل الغذائي للأسماك على الظروف البيئية مثل درجة الحرارة وهذا يؤثر أيضاً على درجة حرارة الجسم وتتمتع الأسماك التي تنمو في درجات الحرارة الباردة بمعدلات استقلاب أبطأ ويمكنها البقاء لفترة طويلة.

مدى الحاجة إلى الأكسجين:

بالإضافة إلى الأسماك التي تعيش في درجات حرارة منخفضة مع معدلات استقلاب أبطأ، فإن لديها أيضاً متطلبات أقل للأكسجين مما يجعلها أكثر مرونة عندما تكون خارج الماء.

لماذا تترك الأسماك المحيط المائي الذي تعيش فيه؟

ربما تجد أنه من الغريب أن هناك بعض الأسماك الفريدة قد تقرر من تلقاء نفسها الخروج من الماء وذلك لأسباب تتعلق بالرغبة في البقاء على قيد الحياة والأسباب كالتالي:

  • الابتعاد عن المياه الملوثة.
  • إن كانت بيئتها الحالية منخفضة الأكسجين.

  • الابتعاد عن الحيوانات المفترسة.
  • بحثًا عن رفقاء أو بحثاً عن الغذاء.
  • حدوث تغييرات في المنطقة الحيوية التي تعيش فيها للأسوأ أو الجفاف.