في شم النسيم: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول البصل لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 03 مايو 2021
في شم النسيم: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول البصل لهذه الأسباب
مقالات ذات صلة
حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
عيد الفطر المبارك: أفكار تجعله أكثر متعة للعائلة

لا تخلو مائدة الاحتفال بعيد شم النسيم من البصل، الذي يعتبر من الأطعمة الصديقة للرنجة المدخنة والفسيخ والتونة، الذي يعتاد المصريون على تناولها في عيد شم النسيم، إذ تعتبر من عادات وتقاليد الشعب المصري، فهو في الأصل من الأعياد الفرعونية التي مازال الشعب المصري يحتفل به حتى الأن.

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة المتواجدة في البصل، إلا أن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناوله بكثرة حتى لا يحدث مضاعفات في أجسامهم، سنخبرك عن هؤلاء الفئات في السطور التالية:

فئات ممنوعة من تناول البصل في شم النسيم

مرضى البنكرياس

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن تناول البصل لمريض البنكرياس، يجعله يشعر بالتعب الشديد نتيجة حدوث اضطرابات في المعدة وبالتالي سيكون الفرد غير قادر على تناوله، في حالة شعورك بألم شديد عليك استشارة الطبيب المعالج لإجراء اللازم.

مرضى قرحة المعدة

يعتبر البصل النيئ من الأطعمة المحظورة على مرضى قرحة المعدة، نتيجة الإصابة بالحموضة الشديدة التي تجعل الفرد يشعر بألم المعدة، كما أنه يعتبر من الاطعمة التي تعيق عملية الهضم وبالتالي لا ينصح مرضى قرحة المعدة بتناول البصل بكميات كثيرة في نظامهم الغذائي.

مرضى السكري

يعتبر البصل من الأكلات التي تسبب انخفاض ملحوظ في سكر الدم، بالتالي عند الإفراط في تناوله ربما يؤثر على مستوى السكر في الجسم لذلك لا ينصح بتناول دائماً في نظامك الغذائي لتجنب حدوث مشكلات صحية في الجسم خاصة البصل الأخضر.

أضرار البصل على الصحة

  • يعتبر البصل من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المفيد للصحة، لكنه في حالة زيادته في الجسم يصبح ضاراً بالصحة، لذلك عليك الانتباه جيداً لهذا الأمر حتى لا يؤثر على صحتك، في حالة زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية الذي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم الذي يعرضك للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعتبر البصل من الأكلات التي تسبب رائحة كريهة في الفم، نتيجة احتوائه على عنصر الكبريت الذي يترك رائحة كريهة في الفم، على صعيد أخر يعتبر عنصر الكبريت من العناصر التي تساهم في تنظيف الجسم من السموم.
  • كشفت بعض الدراسات الحديثة أن البصل من الأكلات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل الفيتامينات المتواجدة في تركيباته كالبوتاسيوم الذي يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  • هذا الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على ضغط الدم والاوعية الدموية في الجسم، كما أنه يجعل الفرد أكثر عرضة بالسكتة الدماغية.
  • من ضمن الاعراض الخطيرة التي تحدث في الجسم عند الإفراط في تناول البصل، انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ نتيجة احتوائه على خصائص تحكم في نسبة السكر في الدم.
  • من أعراض انخفاض السكر في الجسم، عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، عدم حدوث انتظام في ضربات القلب بالإضافة إلى الشعور بالدوخة والصداع.

في شم النسيم: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول البصل لهذه الأسباب

فوائد البصل

للبصل فوائد عديدة تجعلك لا تستغنى عن تناوله في نظامك الغذائي، إذ يعتبر البصل من ضمن الأطعمة المفيدة للصحة بشكل كبير.

تعزيز عملية الهضم

من ضمن الفوائد الصحية المتواجدة في البصل، احتوائه على بعض المركبات التي تعمل على تحسين عملية الهضم، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعتبر من الأطعمة القابلة للذوبان، كما انه يحتوي على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي تمنع الإصابة بالإسهال والإمساك.

الوقاية من السرطان

يعتبر البصل من المضادات الحيوية التي ينصح بتناولها دائماً، فهو من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لاحتوائها على نسبة عالية من المواد التي تمنع تنشيط الخلايا السرطانية في الجسم.

يحمي الجسم من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون نتيجة احتوائه على مركب الكيرسيتين والأنثوسيانين، المركبان اللذان يمنعان إفراز الخلايا السرطانية في الجسم.

تقوية الجهاز المناعي

مع زيادة حالات فيروس كورونا، يمكنك تناول البصل لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي لحمايته من الميكروبات، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الفعالة لحماية الجسم من الفيروسات.

حماية النظر

عند استخدام البصل ستلاحظ سقوط الكثير من الدموع، هذه الخطوة تساعد على تنظيف العين من الميكروبات المنتشرة في الهواء، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الجلوتاثيون، الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين.