;

أسماك سامة: العثور على عشرات الأسماك الخطيرة على شاطئ بجنوب أفريقيا

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
أسماك سامة: العثور على عشرات الأسماك الخطيرة على شاطئ بجنوب أفريقيا

المحيطات غامضة ولم نخدش السطح حتى عندما يتعلق الأمر باكتشاف كل المخلوقات الرائعة والخطيرة فيها.

 في الآونة الأخيرة حصلت عالمة بريطانية في كيب تاون بجنوب إفريقيا على نظرة خاطفة من نوع ما عندما صادفت مئات الأسماك التي جرفتها المياه على شاطئ Muizenberg.

شاطئ البحر 

كانت الدكتورة تيس جريدلي تمشي مع عائلتها عندما شاهدت الجنوح على الشاطئ وسرعان ما تم تحديد الأنواع على أنها سمكة منتفخة تسمى "عين الشر" من قبل خبراء في وزارة البيئة والغابات ومصايد الأسماك في جنوب إفريقيا.

وبحسب صحيفة ديلي ميل قالت الوزارة في بيان إن "نفوق الأسماك في فالس باي هي حصريًا لسمكة العين الشريرة المنتفخة مع تعداد 300 إلى 400 سمكة ميتة لكل كيلومتر من الشاطئ".

ومن المعروف أن السمكة المنتفخة تحتوي على سم عصبي أكثر ضررًا من السيانيد، يمكن للسم أن يشل الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي.

وأضاف البيان الذي نصح السكان المحليين بالابتعاد عن الشاطئ، تحمل جميع هذه الأسماك الميتة السم العصبي المميت تيترودوتوكسين ولا ينبغي أكلها فعادة ما تأتي الوفاة للأسماك بسبب السكتة القلبية.

كما حذرت الإدارة مشاة كلاب الشاطئ من إبعاد حيواناتهم الأليفة عن الأسماك القاتلة وأضاف التقرير أن منظمة غير حكومية محلية هي AfriOceans Conservation Alliance أعلنت أن كلبًا واحدًا قد مات بالفعل بسبب استهلاك السمكة المنتفخة.

شارك الدكتور تيس جريدلي، الذي يدرس الحياة البحرية كجزء من منظمة Sea Search مقطع الفيديو الخاص بالسلاسل على قناة المنظمة على YouTube. قالت في الفيديو إنها شاهدت سمكة منتفخة مقابل كل متر تمشي فيه.
ونقلت صحيفة ذا صن عن الدكتور جريدلي قوله "الشاطئ على بعد 200 متر من منزلنا وكنا في نزهة عائلية، لا يمكنني تحديد عدد الذين كانوا هناك لأنني نظرت فقط في منطقة صغيرة - كنت مع أطفالي وكلبي ، وأستعد للعمل الميداني ، لذا كانت زيارة قصيرة.

"لكن إذا أحصيت، لكان قد تجاوز المئات ولا يزال السبب وراء الجنوح الجماعي لسمكة المنتفخ لغزا".

أسماك سامة

Tetraodontidae هي فصيلة من الأسماك البحرية ومصبات الأنهار في المقام الأول من رتبة Tetraodontiformes، تضم العائلة العديد من الأنواع المألوفة التي تسمى السمكة المنتفخة، أسماك البالون، الفقاعة، سمكة الكرة الأرضية، السمكة المنتفخة، فرق البحر.

وهي متشابهة من الناحية الشكلية مع سمكة النيص وثيقة الصلة والتي لها أشواك خارجية كبيرة (على عكس الأشواك الرقيقة والمخفية من Tetraodontidae والتي لا يمكن رؤيتها إلا عندما تنتفخ الأسماك).

ويشير الاسم العلمي إلى أربعة أسنان كبيرة مدمجة في الصفيحة العلوية والسفلية والتي تستخدم لسحق القشرة الصلبة للقشريات والرخويات فرائسها الطبيعية.

غالبية أنواع الأسماك المنتفخة سامة وبعضها من بين أكثر الفقاريات السامة في العالم في بعض الأنواع تحتوي الأعضاء الداخلية مثل الكبد وأحيانًا الجلد على سم رباعي وهي شديدة السمية لمعظم الحيوانات عند تناولها.

ومع ذلك تعتبر لحوم بعض الأنواع طعامًا شهيًا في اليابان وكوريا والصين عند إعدادها من قبل طهاة مدربين تدريبا خاصا يعرفون أي جزء آمن للأكل وبأي كمية.

وتعتبر أنواع الأسماك المنتفخة الأخرى ذات اللحم غير السام ، مثل السمكة المنتفخة الشمالية ، Sphoeroides maculatus ، من خليج تشيسابيك  طعامًا شهيًا في أماكن أخرى.

أطلق ديفيد أتينبورو على النوع Torquigener albomaculosus لقب "أعظم فنان في مملكة الحيوان" نظرًا لعادة الذكور الفريدة في جذب الإناث من خلال إنشاء أعشاش في الرمال تتكون من تصميمات هندسية معقدة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه