;

10 أسماك غريبة المظهر تسكن أعماق البحار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أكتوبر 2021
10 أسماك غريبة المظهر تسكن أعماق البحار

يحتوي المحيط على بعض الكائنات البحرية المدهشة التي يمكنك رؤيتها، مثل مشاهدة الحيتان أو اكتشاف الدلافين بجانب قاربك ومع ذلك، فإن مياه البحر الأزرق العميق تحتوي أيضًا على حيوانات مخيفة المظهر، إليك قائمة بالأنواع الأكثر رعبًا التي ترقد تحت سطح المياه.

10 مخلوقات بحرية غريبة المظهر

سمكة الجبهة الساخرة Sarcastic Fringehead

تعيش قبالة الساحل الشمالي الشرقي للمحيط الهادئ، تعيش في الغالب في جحور أو هياكل تشبه الأنبوب، من المرجح أن يكون الذكور هم من يحمون منازلهم ، ولهذا السبب عادة ما تضع الإناث بيضها في جحور الذكور، حتى أن الإناث قد أنشأت هذا النظام حيث تجعل الذكور أكثر قدرة على المنافسة والانخراط في البيئة الإقليمية.

على الرغم من شكلها البشع، إلا أنه ليس لديهم تاريخ في أكل فريسة كبيرة، في الواقع، من المعروف أنهم يأكلون فريسة العوالق مثل بيض الحبار ونادرًا ما يصطادها الصيادون لأنهم يعيشون في الجحور ولحسن الحظ، فإن البقاء مختبئًا جيدًا يساعد في الحد من خطر الانقراض، لذلك على الرغم من أنها تبدو مخيفة، فلا داعي للقلق بشأن مضايقتك.

سمكة مراقب النجوم الشمالي Northern Stargazer

الاسم الحقيقي لمراقب النجوم الشمالي هو Astroscopus gottatus، لكنه يُعرف أيضًا باسم سمكة Popeye، تعيش في قاع المحيط بشكل أساسي وهي إلى حد بعيد واحدة من أغرب الأسماك من حيث المظهر، لديهم رؤوس كبيرة وجبهة مسطحة وأجسام مسطحة مرقطة، تم العثور على أنفهم وعينهم وشقوق الخياشيم ومعظم أفواههم أعلى رؤوسهم، بالإضافة إلى مظهرها الغريب، تتنفس هذه السمكة أيضًا من خلال فتحتي أنفها بدلاً من إدخال الماء من خلال فمها وهي خاصية غير مألوفة.

من اللافت للنظر أن هذه المخلوقات لديها عضو فوق رؤوسها ينتج شحنة كهربائية تصل إلى 50 فولت، بسبب هذه القدرة على صعق الأسماك الأخرى بالكهرباء، فقد تم اعتبارها واحدة من أكثر الأسماك خبثًا في المحيط، وهم أيضًا سامون.

أسماك التنين Deep Sea Dragonfish

تعيش أسماك التنين في أعماق البحار في المياه العميقة على عمق حوالي 5000 قدم، تقع بشكل رئيسي في شمال وغرب المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، لديهم أسنان حادة تشبه الأنياب، على الرغم من أن سمكة التنين الأسود تبدو مخيفة، إلا أنها يمكن أن تنمو فقط لتصل إلى حوالي ست بوصات وعادة، يكون الذكور أصغر بكثير من الإناث.

نظرًا لأن سمكة التنين في أعماق البحار تعيش في أعماق المياه، فلا يُعرف الكثير عن عادات التزاوج لديها، للمساعدة على البقاء في المحيط، يمكن لهذا المخلوق البحري إنتاج ضوءه من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التلألؤ الحيوي والتي تستخدمها هذه السمكة بشكل مثير للدهشة، حيث يمكنه أن ينير جسمه بالكامل.

تستخدم أسماك التنين في أعماق البحار ضوءها الوامض في المياه المظلمة لجذب فريستها أو حتى زملائها المحتملين، تعيش على الأسماك الصغيرة والقشريات أو أي شيء آخر يمكن أن يغريها بالقرب من فمها، تساعد معدتها المبطنة باللون الأسود على إخفاء الفريسة أثناء هضمها لأن العديد من وجباتها تمارس أيضًا تلألؤًا بيولوجيًا، طالما أنك لا تتبع تلك الأضواء الساطعة في أعماق البحار، فأنت في أمان تام منها.

سمكة ثعبان البحر Gulper Eel

يعتبر ثعبان البحر أحد المخلوقات البحرية غير الطبيعية ويوجد في الغالب في المحيط الاستوائي المعتدل، المعروف بفمه الواسع، أحد ألقاب ثعبان السمك هو "فم المظلة"، حيث أن فمه أكبر من جسم ثعبان البحر كله ويمكن أن يفتح على نطاق واسع بما يكفي لابتلاع فريسته بالكامل، ثم يتم الاحتفاظ بالفريسة في الفك السفلي من فم ثعبان السمك والذي يشبه ما يشبه فم البجع، مع ميزاته غير العادية.

هذا المخلوق البحري له عيون صغيرة يمكنها فقط اكتشاف آثار الضوء بدلاً من تكوين الصور، الذيل طويل وله ضوء وردي في نهايته، جسد ثعبان السمك ليس مصممًا بشكل أساسي لمطاردة الفريسة، لذلك يستخدم "ضوء الذيل" لجذب القشريات، مما يسمح لفمها الضخم باقتناص الفريسة، يمكن لهذا المخلوق البحري ذو المظهر غير الطبيعي أن ينمو أيضًا بين ثلاثة وستة أقدام.

سمك الناب Fangtooth Fish

تعيش على عمق يزيد عن 16000 قدم في البحر، على الرغم من أنها قد تهاجر إلى السطح ليلاً للقبض على فرائسها، هذا المخلوق البحري له فم مليء بالأسنان الطويلة المدببة وهو أكثر نشاطًا من معظم مخلوقات أعماق البحار ويبحث بنشاط عن فريسته، تساعد أسنانهم الحادة على ضمان أن المصدر الغذائي المحدود لأعماق المحيطات يجد نفسه في فم السمكة عند الضربة الأولى وهو أحد الأنواع القليلة في أعماق المحيطات التي لا تحتوي على عضو منتِج للضوء ولهذا السبب، تعتمد سمكة الناب على حاسة الشم، لحسن الحظ يمكن لأسماك الناب أن تنمو فقط حتى سبع بوصات، مما يجعلها غير ضارة نسبيًا للإنسان.

سمك القرش المزركش Frilled Shark

يشبه القرش المزركش مخلوقًا بحريًا في عصور ما قبل التاريخ، يمكن أن يصل طوله إلى سبعة أقدام مع وجود زعانف في الخلف على جسمه، يمتلك هذا القرش صفوفًا من الأسنان الطويلة مع ثلاث نقاط طويلة لتمزق فريسته، إنها حيوانات مفترسة نشطة ومن المعروف أنها تبتلع فرائسها بالكامل، بغض النظر عن حجمها.

سمك القرش المزركش نادرًا ما يصادف البشر، لأنه يعيش في مياه المحيطات العميقة، تم صيده عن طريق الخطأ من خلال الصيد العرضي في مصايد الأسماك، في بعض الأحيان يتم الاحتفاظ به وتناوله كغذاء وبسبب هذا، فإن أسماك القرش المزخرفة مهددة بالانقراض.

سمك الصياد Angler Fish

هناك أكثر من 200 نوع من أسماك الصياد تعيش في الأعماق العميقة، رؤوسهم كبيرة مع أفواه ضخمة على شكل هلال، في أفواههم تجلس أسنان حادة وشفافة، عند البالغين يمكن أن تنمو بعض الأنواع حتى يصل طولها إلى ثلاثة أقدام، من السمات الغريبة التي يتمتع بها الصياد الذكور أنهم سوف يلتصقون بالإناث ويبقون مرتبطين مدى الحياة، خلال هذه العملية، يفقدون عيونهم وأعضائهم الداخلية جميعها باستثناء الخصيتين، ستحمل الأنثى ستة ذكور أو أكثر على جسدها، مما يتيح سهولة الإنجاب.

سمكة الأيزوبود العملاق Giant Isopod

يعتبر الأيزوبود العملاق أحد أكبر القشريات ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجمبري وسرطان البحر، من المثير للدهشة أن الأيزوبود العملاق موجود منذ أكثر من 160 مليون سنة، لديهم سبعة أزواج من الأرجل ذات السطح الخارجي الصلب ولديهم القدرة على التدحرج في كرة للحماية، يتواجد الأيزوبود العملاق في قاع المحيط العميق وعادة ما يكون دائمًا في حالة شبه سبات، من الحيوانات آكلة اللحوم والقمامة، فإنه يتغذى على الحيوانات الحية والميتة، لكن يمكنهم قضاء فترة طويلة دون تناول الطعام، أطول وقت تم تسجيله كان أربع سنوات، نظرًا لندرة الطعام في قاع البحر، فإنهم يأكلون بوفرة عندما يتوفر الطعام.

سمكة القرش العفريت Goblin Shark

القرش العفريت هو واحد من أكثر الكائنات البحرية رعبا، لها أنف طويل بارز مغطى بأجهزة استشعار خاصة تساعد في العثور على الحقول الكهربائية في المياه العميقة والمظلمة، القرش العفريت له لون غير عادي لجسمه، يتراوح من اللون الوردي إلى اللون الرمادي، يحيط لون أزرق لامع حواف زعانفها ويمكن أن يبرز فكها بسرعة للمساعدة في اصطياد فريستها والتهامها، عادة ما يأكل هذا الحيوان البحري الأسماك والحبار والقشريات.

الحبار مصاص دماء Vampire Squid

وفقًا للعلماء، فإن الحبار مصاص الدماء ليس حبارًا ولا أخطبوطًا، من المسلم به أن المخلوق البحري له ثمانية أذرع وخيوط رفيعة وطويلة، لكن الاسم يأتي من اللون الداكن والجلد الذي يربط بين الذراعين، إنه يشبه رداء، يشبه إلى حد كبير رداء يرتديه مصاص دماء، إنهم يعيشون في المياه المظلمة في أعماق المحيط وعندما يخاف الحبار مصاص الدماء، فإنه يقلب رأسه في عرض مهدد من خلال وضع أشواكه الكبيرة على الشاشة بالكامل.

تبطن هذه الأشواك الجانب السفلي من أذرعها العديدة ويتغذى الحبار مصاص الدماء على النباتات والمواد الحيوانية، نظرًا لأنها غير ضارة نسبيًا، فإنها تعتمد على العثور على جزيئات الطعام بدلاً من الصيد العدواني، يستخدم المخلوق البحري خلية لزجة على مخالبه لالتقاط أجزاء الطعام هذه، على عكس معظم الأخطبوطات أو الحبار، فإن الحبار مصاص الدماء لا يبث الحبر الأسود، سوف يطرح مادة تحتوي على مادة بيولوجية لإلهاء أو إرباك أي مفترس، مثل معظم مخلوقات أعماق البحار، يمكن أن ينتج الضوء عند طرف كل ذراعيه وعادة ما يستخدم للتواصل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه