;

دراسة حديثة: الموسيقى تبطئ التدهور المعرفي

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2023
دراسة حديثة: الموسيقى تبطئ التدهور المعرفي

تحدد مرونة الدماغ قدرته على إعادة ترتيب الروابط بين الخلايا العصبية من أجل تشفير المعلومات الجديدة وتخزينها وقدرتنا على تعلم أشياء جديدة واستدعاء المعرفة الجديدة. الانخفاض المرتبط بالعمر في مرونة الدماغ يجعل تعلم أشياء جديدة أكثر صعوبة. ويصاحب ذلك انخفاض في المادة الرمادية، التي تضم الخلايا العصبية لدينا وتسبب ضمورًا في الدماغ والمزيد من التدهور المعرفي.

وفقًا لدراسة سويسرية، يمكن أن يؤدي تشغيل الموسيقى والاستماع إليها إلى إبطاء الشيخوخة المعرفية لدى كبار السن الأصحاء من خلال تشجيع نمو المادة الرمادية في الدماغ.

يتغير دماغ الإنسان طوال حياته. وفقًا لبيئتنا وخبراتنا، مثلاً عندما نكتسب قدرات جديدة أو نتعافى من تأثيرات السكتة الدماغية، تتغير مورفولوجيا دماغنا واتصالاتنا. ومع ذلك، فإن "مرونة الدماغ" هذه تتراجع مع تقدم العمر. بالإضافة إلى ذلك، فإن المادة الرمادية في الدماغ والتي تضم الخلايا العصبية لدينا، تتقلص بسبب انكماش الدماغ.

أظهرت نتائج الدراسة الحديثة، أن عزف الموسيقى والاستماع إليها، يشجعان لدونة الدماغ والاحتياطي المعرفي. هذه التدخلات الممتعة والتي يسهل الوصول إليها، وفقًا لمؤلفي الدراسة، يجب أن تكون محور التركيز الأساسي لسياسات الشيخوخة الصحية. المهمة التالية للفريق هي تقييم إمكانات هذه العلاجات لدى أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل وهي مرحلة بين الشيخوخة الطبيعية والخرف.

يحدث فقدان الإدراك بشكل تدريجي. تعد الذاكرة العاملة واحدة من أكثر الوظائف المعرفية تضررًا وهي جوهر العديد من العمليات المعرفية. الذاكرة العاملة هي الطريقة التي نخزن من خلالها المعلومات ونستخدمها مؤقتًا لإنجاز مهمة ، مثل تذكر رقم هاتف لفترة كافية حتى نتمكن من كتابته أو الترجمة من لغة إلى لغة أخرى.

وفقًا للدراسة، فإن الاستماع النشط للموسيقى وممارستها يمكن أن يحافظ على تدهور الذاكرة العاملة. شجعت مثل هذه الأنشطة لدونة الدماغ وارتبطت بزيادة حجم المادة الرمادية. كما شوهدت فوائد الذاكرة العاملة.

اكتشف الباحثون أن كمية التدريب التي يتم إجراؤها يوميًا وعدد الفصول التي تم الحصول عليها خلال فترة التدخل كان لها تأثير مفيد على مدى تحسن الأداء.

يمكن للموسيقى أن تقدم فوائد أكثر من مجرد كونها ممتعة. في الواقع، تظهر الدراسات أيضًا أن الموسيقى يمكن أن تحسن الصحة العقلية من خلال تحسين المزاج. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه