لأول مرة هاتف يغسل بالماء والصابون لمنع انتشار البكتريا والجراثيم

  • تاريخ النشر: السبت، 21 نوفمبر 2020
لأول مرة هاتف يغسل بالماء والصابون لمنع انتشار البكتريا والجراثيم
مقالات ذات صلة
رائد فضاء ناسا يشارك مقطع فيديو مذهلًا عن الأرض من الفضاء
اكتشاف مسلة معدنية في أمريكا: تخمينات إنها بوابة لكائنات فضائية
ثورة تقنية: شاحن للهواتف الذكية عن بُعد بالأشعة تحت الحمراء

يعاني العالم من انتشار فيروس كورونا واختلف الخبراء حول إمكانية انتشاره من خلال الأسطح ولكن من المؤكد أن هناك العديد من أنواع البكتريا والجراثيم التي تنتقل للإنسان من خلال هاتفه المحمول خاصة أنه يمكن أن يلوث الأصابع.

اتجهت إحدى الشركات إلى إنتاج  أول هاتف مضاد للبكتيريا في العالم والذي يوقف انتشار الجراثيم حسبما أعلنت الشركة عن هاتفها الجديد مبدئياً تحت اسم CAT s42.

وقالت الشركة أنه قادر على الحد من انتشار البكتيريا ويرجع ذلك لاحتوائه على أيونات فضية تم إضافتها أثناء عملية تصنيعه، تزعم شركة "بوليت" المصنعة للهاتف أنه من مميزاته القدرة على تقليل عدد البكتيريا المتواجدة على سطحه بنسبة تتقارب من 80% في غضون 15 دقيقة و99.9% في غضون 24 ساعة.

وأوضحت الشركة أنه من الممكن أن يكون فعال مع وقف انتشار فيروس كورونا المستجد أو على الأقل ألا يكون من مسببات الأمرض وخاصة أن الهاتف الجديد يعمل على تحييد البكتيريا والفيروسات بشكل فعال وبالتالي حال ثبوت أن فيروس كورونا ينتقل من خلال الأسطح تنعدم فرصة انتقاله من خلال سطح الهاتف.
ونصح مصنعي الهاتف بضرورة غسله بانتظام بالماء والصابون والمطهرات وحتى المبيض للإبقاء عليه نظيفاً مؤكدين أنه مقاوم قوي للمياه، وعادة الهواتف المقاومة للماء يمنع عنها استخدام أي منظفات حتى لا تتلف عند تسريبها للداخل.
وقال بيتر كننغهام، نائب رئيس شركة "بوليت" إنه أصبح لا مجال لعدم التعامل مع الهواتف المحمولة للجميع وبشكل خاص الذين يتعاملون في المستشفيات أو يزورون مواقع متعددة لوظائفهم فهذا الهاتف سيكون آمن لهم وسيوفر لهم بيئة نظيفة ولن ينقل أي بكتيريا من خلاله لهم.

هاتف

CAT s42

وسيتم طرح CAT s42 للأسواق أوائل العام المقبل 2021 وسيبلغ سعر الهاتف 300 دولار أمريكي وسيأتي بخواص متعددة منها أنه سيكون مزود ببطارية 4200 مللي أمبير ومقاوم للماء والغبار وشاشة الهاتف حجمها 5.5 بوصة تعمل باللمس في كل الأحوال حتى بأصابع مبللة أو عند ارتداء قفازات وسيتم تزويده بـ 3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مع سعة تخزين إضافية من خلال بطاقة ذاكرة.

كما يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل وأمامية بدقة 5 ميغا بيكسل ويقبل شريحتي اتصال وضمان عامين على عكس غالبية الهواتف التي يصل ضمانها إلى عام واحد فقط.

وينصح البروفيسور، بيتر هول، من جامعة واترلو، بأنه يجب تنظيف الهواتف الذكية مرتين في اليوم، مرة في فترة تناول الغداء الثانية عند تناول الشاي، وذلك لمنع المزيد من عمليات انتقال الميكروبات.

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وينتقل الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس. ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.‏

يذكر أنه إجمالي عدد الحالات حول العالم وصل إلى 55.6 مليون حالة وارتفعت حالات الشفاء إلى 35.8 مليون حالة والوفيات وصلت إلى 1.3 مليون حالة وأعلنت منظمة الصحة العالمية لدخول العالم في الموجة الثانية من فيروس كورونا مع رفع إجراءات لكبح الفيروس.