;

فقدان الاتصال بالمستكشف راشد على القمر.. وإماراتيون: نجحنا ولم نفشل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023
فقدان الاتصال بالمستكشف راشد على القمر.. وإماراتيون: نجحنا ولم نفشل

اعتبر إماراتيون وعرب أن خبر فقدان الاتصال بالمركبة التي تحمل على متنها المستكشف الروبوتي راشد على سطح القمر، ليس فشلا، بل محاولة في طريق النجاح كأحد أبرز الإنجازات الجديدة لدولة الإمارات.

وفي وقت سابق، مساء الثلاثاء، أعلنت شركة "آي سبيس"، فقدان الاتصال بمركبة الهبوط "هاكوتو آر"، أول مركبة هبوط تجارية خاصة تهبط على سطح القمر على الإطلاق، والتي تحمل على متنها المستكشف راشد، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة.

وأكد مركز محمد بن راشد الإماراتي للفضاء، أن فريق "آي سبيس" يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.

ولاحقا، أعلن المركز أن شركة "آي سبيس" أكدت أنه حتى الساعة 3:00 صباحاً بتوقيت الإمارات، لم يتم الاتصال بين مركبة الهبوط "هاكوتو آر"، ومركز التحكم بالمهمة، وبالتالي تم تأكيد عدم وجود إمكانية لتحقيق هبوط ناجح على القمر، والاتصال بالمركبة.

وكان من المفترض أن يهبط المستكشف راشد في منطقة لم يتم استكشافها، على سطح القمر، وذلك في أول مهمة عربية لاستكشاف القمر.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" كشفت أن المستكشف راشد سيهبط في منطقة ماري فريجوريس"، وتحديدا موقع "فوهة أطلس"، الذي لم يتم اكتشافه من قبل.

ويمثل المستكشف راشد إضافة علمية نوعية في مجال علوم الفضاء، حيث يستهدف دراسة تربة القمر، ودراسة الخصائص الحرارية لتضاريس سطحه، ومعرفة التأثير الكهروضوئي لسطحه، واختبار قدرة المواد على عدم الالتصاق بجزيئات تربته، ودراسة قابلية الحركة على سطح القمر، وتطوير تقنيات الروبوتات الخاصة بأنظمة مركبات الاستكشاف.

وكتب مستخدم يدعى فيصل العوضي: "قلقون بما حدث ب #المستكشف_راشد وان شاء الله يكون بخير ، وهو نجاح وليس فشل لان الفشل هو الخوف والضعف والعجز ، أما الاخطاء نتعلم منها في البحث والتجربة والاستكشاف وهي أساليب المعرفة والعلوم المتقدمة بأستخدام تكنولوجيا متقدمة للوصول الى الفضاء بكل طموح وشغف تحقق الرؤية المستقبلية".

واعتبر مستخدم آخر يدعى محمد الشحي أن المستكشف راشد حقق نجاحا رغم فقدان الاتصال به، ضاربا المثل بمركبة شاندريان 2 الهندية التي تحطمت قبل وصولها للقمر، وتبين أنها التقطت صورة قبل التحطم تظهر أن المركبة التي تضم راشد وصلت إلى نقطة أبعد منها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه