;

الأرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحتك ولخسارة الوزن؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 أكتوبر 2019
الأرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحتك ولخسارة الوزن؟

يبحث العديد من الأشخاص عن طعام صحي ومفيد لأجسامهم وهنا يأتي السؤال أيهما أفضل الأرز أم الخبز كجزء من الطعام الصحي والحقيقة أن الإجابة محيرة جدًا.
فالأرز أقل في السعرات الحرارية من الخبز كما يحتوي على نسب أعلى من الفيتامينات والمعادن أما الخبز فهو أعلى في السعرات الحرارية لكنه يساعد في الحصول على وزن أقل بجانب معدلات سكري ومعدلات الكولسترول في الدم أقل بكثير ممن يعتمدون على الأرز كوجبة أساسية لهم.


ولأن الأرز من فصيلة النشويات فالكوب الواحد منه يحتوي على 160 سعر حراري وذلك بعد الطهي أما الخبز  فيحتوي على 260 سعر حراري تقريبًا لكل 100 غرام ولا يوجد فرق كبير بين الخبز الأبيض والأسود.
كما لا يوجد فرق بين الخبز المحمص والخبز العادي فالسعرات الحرارية متقاربة جدًا في كلا منهما لذلك لا داعي لتحميص الخبز على أمل الحصول على وزن أقل.


وبالعودة إلى الأرز نجد أن هناك أكثر من 120 نوع منه أفضلها على الإطلاق الأرز البني الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل تصل إلى 108 سعر حراري لكل 100 غرام كما يحتوي على كميات أكبر من الألياف لذلك يساعد على الشعور بالشبع.
الجدير بالذكر أن الأرز الأبيض والخبز الأبيض يحتوي كلاً منهما على قيمة غذائية متقاربة فيما يتعلق بالدهون والكربوهيدرات والبروتين، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بالاعتماد على الأرز أو الخبز من الحبوب الكاملة.
وبهذا يعود لك الاختيار، فأيهما أفضل بالنسبة لك الأرز أم الخبز؟