الحرارة لن تقضي عليه: الصحة العالمية تتوقع موعد انتهاء كورونا

  • بواسطة: سهيلة حامد الجمعة، 03 أبريل 2020 الجمعة، 03 أبريل 2020
الحرارة لن تقضي عليه: الصحة العالمية تتوقع موعد انتهاء كورونا

حاول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مؤخراً، أن يطمئن مواطنيه إزاء انتشار فيروس كورونا، قائلا إن عدوى كوفيد 19 ستنحسر مع ارتفاع درجة الحرارة، لكن علماء مختصين يشككون في هذا الأمر، ويدعون إلى مزيد من التقصي.

ارتفاع درجات الحرارة لا تقضي على كورونا:

أعلنت حنان بلخي مساعدة مدير عام منظمة الصحة العالمية، في مداخلة هاتفية، توقعها لموعد انتهاء فيروس كورونا.

وكشفت بلخي أنها تستبعد أن ينتهي الوباء بارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أنه غالباً سيستمر تحديد وحكر السفر خلال فصل الصيف.

فيروس كورونا متى سينتهي؟

وقالت بلخي إنها تتوقع أن فيروس كورونا سيستمر إلى نهاية العام الجاري 2020، حيث إن المنحنى الوبائي للمرض مُختلف في كل بلد عن الآخر حسب شدة الإجراءات المُتخذة، وأكدت أن تلك الإجراءات ستتراجع في البلدان بعد 7 شهور إلى قرابة عام.

جدير بالذكر أنّ مجلة "ساينتفيك أميركان" العلمية، كانت قد أعلنت إنه لا يوجد حتى يومنا هذا ما يؤكد أن فيروس كورونا سيصبح أقل استشراء بمجرد حلول الصيف، والسبب هو أن العدوى ما زالت جديدة وفي حاجة إلى دراسات معمقة.

وأضافت المجلة في تقريرها أن بعض الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة كورونا، وهي منتشرة منذ مدة طويلة، تتأثر فعلا بتعاقب الفصول وتغير درجة الحرارة، لكن فيروس كوفيد 19، ما يزال طارئا وغير معروف بشكل كاف.

ارتفاع درجة الحرارة قد يزيد العدوى:

ويضيف الخبراء أن ارتفاع درجة الحرارة قد يزيد العدوى سوءاً في بعض الأحيان، نظراً إلى هجرة الحيوانات من مكان إلى آخر، وهو ما يعزز احتمال نقل الفيروسات.

وفي حال صح ما تحدث عنه ترامب، تقول المجلة الأميركية إن هذا التأثير سيكون محدوداً جداً، ولن يتراجع فيروس كورونا إلا بشكل ضئيل والسبب هو أن مناعة الناس لا تحمي من هذه العدوى.

وما دام شمال الكرة الأرضية مقبلا على فصل الربيع، أي أنه على بعد أشهر قليلة من الصيف، فما يتوقعه العلماء هو حصول تغيير ملحوظ في انتشار المرض من حيث التوقيت وأماكن الاستشراء وكثافته.