في يوم الموسيقى العالمي: حقائق غريبة عن الموسيقيين والموسيقى

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
في يوم الموسيقى العالمي: حقائق غريبة عن الموسيقيين والموسيقى
مقالات ذات صلة
يوم الموسيقى العالمي
فيديو رائع لـ موسيقيين يسترجعون أيام الدراسة على هذه الآلات الموسيقية
فيديو رجل يخترع آلة موسيقية من الرخام لن تصدقوا الموسيقى التي تصدرها

ربما تعتقد أنك تعرف كل شيء عن الموسيقى أو أنها هي مجرد الشيء الذي يجعلك تشعر بمزاج جيد، في يوم الموسيقى العالمي وفي النقاط التالية ستعرف حقائق ممتعة وغريبة جداً عن الموسيقيين وصناعة الموسيقى ربما ستسمع عنها للمرة الأولى.

حقائق غريبة ومثيرة للاهتمام عن الموسيقى

  • أغلى آلة موسيقية في العالم هي آلة الكمان Lady Blunt والتي بيعت في عام 2011 مقابل 15.9 مليون دولار أمريكي.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن الموسيقى الكلاسيكية على وجه الخصوص، يمكن أن تساعد في جعل النباتات تنمو بشكل أسرع.
  • في عام 2008، اكتشف الباحثون أن الموسيقى الصاخبة تجعل العملاء في الحانات يشربون المزيد من الكحول في وقت أقل.
  • لم يتعلم Leo Fender، مؤسس العلامة التجارية الشهيرة للغيتار والباس ومغني Rock and Roll Hall of Fame، العزف على أي من الآلات الموسيقية.
  • مقابل كل 1000 دولار أمريكي من الموسيقى المباعة، يكسب الموسيقي العادي حوالي 23.40 دولاراً أمريكياً فقط.
  • عندما تستمع إلى الموسيقى، يفرز الدماغ نفس هرمون الشعور بالسعادة الدوبامين الذي يفعله أثناء ممارسة الجنس أوتناول الطعام.
  • في عام 1952، ابتكر الملحن الأمريكي جون كيج أغنية بعنوان "4’44" وتألفت من أربع دقائق و 33 ثانية من الصمت.
  • عدد الأشخاص في أوركسترا موناكو يفوق عدد أفراد جيشها.
  • الموسيقى تؤثر على إدراكك للعالم: أظهرت دراسة أجريت عام 2011 في جامعة جرونينجن أن الموسيقى لا تؤثر فقط على الحالة المزاجية، بل لها تأثير أكثر أهمية على الإدراك، الأشخاص الذين تم اختبارهم تأثروا بالموسيقى التي سمعوها، بناءً على ما رأوه وطُلب من المشاركين الاستماع إلى الموسيقى وتحديد الوجوه المبتسمة المقابلة، تعرفوا على الوجوه المبتسمة التي تتوافق مع الموسيقى بدقة أكبر. 
  • الاستماع إلى الموسيقى يستخدم الدماغ بأكمله: في عام 2011، كشفت دراسة لأول مرة عن كيفية تنشيط الشبكات الواسعة في الدماغ، بما في ذلك المناطق المسؤولة عن الإجراءات الحركية والعواطف والإبداع، أثناء الاستماع إلى الموسيقى، ساعدت هذه الطريقة الجديدة في فهم الديناميكيات المعقدة للدماغ بشكل أفضل والعديد من الطرق التي تؤثر بها الموسيقى علينا.
  • الموسيقى مفيدة لقلبك: أظهرت أن الموسيقى تعزز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق إحداث تغييرات فسيولوجية تعدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والوظائف التنفسية، اختبرت الدراسة 24 شخصاً، نصفهم من المطربين ذوي الخبرة والنصف الآخر لم يكن لديهم أي خبرة، أظهر الموسيقيون استجابات فسيولوجية أقوى من غير الموسيقيين.

  • الأغنية التي تعلق في رأسك تسمى دودة الأذن: تشير دودة الأذن أو متلازمة الأغنية العالقة، إلى الموسيقى الجذابة التي تتكرر باستمرار في ذهن الشخص، حتى بعد توقفها عن التشغيل، كانت هناك بالفعل دراسات أجريت على ديدان الأذن والتي وجدت أن ديدان الأذن يمكن أيضاً أن تنجم عن تجارب تستحضر ذكرى أغنية، مثل رؤية كلمة تذكرك بالأغنية أو الشعور بعاطفة تربطك بالأغنية.

  • يتمتع عشاق موسيقى الهيفي ميتال والموسيقى الكلاسيكية بسمات شخصية متشابهة: في حين أن مظهرهم قد يكون مختلفاً إلا أن لديهم الكثير من القواسم المشتركة، جاءت النتائج من بحث فحص شخصيات أكثر من 36 ألف شخص من عشاق الموسيقى من جميع أنحاء العالم، بصرف النظر عن الفروق العمرية، كان عشاق هذين النوعين من أنواع الموسيقى متطابقين تقريباً، تميل كلتا المجموعتين إلى الإبداع والارتياح مع أنفسهم والانطواء.

  • الموسيقى تساعد الأشخاص المصابين بإصابات الدماغ في استعادة الذكريات الشخصية: في عام 2013، فحصت دراسة  الذكريات التي تثيرها الموسيقى في المرضى الذين يعانون من إصابات دماغية، مما أظهر أن الموسيقى هي حافز فعال لاستدعاء الذكريات الشخصية، حتى مع إصابة الدماغ. [1]

حقائق غريبة وممتعة عن الموسيقيين

الموسيقيون لديهم فترات حياة أقصر من عامة السكان

أشارت إحدى الدراسات التي أجراها أستاذ بجامعة سيدني عن وفيات الفنانين التي حدثت بين عامي 1950 ويونيو 2014.

نظرت الدراسة على وجه التحديد في طول العمر و نسب الانتحار والقتل والوفيات العرضية، تم تحديد طول العمر من خلال حساب متوسط ​​عمر الوفاة لكل موسيقي حسب الجنس وسبب الوفاة، ثم قارن هذه المتوسطات مع المتوسطات لسكان الولايات المتحدة عموماً، وجد أن عمر الموسيقيين أقصر بـ 25 سنة.

باع موزارت أقراصاً مضغوطة أكثر من بيونسيه

بيعت اسطوانات موزارت في عام 2016، بعدد يتفوق على أديل ودريك وبيونسيه، على الرغم من أن كل هؤلاء الفنانين حصلوا على جوائز جرامي في ذلك العام.

الغناء في مجموعة يعزز المزاج

تم إجراء العديد من الدراسات التي تثبت أن الغناء كجزء من مجموعة يوفر العديد من الفوائد الجسدية والعاطفية، اكتشف الباحثون أن الغناء يبعث على الهدوء ويرفع من معنويات المرء ومزاجه، عندما تغني مع الآخرين، يفرز الجسم هرمونات الشعور بالسعادة، مثل الأوكسيتوسين ويقلل من الهرمونات المسببة للتوتر مثل الكورتيزول.

بعض الناس لا يشعرون بأي شيء تجاه الموسيقى

وفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة برشلونة، لم يشعر 5 في المائة من المشاركين بأي عاطفة على الإطلاق، لم يشعروا بأي قشعريرة أو أرادوا النقر بأقدامهم عند الاستماع إلى الموسيقى.

الاستماع إلى الموسيقى يعزز الأداء البدني

أظهرت الأبحاث باستمرار أن مزامنة الموسيقى مع التمرينات المتكررة توفر أداء بدنياً محسناً، مما يساعد الأشخاص على ممارسة التمارين لفترة أطول والتدريب بشكل أكثر كفاءة، حيث توفر الموسيقى إشارات زمنية لها القدرة على استخدام الطاقة الجسدية بكفاءة أكبر.

استضاف 6Rod Stewart أكبر حفل موسيقي مجاني على الإطلاق

هناك العديد من الحفلات الموسيقية المجانية التي يصل جمهورها إلى مليون أو أكثر، لكن هذه الأرقام تميل إلى المبالغة ومع ذلك، وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، يظل حفل رود ستيوارت ليلة رأس السنة الجديدة لعام 1993 على شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو بالبرازيل هو الحفل المجاني الأكثر حضوراً على الإطلاق.

ما يقدر بنحو 4.2 مليون شخص حضروا هذا الحفل، ثاني أكثر الحفلات الموسيقية المجانية حضوراً كان حفل جان ميشيل جار في 6 سبتمبر 1997 في جامعة موسكو والتي قيل إن جمهورها يقدر بنحو 3.5 مليون.

أغنية "أريد أن أكون" لفرقة سبايس جيرلز هي الأغنية الأكثر جاذبية في كل العصور

في عام 2014، أصدرت مجموعة من الباحثين من متحف العلوم والصناعة في إنجلترا اختباراً عبر الإنترنت بعنوان "Hooked on Music" وطُلب من 12 ألف مشارك تحديد الأغاني في أسرع وقت ممكن.

وجدوا أن أغنية Wanna be لفرقة The Spice Girls كانت الأغنية الأكثر جاذبية، حيث تمكن الناس من التعرف عليها في حوالي 2.3 ثانية وهو أقل بكثير من متوسط ​​الخمس ثوانٍ لتحديد الأغاني الأخرى.

أصدر رائد فضاء ألبوماً به جميع الأغاني المسجلة في الفضاء

في عام 2015، أصدر رائد فضاء كندي يُدعى كريس هادفيلد ألبومه الأول والذي تم تسجيله بالكامل أثناء وجوده في الفضاء، لم يكن أول كندي يسير في الفضاء فحسب، بل كان أيضاً موسيقياً موهوباً، قضى هادفيلد 144 يوماً في محطة الفضاء الدولية مسجلاً 11 أغنية أصلية له لألبومه.

البحرية البريطانية تستخدم أغاني بريتني سبيرز لتخويف القراصنة

وفقاً للتقارير، يقوم ضباط البحرية البريطانية بتشغيل أغاني بريتني سبيرز لإبعاد القراصنة الصوماليين عن الساحل الشرقي لأفريقيا، أغانيها Oops I Did It Again وBaby One More Time هي الأغاني المستخدمة.

السبب المنطقي لتشغيل هذه الأغاني هو أنه من المفترض أن القراصنة الصوماليين لديهم كراهية شديدة للثقافة والموسيقى الغربية، مما يجعل أغاني بريتني سبيرز مناسبة تماماً لجعل قطاع الطرق يتحركون بعيداً في أسرع وقت ممكن.

لا أحد من فرقة البيتلز يمكنه قراءة أو كتابة الموسيقى

بول مكارتني اعترف أخيراً خلال مقابلة عام 2018، أنه لا هو ولا أي من زملائه في فرقة البيتلز كانوا قادرين على قراءة أو كتابة الموسيقى.

ميتاليكا هي الفرقة الأولى والوحيدة التي لعبت في جميع القارات السبع

في عام 2013، حققت فرقة الروك ميتاليكا لقباً جديداً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن أصبحت أول فرقة موسيقية تعزف في جميع القارات السبع خلال سنة واحدة.

حاول مايكل جاكسون شراء Marvel Comics

أراد مايكل جاكسون بشدة أن يلعب دور Spider-Man في فيلم وحاول شراء Marvel Comics، الشركة التي ابتكرت الشخصية وتمتلك حقوق Spider-Man حتى يتمكن من تحقيق ذلك.

أغنية "ولدت في الولايات المتحدة" ليست مؤيدة لأمريكا

كتب بروس سبرينغستين أغنية Born in the USA عن غضبه تجاه معاملة البلاد للأطباء البيطريين في فيتنام، تمت إساءة تفسير الأغنية من قبل الكثيرين، حتى من قبل الرئيس ريغان الذي استخدمها خلال حملته الانتخابية عام 1984.

كتب مايكل جاكسون أغنية عائلة سمبسون

في أوائل التسعينيات خلال ذروة شعبية عائلة سمبسون، قرر الأشخاص الذين يقفون وراء العرض أن الوقت قد حان لعائلة الرسوم المتحركة لبدء إنتاج أغاني البوب ​ وكانت أغنية Do the Bartman واحدة من تلك الأغاني.

كانت هناك شائعات بأنها من تأليف مايكل جاكسون، الذي كان معجباً بهذا المسلسل، لكن منتجي العرض نفوا ذلك، لم يكن الأمر كذلك حتى سنوات عديدة بعد أن اعترف مبتكر العرض أخيراً أن جاكسون شارك بالفعل في كتابة الأغنية، لكن كان عليه أن يفعل ذلك سراً، حيث كان ممنوعاً من الكتابة لعلامة خارجية. [2]