في يوم الصحة العالمي: امتن لصحتك كل يوم بفعل هذه الأشياء البسيطة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021
في يوم الصحة العالمي: امتن لصحتك كل يوم بفعل هذه الأشياء البسيطة
مقالات ذات صلة
الاحتفال بيوم دونالد داك: أشهر بطة على مر العصور
اليوم العالمي للطعام الآمن 2021: الغذاء الآمن الآن من أجل غد صحي
اليوم العالمي للطعام الآمن: كيف تحافظ على سلامة الغذاء؟

اليوم العالمي للصحة يُحتفل به في يوم 7 أبريل من كل عام ويتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي مختلف كل عام للتركيز على مجال من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلّم منظمة الصحة ويُحتفل به العام الحالي تحت شعار "إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة".

امتن لصحتك كل يوم بالحفاظ عليها

كسر العادات القديمة وتغيير الروتين هي أشياء لا يريد أحد القيام بها، التغيير رائع لكنه قد يكون مرهقاً ومربكاً في البداية، ما لا يفهمه معظم الناس هو أنه ليس كل تغيير مفيد دائماً، في بعض الأحيان تكون الأشياء التي لها أكبر تأثير علينا هي تغييرات صغيرة قد نجريها حتى دون أن نلاحظها.

قمنا بتجميع قائمة ببعض الأشياء البسيطة التي يمكنك تغييرها والتي ستمنحك بالفعل نتائج أكبر مما تتخيل، كما يلي: [1]

تمرن قبل الإفطار

اخرج من السرير وابدأ بداية جيدة ليومك، أثبتت الدراسات أن التمرين على معدة فارغة يؤدي في الواقع إلى حرق المزيد من الدهون، ناهيك عن أن ضخ الدم في جسمك في الصباح الباكر طريقة رائعة لبدء يومك.

لا تفوت وجبة الإفطار

قد لا تكون وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، لكن تخطي الوجبات يبطئ عملية التمثيل الغذائي أو حرق السعرات لديك، تحتوي أطعمة الإفطار على عناصر غذائية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين ب وبعض العناصر الغذائية التي قد تفتقر إليها في وجبات أخرى على مدار اليوم.

يقترح خبراء التغذية أن تناول وجبة الإفطار في غضون ساعتين بعد الاستيقاظ يوفر لك أكبر قدر من الفوائد، إذا لم تحصل على هذه العناصر الغذائية أثناء وجبة الإفطار، فمن غير المرجح أن تحصل عليها خلال أي وجبة أخرى.

قم بعمل قائمة مهام يومية

يساعدك إعداد قائمة بالمهام اليومية على التنظيم ومعرفة كيفية ترتيب أولويات المهام لهذا اليوم، ناهيك عن أن شطب المهام من القائمة عند إكمالها يمنحك إحساساً بالإنجاز ويقلل احتمالية التوتر والقلق الذي يؤثر على صحتك بالسلب، كما أنه يجعلك ترغب في إكمال المزيد من المهام.

لا تأكل قبل النوم بساعتين

تصرخ معدتك في أغلب الأحيان في الأوقات المتأخرة من اليوم، لكن لا تقع في هذا الفخ، عندما تشعر بالجوع في هذا الوقت هذا يعني أن وقت النوم قد حان، فلا تستجب لهذا الشعور، لا تتناول وجبة عشاء ثانية أو تستهلك كميات كبيرة من الطعام قبل النوم، لأنه لن يكون لديك وقت للهضم بشكل صحيح قبل الذهاب إلى الفراش.

الملح الزائد عدو يجب التخلص منه

الملح الزائد في الطعام يؤثر على ضغط الدم، تجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم عن طريق الإقلاع عن عادة إضافة الملح إلى طعامك، إن فعلت ذلك سيشكرك جسدك وقلبك لأنك تجنب نفسك مخاطر عديدة.

تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض

أثناء عملية صنع الأرز الأبيض تُجرد الحبوب من أي مغذيات كانت موجودة في السابق، لكن يحتوي الأرز البني على عنصر السيلينيوم وهو غني بالمنجنيز.

قل وداعاً للمشروبات الغازية

هل تعلم أن علبة واحدة من المشروبات الغازية ​​تعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر؟ تخيل ابتلاع هذا القدر من السكر في وقت قصير، كما أنه تحتوي معظم المشروبات الغازية على شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يعتبر بكميات كبيرة غير صحي بالنسبة لك.

النوم بشكل جيد

بعض الناس يواجهون صعوبات في النوم لمدة 8 ساعات بسبب القلق أو ضغط الامتحانات أو ضغوطات العمل، لكن النوم الجيد هو ما يساعد جسدك لإصلاح نفسه وللعمل بكفاءة في اليوم التالي بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية العائدة على جسدك.

اشرب القهوة السوداء فقط

إذا كنت بحاجة ماسة إلى الكافيين، اشرب القهوة السوداء من دون سكر، أن تقول وداعاً للكراميل ماكياتو والفانيليا لاتيه، ربما تكون هذه واحدة من أصعب العادات التي عليك التخلص منها.

مدد عضلات جسدك في بداية اليوم

10 دقائق من الإطالة يمكن أن تساعد في التأثير الإيجابي على حياتنا اليومية بشكل كبير، نظراً لأن أجسامنا معتادة على النوم، فبمجرد أن نستيقظ من الشائع جداً أن تكون عضلاتنا متيبسة.

تخلص من هذه الآلام عن طريق القيام ببعض تمارين الإطالة البسيطة، كما أن تمارين الإطالة لا تساعد فقط في تيبس العضلات ولكنها تساعد أيضاً في تحسين مرونتك بل وتعزز طاقتك للاستمرار في يومك.

اشرب الشاي

اعتماداً على نوع الشاي الذي تشربه، يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة جسدك ويمنحك الكثير من مضادات الأكسدة ويحمي عظامك ومن المدهش أنه مفيد لأسنانك أيضاً.

كن إيجابياً

قل وداعاً للمشاعر السيئة وستشعر بتحسن كبير بمجرد أن تتخلى عن كل السلبية في حياتك، ضع مقولة أو اقتباساً ملهماً على خلفية الكمبيوتر المحمول أو استمع إلى أغاني تعطيك طاقة إيجابية، المهم أن تحاول أن تمنح جسدك المشاعر الإيجابية أكبر وقت ممكن لما لذلك من تأثيرات عظيمة على صحتك.

تمرن مع صديق

أحيانًا يكون من السهل علينا أن نتراخى في ممارسة التمارين الرياضية لأننا نشعر أننا بحاجة إلى القيام بمليون شيء آخر، يعد التمرين مع صديق طريقة رائعة لتحفيزك، يمكنكما تحديد الأهداف معاً والمساعدة في تشجيع بعضكما البعض على إطالة مدة التمرين أو ممارسة التمارين بقوة أكبر.

حدد الأهداف

ثبت أن تحديد الأهداف ووضعها فعلياً على الورق يساعدك في الوصول إليها في النهاية.

ابتسم أكثر

يؤدي التعبير البسيط عبر وجهك إلى أكثر من مجرد إظهار أنك سعيد للناس، تساعد الابتسامات في التأثير على مزاجنا، حيث أن عضلاتنا لديها القدرة على إيصال عواطفنا إلى عقولنا.

تعلم شيئا جديداً

فكر في كل الأشياء التي تحلم بتعلمها، اختر شيء واحد وإن كان أبسطهم وابدأ الآن، تعلم شيء جديد وإنجازه يعطيك أحاسيس جيدة تعود بفوائد عديدة على صحة على جسدك.

افعل شيئاً واحداً تخاف من فعله كل فترة 

قم بالمخاطرة، ليس من الممتع دائماً قضاء الوقت في منطقة الأمان من الرائع أيضاً ضخ بعض الأدرينالين في الأوردة، بالتأكيد المخاطرات التي لا تشكل خطراً على حياتك، لكن بعضنا يخاف فعل أشياء كثيرة ويحب البقاء في منطقة الأمان.

كن واثقاً في نفسك وفي قدراتك

إذا كنت تؤمن بنفسك وتثق بها، فإن الآخرين سيفعلون ذلك، كما ترى نفسك يراك الآخر، ثق في غرائزك وتفكيرك لأنك ذكي ويمكنك فعل ذلك، لا تشك في نفسك أو قدراتك أبداً لأنك لا تعرف مدى ما يمكنك تحقيقه إن وثقت في نفسك