;

10 أسباب تثبت أن أفلام الرعب مفيدة لصحتك النفسية

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023
10 أسباب تثبت أن أفلام الرعب مفيدة لصحتك النفسية

يمكن أن تمنحك مشاهدة أفلام الرعب أكثر بكثير من مجرد لحظات إثارة ومتعة، بل يمكنها أيضًا أن تساعد في تخفيف التوتر والقلق، صحيح أن الوحوش تحت السرير والزومبي الذين ينهضون من القبر والمجانين الذين يستخدمون المنشار ليسوا أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يحاول المرء استحضار صور مهدئة ومع ذلك، بالنسبة للعديد من هواة أفلام الرعب، فإن جزءًا من حب سينما الرعب هو العثور على درجة معينة من الراحة داخل الإثارة.

فوائد أفلام الرعب للصحة النفسية

تساعدنا على الشعور بالسيطرة

وجدت إحدى الدراسات الحديثة، أن الأشخاص القلقين قد يتحسنون في التعامل مع قلقهم من خلال مشاهدة أفلام مرعبة، قد يكون هناك ارتياح في البحث عن المواقف التي تمنحك انفجارًا من الخوف المحدد جيدًا بمصدر واضح وعنصر حاسم للسيطرة ، أنت تعرف من أين يأتي الخوف -الشاشة التي أمامك- وأنت تعلم أنه يمكنك إيقاف تشغيله في أي وقت.

وقف الأفكار القلقة

 كل من يعاني من القلق يعرف ألم الأفكار التي تدور باستمرار في رأسه، قد تساعدنا أفلام الرعب في إيقاف تلك العجلة من خلال تقنية بسيطة: الإلهاء، حيث يقول كولتان سكريفنر، طالب دكتوراه في قسم التنمية البشرية المقارنة في الجامعة من شيكاغو: "لذا عند مشاهدة فيلم رعب، يتحول تهديدك المتصور من أي شيء تقلق بشأنه إلى أي شيء يثير قلق الشخصية في الفيلم وبعد ذلك عندما ينتهي الفيلم، تختفي مشاعر القلق لأن التهديد يزول".

تضعنا في وضع القتال أو الهروب

من الناحية الفسيولوجية، يبدو أن مشاهدة أفلام الرعب تفيد العقول المتوترة بالطريقة التي تعمل بها التمارين الرياضية، مارجي كير، عالمة الاجتماع، في دراسة أجريت عام 2019، اكتشفت كير أن المشاركين الذين خرجوا من منزل مسكون قد شهدوا انخفاضًا عالميًا في نشاط موجات الدماغ.

الشعور بالخوف يقلل من القلق

تعتبر أفلام الرعب صحية لأنها يمكن أن تعالج قلقك، بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق العام أو الاجتماعي يستخدمون في الواقع حركات مخيفة لعلاج أنفسهم، لا يقتصر دور الحبكة على صرف انتباهك عن قلقك ولكن تحصل على اندفاع من هرمونات الشعور بالسعادة بسبب الأدرينالين الذي يتدفق من خلالك، بعد تفريغ الأدرينالين، هناك اندفاع من السيروتونين يجعلك تشعر بالبرودة أيضاً.

يعلمونك ما يجب عدم فعله

تعمل أفلام الرعب كحكايات تحذيرية تحذرك من الأفعال والسلوكيات التي يحتمل أن تكون خطرة، بالتأكيد من المستبعد جدًا أن تصبح دمية طفلك ممسوسة، لكن بفضل الأفلام المرعبة التي تستند إلى قصص حقيقية، فأنت تعرف أنه لا يجب الخروج من السيارة عندما تتعطل على طريق مهجور وأن تكون لطيفًا مع الآخرين حتى لا يحاول أي أشخاص مجهولين تعليمك درسًا.

المشاهد المرعبة تزيل حساسيتك المفرطة

إحدى الطرق التي تجعل أفلام الرعب مفيدة لصحتك، أنت لا تريد التوقف عن التعاطف مع آلام الآخرين ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الرهاب أو مخاوف عميقة الجذور تقوية دفاعاتهم من خلال مشاهدة فيلم رعب.

مواجهة مخاوفك على الشاشة تتطلب شجاعة، سوف يتسارع معدل ضربات قلبك ويضرب في صدرك مثل المطرقة، سوف تتعرق وسوف يتسارع تنفسك، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من ثاني أكسيد الكربون ولا شك أنك ستواجه رد فعل قتال أو طيران، حارب، لا تهرب وتخلص من مخاوفك.

تعدك أفلام الرعب للقتال

عرف أسلافك كيف يصطادون ويقاتلون، ليس فقط من أجل الطعام ولكن أيضًا من أجل البقاء، أفلام الرعب مفيدة لصحتك لأنها تعلمك تلك الدروس أيضًا، أفلام الرعب تكشف الشرور في العالم، إنهم يدربون جسمك أيضًا، يفترض الدكتور ماتياس كلاسين، الأستاذ المتخصص في الرعب، أن الأفلام المرعبة تعلم الأشخاص الذين يتعاملون مع المواقف العصيبة أو الخطيرة، كيفية تخطي ذلك.

مشاهدة أفلام الرعب تحرق السعرات الحرارية

بسبب ردود فعل جسمك، فإن السعرات الحرارية تحترق من خلال الطاقة التي تُبذل أثناء مشاهدة فيلم رعب.

المشاهد المخيفة تقوي جهاز المناعة لديك

بعد أن يتلقى جسدك هزة من المشاهد المخيفة والمثيرة التي تعرض أمام عينيك، فإنه يهدأ ويطلق دماغك السيروتونين والغلوتامات والدوبامين، في الهدوء بعد العاصفة، تقوي هذه الهرمونات جهاز المناعة لديك وتحافظ على نشاط عقلك والأكثر من ذلك، أن نشاط مستويات خلايا الدم البيضاء يرتفع بشكل كبير، يرسل جسمك القوات للدفاع عنك ضد كل ما هو مسؤول عن صنع مضخة الأدرينالين الخاصة بك.

أفلام الرعب تقوي الروابط العائلية

أفلام الرعب مفيدة لصحتك بسبب الروابط التي تخلقها، شاهد فيلمًا مع صديقك المفضل أو شخص من عائلتك وسينتهي الأمر بكلاكما معًا على الأريكة، متشبثين ببعضهما البعض للحصول على الدعم، يتفاعل الجسم دائمًا بشكل إيجابي مع اللمس الجسدي، حتى لو كنت تمسك بشخص ما من أجل الأمان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه